الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 23:01

شفاعمرو تفتح فعاليات آذار الثقافة يوم 05.03.2016

كل العرب
نُشر: 18/02/16 09:30,  حُتلن: 09:31

دار الثقافة والفنون في بلدية شفاعمرو تهتم بتكريس نشاطات ثقافية تجمع في مضمونها أحداثا وطنية ثقافية فلسطينية وعالمية

عممت بلدية شفاعمرو بيانا جاء فيه: "تفتتح دار الثقافة والفنون في بلدية شفاعمرو، يوم السبت في الخامس من آذار المقبل، أولى فعاليات "آذار الثقافة للعام 2016" بالعرض الموسيقي الكبير" يا مروح بلدك".

وتابع البيان: "كما في كل عام، تهتم دار الثقافة والفنون في بلدية شفاعمرو بتكريس نشاطات ثقافية تجمع في مضمونها أحداثا وطنية ثقافية فلسطينية وعالمية. ومن هنا وقع الاختيار على الانتاج الموسيقي الجديد لجوقة سراج ليفتتح أولى هذه النشاطات. ويتناول العرض الإبداع الفني قبل عام 1948 إذ حفلت فلسطين بعدد كبير من المبدعين في مجال الموسيقى، و برز ملحنون وموسيقيّون عبر الإذاعات الفلسطينية التي كرّست أقسامًا خاصّة بالموسيقى، كإذاعة "هنا القدس" و"إذاعة الشرق الأدنى" التي غدت مركزًا فنيًّا وثقافيًّا عربيًا هامًا، سُجّلت فيها الكثير من الأغاني لمطربين فلسطينيين وعرب أمثال محمد عبد الكريم وفليمون وهبي ومحمد عبد المطلب وفريد الأطرش وغيرهم".

ولفت البيان: "ورغم أن هؤلاء المبدعين الفلسطينيين، سيما الملحنين، هُجّروا من قراهم ومدنهم عام 1948، إلا أنهم استطاعوا أن يكملوا مسيرتهم الفنيّة في الفضاء العربي، فلحّنوا لكبار المطربين في العواصم العربيّة أمثال فيروز ووديع الصافي. وانطلاقًا من هذه المركزيّة التي حظي بها المشهد الموسيقيّ الفلسطينيّ وصانعوه، تقوم اليوم جوقة "سراج" بتقديم جزءٍ من أعمال هؤلاء الملحنين، وبهذا تكون قد سعت باتجاه ردّ الاعتبار لهم وإحياء القيمة الفنيّة التي أبدعوها والإرث الموسيقيّ الذي تركوه لنا".

وختم البيان: "يشار إلى أن عرض جوقة "سراج" الجديد: "الحفل الإذاعي يا مروّح بلدك" ممثّل في وكالة "عمل فني"؛ الوكالة الأولى في فلسطين، التي تسعى إلى تقديم وتمثيل الفنانين الفلسطينيين أمام المنصات والمهرجانات الفنية في العالم" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة