الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 04:01

جامعة القدس تستضيف الشاعر إياس يوسف ناصر لتوقيع ديوانه الجديد

كل العرب
نُشر: 20/02/16 16:10,  حُتلن: 18:54

 افتتح الشاعر إياس ناصر كلمته معبرًا عن فرحه بأن يحلّ ضيفًا على الجامعة وأن يلقى هذه النخبة الثقافية المميزة من أستاذة وطلاب

قرأ ناصر بعضًا من قصائد الديوان وذلك في جو مفعم باستمتاع الجمهور وتمازجه مع الشاعر الذي قرأ القصائد على أنغام العود بمرافقة العازف المبدع الفنان كنعان الغول

بدعوة من عمادة شؤون الطلبة والمنتدى الثقافي الأدبي في جامعة القدس في أبو ديس، وبالتعاون مع دار إسعاف النشاشيبي ومجلس اتحاد الطلبة، أُقيم يوم الأربعاء في قاعة الشعر العربي في جامعة القدس حفل شعري مميز للشاعر إياس يوسف ناصر لتوقيع ديوانه "قُبلة بكامل شهرزادها"، بحضور رئيس الجامعة الدكتور عماد أبو كشك، والد الشاعر الأستاذ الأديب يوسف ناصر، الدكتور أحمد دعمس رئيس قسم اللغة العربية، الدكتور معتز قطب عميد البحث العلمي، وعدد كبير من أعضاء الهيئة التدريسية وجمهور غفير من الطلاب لا سيما طلاب قسم اللغة العربية وآدابها.


صور من الأمسية

تولّتْ عرافة الأمسية الطالبة عرين خليل التي رحّبت بالحضور الذين قدموا احتفاءً بالشاعر إياس ناصر وأشارت إلى تفوقه الأكاديميّ وعمله على لقب الدكتوراة في الشعر الجاهلي وإلى تميزه في ديوان "قُبلة بكامل شهرزادها" الذي صدر عن مؤسسة الأفق (حيفا) بعد ديوانه الأول "قمحٌ في كفّ أثنى" الذي صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر (بيروت) ومكتبة كل شيء (حيفا). تلت ذلك كلمة لعميد البحث العلمي الدكتور معتز قطب الذي عبر عن فرحه بأن تستقبل الجامعة الشاعر وتحتفي بديوانه لا سيما في قاعة الشعر العربي.

هذا وتناولت الدكتورة بنان صلاح الدين، المختصة في الأدب الحديث، بعض قصائد الديوان وأشارت إلى تنوع مضامينه ومقدرة الشاعر على ابتكار المعاني وسبكها بلغة محكمة. دعت بعد ذلك عريفة الحفل الأديب يوسف ناصر، مشيرةً إلى أنه عمل محاضرًا في الجامعة وأنه من كبار مدرّسي اللغة العربية، فعبر عن سعادته بهذا اللقاء الذي جمعه مع زملائه في الجامعة وأشار إلى علاقته مع ابنه الشاعر إياس ناصر وإلى مسألة الإبداع ومقوماته وأهمية الانتماء إلى اللغة العربية والحرص عليها. تلت ذلك كلمة للسيد مجدي حامد أشار فيها إلى ما يقوم به المنتدى الأدبي من نشاطات ثقافية. تلت ذلك كلمة لعضو المنتدى السيد مهند ذويب الذي استعرض قصائد الديوان وتناول الجانب الإبداعي فيها.

هذا وقد افتتح الشاعر إياس ناصر كلمته معبرًا عن فرحه بأن يحلّ ضيفًا على الجامعة وأن يلقى هذه النخبة الثقافية المميزة من أستاذة وطلاب، ثم قرأ بعضًا من قصائد الديوان وذلك في جو مفعم باستمتاع الجمهور وتمازجه مع الشاعر الذي قرأ القصائد على أنغام العود بمرافقة العازف المبدع الفنان كنعان الغول.
هذا وفي ختام الحفل الشعري، قام الشاعر بتوقيع الديوان لعدد كبير من الحضور، وقدم رئيس الجامعة الدكتور عماد أبو كشك إلى الأديب يوسف ناصر درعًا تكريميًّا لمساهمته الأدبية الغنية وعمله في السابق محاضرًا في الجامعة، كما قدّم درعًا تكريميًّا إلى الشاعر إياس ناصر معبّرًا عن سعادته بهذا المستوى الشعري المميّز، وأشاد بالتعاون المشترك مع دار إسعاف النشاشيبي وقام بتقديم درع تكريميّ إلى ممثّلة الدار ومديرة المكتبة دعاء قرش. 

مقالات متعلقة