الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 20:01

لجنة السلوكيات تقرر ابعاد حنين زعبي وباسل غطاس لاربعة اشهر

كل العرب
نُشر: 08/02/16 18:30,  حُتلن: 23:44

 تمّ تقديم أكثر من 700 شكوى ضد التجمع الوطني الديمقراطي ونوابه الثلاثة في لجنة السلوكيات

رد نواب التجمع على إجتماعهم بذوي الشهداء منفذي العمليات:

لقاؤنا مع أهالي الشهداء جاء للعمل على تعجيل إستعادة جثامين أبنائهم

الوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء وقراء الفاتحة هو أمر طبيعي في اللقاءات الشعبية وما يحصل في الإعلام هو نتيجة لتحريض نتنياهو

قررت لجنة الأخلاقيات والسلوكيات ، مساء الاثنين ابعاد أعضاء الكنيست من حزب التجمع من الكنيست وذلك لمدة اربعة اشهر لكل من حنين زعبي وباسل غطاس وعضو الكنيست جمال زحالقة لمدة شهرين. وذلك بعد قيامهم بزيارة الى عائلات الشهداء لبحث تسليم الجثامين . وكان موقع العرب وصحيفة كل العرب، مساء اليوم الاثنين، من مصدر مطّلع أنّه "وخلال ساعات سوف تصدر لجنة السلوكيات التابعة للكنيست قرارًا بإبعاد نواب التجمع، أعضاء القائمة المشتركة: د. جمال زحالقة، وحنين زعبي، ود. باسل غطاس، لعدة أشهر عن الكنيست"، بحسب المصدر. 

تعقيب اعضاء الكنيست عن التجمع على قرار الابعاد


سيكوي تحذّر من إبعاد نواب التجمع عن الكنيست

أصدرت سيكوي، الجمعية العربية اليهودية لدعم المساواة المدنية في إسرائيل، بيانا حذرت فيه من مغبة التحريض على النواب العرب، جاء فيه إن "إبعاد نواب التجمع عن أبحاث الكنيست وحملة نزع الشرعية عنهم خطر على الديمقراطية! قرار "لجنة الأخلاقيات" البرلمانية، هذا المساء، بابعاد نواب التجمع عن أبحاث الكنيست وبدء التشريعات التي ستمكّن الأغلبية في الكنيست من طرد النواب من الأقلية، هو خطر على الديمقراطية في اسرائيل وخطر كبير بما لا يقل عن ذلك، على العلاقات المركبة أصلا بين الدولة والمواطنين العرب."

وأضاف البيان: "السماح للأغلبية بأن تسلب من الأقلية الحق بالتمثيل السياسي تهديد لأي نظام ديمقراطي. في منظومة حساسة جدا من العلاقات بين اليهود والعرب من الخطر والمتهور أن يتم طرد ممثلي الأقلية العربية بالذات بأصوات الغالبية اليهودية.
وشدد البيان على أن انعكاسات إخراج الخلافات بين الأغلبية والأقلية، عن نطاق اللعبة الديمقراطية قد تكون كارثية. بغض النظر إن كانت هنالك غالبية غاضبة على عدد من النواب، من ممثلي الأقلية العربية أو غيرهم على أداء مهامهم- من حق النواب وجزء من مهامهم أن يحاولوا تحقيق هدف انساني مثل اعادة جثث الفلسطينيين إلى عائلاتهم لدفنها. حتى ان دار الحديث عمن كانت لهم يد بالمس بأبرياء، فإن للعائلات حق بدفن أبنائها.
وأشار البيان إلى سياق هذه الحملة: "ما بدأ بإخراج الحركة الاسلامية عن القانون، كخطوة خطرة وشعبوية للحكومة، تواصل من خلال حملة الملاحقة لمنظمات المجتمع المدني والفنانين، ويصل الآن إلى خطوات عملية ومقلقة جدا، من تأجيج كراهية الغالبية ضد ممثلي الأقلية. كل من يؤمن بامكانية العيش المشترك، عليه أن يعارض أجواء الكراهية التي تبثها الحكومة وعمليات الاقصاء الخطرة التي قد تدهور العلاقات بين المواطنين اليهود والعرب إلى الهاوية."

 700 شكوى ضد التجمع الوطني الديمقراطي 
وأفد مراسل العرب أنّه خلال ساعات قليلة تمّ تقديم أكثر من 700 شكوى ضد التجمع الوطني الديمقراطي ونوابه الثلاثة في لجنة السلوكيات، وأنّ رئيس الكنيست يولي أدلشطين يضغط هو الآخر إلى جانب رئيس الوزراء لتشديد العقوبة أيضًا.

في السياق، قدّم نواب التجمع بالتعاون مع مركز عدالة ردهم على إجتماعهم بذوي الشهداء منفذي العمليات، وأكدوا من خلاله على "الحق بلقاء الأهالي للعمل على تعجيل إستعادة جثامين أبنائهم الشهداء"، مدّعين كذلك بأنّ:"الوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء وقراء الفاتحة هو أمر طبيعي في اللقاءات الشعبية، وأنّ ما يحصل في الإعلام هو نتيجة لتحريض نتنياهو"، مؤكدين مرة ثانية أنّ "إجتماعهم أسفر عن نقاش وضعت خلاله عدة شروط لإعادة الجثامين، وقد تمّ نقلها إلى وزير الأمن الداخلي، وبالتالي فلا أساس للشكوى ضد نواب التجمع"، على حد تعبيره.

جلسة صاخبة في الكنيست
هذا، قال رئيس الحكومة نتنياهو خلال جلسة الكنيست مساء اليوم الاثنين:"أؤكد مرة اخرى أننا نعمل لدمج المواطنين العرب في المجتمع الاسرائيلي وفي الاقتصاد وسوق العمل في الدولة الاسرائيلية، ونحن نستثمر الكثير من الجهد والميزانيات لذلك ونواجه صعوبات كثيرة لاجل هذا الغرض، ولكننا لسنا على استعداد لتقبل وضع يقوم به أعضاء الكنيست العرب بدعم عائلات قاتلي مواطنين اسرائيلين ويقومون بالوقوف في صف قتلة ابنائنا فهنالك حدود واحترام قومي، وأنا أحاول أن اتوقع ما الذي من الممكن أن يحدث في البرلمان البريطاني اذا ما قام بعض النواب بالوقوف دقيقة حداد على الجهادي جون، أو أعضاء برلمان في الولايات المتحدة إذا ما وقفوا حدادًا على ارواح منقذي عملية كاليفورنيا، ونحن لن نقبل بهذا الامر وسنعمل جاهدين ضده"، بحسب نتنياهو.

أما أعضاء الكنسيت العرب فقاموا بدورهم بالرد على رئيس الحكومة نتنياهو، بالقول أنّه "كاذب وفاشي" مرة تلو الاخرى. وعندها قام رئيس الكنيست بإخراج النائب جمال زحالقة من الجلسة .


النائب جمال زحالقة


النائب حنين زعبي


النائب د. باسل غطاس

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
244760.23
BTC
0.53
CNY