الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 06:02

صدور كتاب المؤانسة والإتحاف في مسرحيات مروة عسّاف

كل العرب
نُشر: 18/02/16 07:49

ضمّ الكتاب تسع مسرحيّات تربويّة تعليميّة هادفة

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان جاء فيه: "صدر كتاب المؤانسة والاتحاف في مسرحيّات مروة عساف مركزة اللّغة العربيّة ومشاريع الكتابة الإبداعيّة للطّلاب الموهوبين في مدرسة الرّسالة الشّاملة في قرية نحف الجليليّة "ضمن سلسة سنابل الموهوبين التي تصدر عن مركز السّنابل للدراسات والتّراث الشّعبي في سعير- الخليل، بحجم 96 صفحة من القطع المتوسط وحمل الكتاب رقم معياري من المركز الوطني الفلسطيني للتّرقيم المعياري الدّولي للكتاب . ISBN-13 978-9950-329-17-1


صورة عن الغلاف

أشار الدّكتور خالد كاظم حميدي من العراق في تصديره للكتاب: إنّ قراءة المكتوب تفصح عن عمل يستحقّ الاحترام بلحاظ الموضوع ولحاظ الصّياغة، ومن المؤكد أنّ العمل سيكون بحال آخر وهو على خشبة المسرح باستحضار العناصر الزّمانيّة والمكانيّة والممثلين فضلا عن المتلقين الذي يشاهدون العمل مباشرة وما يصدر عنهم من انفعالات وأحكام، كلّ ذلك يمكننا من كشف خصوصيّة المسرحيّة أكثر: دلالة وجمالا وحضورا".


وتابع البيان: "أمّا الدكتورة نهى عطير من جامعة فلسطين التّقنيّة-خضوري فقالت: في تقديمها الكتاب: "ظهرت أناقة الكاتبة مروة عسّاف في تقديم الحدث وتجسيد شخصيّاته، وفي تهيئة البيئة المناسبة التي يجري فيها الحدث فارتقت بخيال القارئ من خلال التّفاعل مع المسرحيّة قبل تنفيذها، ومن خلال توفير بيئة تعلّم تشجع التّفكير النّاقد، وتحفّز على تحليل الحدث وتكوين الحلول، وتشجّع على طرح البدائل المنطقيّة، وتنمي مهارات اتخاذ القرار الحرّ العادل لكافة الأطراف في الحدث، وتعوّد الجميع على احترام واجباتهم وحقوقهم. كما ذكرت د. مليكه ناعيم من جامعة القرويين في المغرب في تعليقها على الكتاب: "حيث أكّدت الكاتبة في مسرحيّاتها قيم التّسامح من خلال قبول الآخر وحسن المعاملة والرّفق بالضّعيف وهي قيم يحتاج إليها العالم اليوم لإصلاح ما أفسدته الحروب والعصبيّات والعنصريّة المتجاوزة".

وجاء في البيان: "ضمّ الكتاب تسع مسرحيّات تربويّة تعليميّة هادفة منها – مسرحيّة لبيك يا رسول الله، وعفوك أمي سامحيني وأمّي معلمتي أنت ملهمتي، وارجوكم ساندوني وجفّفوا الدّمع من عيوني، وبدر البدور والملك المسحور ومسرحيّة يوم العلوم وأدوات المطبخ وأدوات النّجار، وكذلك ملحق بشهادات التّقدير والتّكريم التي حصلت عليها الكاتبة كما ضمّ تسع لوحات فنيّة للفنانتين أبرار خالد صبّاح و منار خالد صبّاح - من قرية أبو سنان الجليليّة".

ولفت البيان: "وأما د. ادريس جرادات مدير مركز السّنابل والذي قام بجمع ومتابعة المسرحيّات واصدارها في كتاب قال: "إنّه عمل دؤوب لمركز السّنابل للاستمرار بإصدار سلسة سنابل الموهوبين لتشجيع ودعم ومساندة الموهوبين والمبدعين من أبناء المجتمع الفلسطيني والعربي والإسلامي حسب الإمكانات المتاحة فأيّ مجتمع بلا موهوبين ومبدعين لا حاضر ولا مستقبل له" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
236315.11
BTC
0.52
CNY