الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 19:01

المعارضة في باقة: لن نسكت حتى تطرد شركة الجباية

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 18/02/16 10:19,  حُتلن: 22:47

شوكت عنبوسي والد الشاب مصطفى عنبوسي المصاب:


ابني لم يستفز رجال الشرطة ولم يقم بأي تصرف عنيف

بعد عملية الإعتقال حاولنا أن نعرف مكان إعتقال ابني لكننا لم ننجح وبعد ساعات طويلة تبين أن رجال الشرطة نقلوه الى مستشفى العفولة 


نرفض هذا التعامل العنيف ويجب عدم السكوت على مثل هذه التصرفات الهمجية والبربرية ومن المفروض أن تطرد شركة الجباية من البلدة

عضو بلدية باقة بهاء مواسي من كتلة "العهد الجديد":

الموضوع الأول الذي نود علاجه هو فك الإرتباط مع شركة الجباية التي لا تعمل حسب قوانين العمل ووفق الإتفاقية المبرمة بينها وبين البلدية

الشركة إعترفت بأن أكثر من 80% من السكان يدفعون مستحقات الضرائب لذلك لا نرى بأنه هنالك أي حاجة لها


شريف شايب عضو بلدية باقة من كتلة "العهد الجديد" :

نرفض التعامل مع المواطنين بغير الإحترام

للأسف الشديد شركة الجباية الحالية تاريخها أسود في باقة وقد توجهنا لرئيس البلدية وأعلمناه بأننا لا يمكن لنا الموافقة على أن تواصل الشركة عملها 

موظف كبير في بلدية باقة الغربية:

كل الإدعاءات التي تشير بأن نتيجة الإجتماع ستكون معروفة وبأننا سنصوت الى جانب بقاء الشركة عار عن الصحة

سنتفاوض ومن ثم سيكون تصويت واضح الائتلاف البلدية ورئيس بلدية باقة قرروا إبعاد شركة الجباية مدة 14 يومًا حتى يفتح المجال أمام المواطن البقاوي تسديد دينه المستحقة بدون تدخل شركة الجباية

تسود في مدينة باقة الغربية حالة من الغضب والإستياء الشديدين لدى المواطنين بسبب "سوء تعامل افراد شركة الجباية، ورجال الشرطة المرافقين لهم الذين يتعاملون بعنف مع أصحاب الديون الى درجة الإعتداء" على حد تعبيرهم. ووصل الأمر للمطالبة بوقف عمل الشركة فورًا، كما انه من المتوقع أن تنطلق يوم الأحد القادم مسيرة من أمام مسجد أبي بكر الصديق حتى مبنى البلدية إحتجاجا على عمل الشركة.


بهاء مواسي 


شريف شايب  

وجدير بالذكر أن غضب المواطنين زاد بعد أن إدعت عائلة عنبوسي "أن ابنها مصطفى عنبوسي (24 عامًا) إعتدي عليه من قِبل أحد افراد الشرطة الذين رافقوا شركة الجباية، مما تسبب له بكسور في الفك، واليوم يرقد الشاب في مستشفى بوريا في طبريا لتلقي العلاج، وسيخوض عملية جراحية".

هذا، وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع شوكت عنبوسي والد الشاب المصاب، قال: "قبل أيام خرج ابني للعمل، وفجأة إلتقى بأفراد شركة الجباية، وبرفقتهم كانت مجموعة من رجال الشرطة. في نفس اللحظة بدأوا يسألوه عني، وأخبرهم بأنني مريض، ومن ثم دار نقاش بين الطرفين، وخلال دقائق سمعت صراخا شديدا، وعندما خرجت لأرى ما يحدث شاهدت ابني مكبلا على الأرض، عندها ادخلته الى البيت، وإذا بأحد رجال الشرطة يقوم بضربه في منطقة الوجه، مما سبب له كسور في الفك".

وتابع عنبوسي قائلا: "ابني لم يستفز رجال الشرطة ولم يقم بأي تصرف عنيف، وقد طلبت أن يتم فكه، لكنني فوجئت بأن قوات إضافية وكبيرة من الشرطة أتت هي الأخرى الى بيتنا، وقامت باعتقال ابني وهو مصاب، ولم يراعوا إصابته". وأضاف: "بعد عملية الإعتقال حاولنا أن نعرف مكان اعتقال ابني، لكننا لم ننجح، وبعد ساعات طويلة تبين أن رجال الشرطة نقلوه الى مستشفى العفولة لتلقي العلاج، وبعدها نقل الى مستشفى بوريا، وهناك أطلق سراحه، وما زال منذ 4 أيام يرقد في المستشفى، وسيخضع لعملية جراحية بسبب كسر في الفك".

