الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 20:01

فنجان قهوة علمي – ارسالية معهد وايزمن سخنين

أمين بشير- مراسل
نُشر: 13/02/16 09:48,  حُتلن: 09:53

د. صالح حمد ابو ريا:

اليوم العلم يتيح معالجة المريض الخاص الذي يعاني من مرض ما وهذا أكثر أهمية من معالجة المرض بشكل عام

فنجان قهوة علمي - سلسلة محاضرات ولقاءات مع محاضرين وباحثين في مجال العلوم من معهد وايزمن وسخنين مع الجمهور السخنيني تتم في امسيات ايام الخميس الساعة الخامسة. حيث تم يوم الخميس الماضي استضافة الدكتور المحاضر "صالح حمد ابو ريا" ابن سخنين في محاضرة بعنوان "ملاءمة الدواء للمريض وليس للمرض: واقع ام حلم؟".



وفي حديث مع الدكتور صالح أبو ريا عن هدف المحاضرة قال: ان الاستجابة للدواء تتعلق بعوامل مختلفة منها وراثية وبيئية. فمثلا هنالك انزيمات في الكبد من عائلة CYP450 التي وظيفتها تغيير مبنى الدواء كي يتم اخراجه عن طريق الكليتين بشكل سليم، وهنالك فوارق شخصية في كمية هذه الانزيمات بين المرضى. اليوم وعن طريق فحص دم عادي يمكن أن نتوقع تأثير هذا الدواء على المريض قبل استعماله مما يوفر الكثير من العناء أو حتى من الموت، في هذه الحالة يستطيع الطبيب المعالج اعطاء كمية أقل من هذا الدواء أو استعمال دواء اخر للعلاج.

كما اضاف الدكتور صالح أنه في حالة استعمال المريض لأكثر من دواء واحد في نفس الوقت فان هنالك أهمية كبرى للتداخلات والتفاعلات للأدوية فيما بينها وهذا يضم أيضا أدوية قد يستعملها المريض بدون وصفة الطبيب.كما هناك أهمية للغذاء على الاستجابة للدواء ، فمثلا عصير "الجريب فروت " يعيق عمل انزيم في الكبد والذي يسمى"CYP3A4 " مما يؤدي الى ارتفاع تركيز أدوية عديدة في الدم التي قد يتناولها المريض منها أدوية منتشرة لتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم. في هذه الحالة قد يؤدي هذا الدواء الى تحليل العضلات في الجسم.
ولخص الدكتور صالح قائلا̋: اليوم العلم يتيح معالجة المريض الخاص الذي يعاني من مرض ما وهذا أكثر أهمية من معالجة المرض بشكل عام.

المربي نبيه ابو صالح مدير قسم التربية والتعليم في بلدية سخنين والقائم على افتتاح ارسالية معهد وايزمن في سخنين شكر الدكتور صالح ابو ريا على المعلومات القيمة والتي مررها من خلال المحاضرة وقال: هناك العديد من الفعاليات العلمية والتي بدأنا العمل بها ضمن ارسالية معهد وايزمن في سخنين حيث افتتحنا في شهر اكتوبر معرضي الدماغ ومصر القديمة واللذان زارهما واستفاد مما يحويا من معلومات علمية حوالي 5400 طالب من مدارسنا في سخنين. كذلك قام العديد من طلابنا في المدارس الابتدائية في زيارة معهد وايزمن وعملوا عدة فعاليات علمية هناك ،وتستضيف ايضا المدارس باحثين وعلماء من المدينة ومن معهد وايزمن للانكشاف على ما هو جديد ومثير للبحث وحب الاستطلاع في مجال العلوم لدى طلابنا، كذلك هناك الكثير من الفعاليات العلمية والمخطط تفعيلها في المدينة والمدارس مستقبلا وافتتاح معرض للرياضيات بداية الشهر القادم".

فنجان قهوة علمي هو برنامج علمي والذي يستهدف الجمهور العام في المدينة للكشف عن كل ما هو حديث ومهم لأهلنا في سخنين في مجالات الطب، الادوية والعلوم عامة. كلنا أمل أن تساهم هذه الارسالية بتنمية التربية العلمية لدى أهلنا وطلابنا في سخنين خاصة ولدى أبناء المجتمع العربي عامة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
244760.23
BTC
0.53
CNY