ومضى قائلًا: "نحن نرفض هذا التعامل العنيف، ويجب عدم السكوت على مثل هذه التصرفات الهمجية والبربرية، ومن المفروض أن تطرد شركة الجباية من البلدة، وخاصة أن هنالك الكثير من المواطنين الذين عانوا من طريقة التعامل المرفوضة".

المطالبة بوقف عمل شركة الجباية 
هذا، ومن جانبها طالبت كتلة المعارضة "العهد الجديد" في بلدية باقة الغربية المكونة من سبعة أشخاص وهم محمد أسعد أبو مخ، بهاء مواسي، شريف شايب، أحمد مواسي، طه عنبوسي، حسن فدعوس، عامر أبو حسين، وقف عمل الشركة مؤكدين أن هنالك جهات سياسية واجتماعية تنوي تنظيم مسيرة يوم الاحد القادم إحتجاجا على عمل الشركة وللمطالبة بطردها.

وفي حديث خاص لموقع العرب مع عضو بلدية باقة بهاء مواسي من كتلة "العهد الجديد"، قال: "لدينا عدة قضايا ملحة على الساحة في البلدة. الموضوع الأول الذي نود علاجه هو فك الإرتباط مع شركة الجباية التي لا تعمل حسب قوانين العمل ووفق الإتفاقية المبرمة بينها وبين البلدية، والأدهى من هذا الأمر أن افراد الشركة يعتدون على سكان البلدة جسديا، ومن هذا المنطلق قررنا طرد الشركة". مضيفا: "في الاسبوع الفائت إعتدوا على مصطفى عنبوسي، وعلى إثر هذا الإعتداء الوحشي لا يمكن أن نقبل بوجود الشركة التي تتصرق بطرق غير لائقة. نطالب رئس البلدية والأعضاء في الإئتلاف مساندتنا في هذا الجانب، كي لا تهان كرامة السكان، حتى أن الشركة إعترفت بأن أكثر من 80% من السكان يدفعون مستحقات الضرائب، لذلك لا نرى بأنه هنالك أي حاجة لها".

وعن الخطوات القادمة قال مواسي: "كتلة "العهد الجديد" بعثت برسالة لرئيس البلدية المحامي مرسي أبو مخ لعقد جلسة طارئة يوم الأحد القادم لطرح قضية شركة الجباية، وفك التعاقد معها، حتى لو أتت بملايين ملايين الشواقل. لا يمكن بناء الجداران على حساب كرامة الانسان، كما سمعنا من بعض الجهات الفاعلة، بأنه سيتم تنظيم مسيرة ومظاهرة يوم الأحد القادم والتي ستنطلق في ساعات المساء، وسيكون إعتصام سلمي أمام البلدية تأييدا لمطالب أهالي باقة".

وفي حال عدم إستجابة البلدية لمطالب كتلة "العهد الجديد"، قال مواسي: "سنتخذ عدة خطوات منها المسار القضائي ضد الشركة وتظاهرات وإعتصام، ولن نسكت حتى نخرج الشركة من باقة مهما كان الثمن الذي سيكلفنا".

مصلحة البلدة فوق الجميع
وعن الائتلاف البلدية قال مواسي: "منذ إنتخاب الرئيس مرسي أبو مخ في الجولة الثانية قمنا بإتصالات حثيثة على مدار شهرين لتشكيل ائتلاف، وقد كلف رئيس البلدية عضو البلدية من كتلتنا محمد اسعد أبو مخ بدء العمل لتشكيل ائتلاف بلدي لخدمة المصلحة العامة. كانت هنالك مباحثات جدية من قبل كتلتنا التي كانت آنذاك تضم 9 أعضاء، وطالبنا العمل بشراكة وموضوعية ومصداقية وشفافية، من منطلق رؤيتنا بأن مصلحة البلدة فوق الجميع، ولم نوفر جهدًا في موضوع الائتلاف، لكن في نهاية المطاف لم نصل لإتفاق".

عضو بلدية باقة من كتلة "العهد الجديد" شريف شايب قال: "أنا كنت عضو سابق في الدورة السابقة، وفي تلك الفترة ناضلت وكافحت من أجل مساعدة المواطنين وخاصة فيما يتعلق في موضوع الجباية، حتى انني نجحت قبل سنوات بطرد مدير شركة الجباية الذي كان يعمل داخل مبنى البلدية بسبب تعامله غير الإنساني مع المتوجهين، لاننا نرفض التعامل مع المواطنين بغير الإحترام. للأسف الشديد شركة الجباية الحالية تاريخها أسود في باقة، وقد توجهنا لرئيس البلدية وأعلمناه بأننا لا يمكن لنا الموافقة على أن تواصل الشركة عملها نتيجة مسها بالمواطنين وعدم إلتزامها بقوانين عمل الجباية، وهذا يكمن لعدم مراقبة عملهم".

تعقيب بلدية باقة الغربية
هذا، وقد تحدثنا مع موظف كبير في بلدية باقة الغربية، وقال لنا: "طلبنا بعقد جلسة طارئة حول الموضوع، ولاحقا إنضمت إلينا كتلة المعارضة، ويوم الاحد سنناقش الأمر. كل الإدعاءات التي تشير بأن نتيجة الإجتماع ستكون معروفة وبأننا سنصوت الى جانب بقاء الشركة عار عن الصحة، بل سنتفاوض ومن ثم سيكون تصويت واضح. الائتلاف البلدية ورئيس بلدية باقة قرروا إبعاد شركة الجباية مدة 14 يومًا حتى يفتح المجال أمام المواطن البقاوي تسديد دينه المستحقة بدون تدخل شركة الجباية".

وتابع قائلا: "أهالي باقة يعلمون بأي وضعية نحن موجودون، والتي أسبابها سياسية والمحاكم والائتلافات وحرب الإستفزازات على كرسي الرئاسة، وللأسف الشديد نرى تصرفات غير مسؤولة بحق باقة الغربية. بدون أي شك انا مع النقد الصحيح لكن حسب رأيي في هذه الفترة لسنا بحاجة لأي تظاهرات او مسيرات بل لإتخاذ قرارات حول مصير شركة الجباية. كما اوجه النداء بعدم جر المواطنين لمسارات غير صحيحة بسبب صراعات على مناصب ولا يمكن الحكم على الائتلاف البلدي وهو في اول طريقه، وخاصة اننا واثقون من أن العمل سيصب فقط لخدمة البلدة وأهالها على كافة الأصعدة".

تعقيب الجباية في باقة العربية
وجاء تعقيب من شركة الجباية: "شركة الجباية توفر خدمات جباية لعدد كبير من السلطات المحلية في جميع البلاد، بما فيها بلدية باقة الغربية منذ شهر 2015-5 وذلك بناء على تعليمات سلطة الضرائب والسلطات المحلية. كما ان موظفي الشركة هم مهنيين واصحاب خبرة، ويمرر لهم دورات ارشادية وتدريبات قبل دمجهم في العمل، والشركة تجبي حسب تعليمات الجهات المسؤولة". واضاف التعقيب: "الجباية تتم ضد رافضي دفع الضرائب، وتقريبا كل عمليات الجباية في باقة تتم برفقة رجال شرطة الذين يساعدون افراد الجباية بتنفيذ صلاحيات الجباية كذلك من اجل الحفاظ على النظام الجماهيري. منذ ان استلمنا زمام الامور ارسلنا الاف الانذارات للمدينين ونفذنا حجوزات، وكان بامكان اصحاب الديون تسديد دينهم بصورة منتظمة دون الحاجة لان يhتي افراد الجباية لبيوتهم. لا بد من الاشارة الى ان جميع الاموال التي تجبى يتم ايداعها في خزنة البلدية وتحت رقابة كاملة وفق القانون، لا سيما ان اكثر من 80% من سكان باقة يدفعون ضرائبهم بانتظام، وبدون دفع المستحقات لا يمكن للبلدية ان تتطور". وإختتم التعقيب: "افراد الجباية لم يكن لهم اي ضلع في حادث عنف او اعتداء، والجباية تتم بشكل متظم وبدون اي خلل او طارئ. بالنسبة لحادثة الاعتداء التي تحدثتم عنها فانها تمت في الشارع القريب لمكان بيت الشاب المذكور، والقضية وصلت لايدي الشرطة، وشركة الجباية لم يكن لخا اي علافة بالامر".


كتلة المعارضة


بهاء مواسي 


شريف شايب 


محمد أسعد أبو مخ 


أحمد مواسي 


طه عنبوسي 


عامر أبو حسين 


الشاب مصطفى عنبوسي الذي تعرض للإعتداء من قبل أفراد الشرطة 


شوكت عنبوسي والد الشاب

مقالات متعلقة