الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 11:01

عائلتا الجنديين:نصرالله سيدفع الثمن

من يوسف شداد
نُشر: 16/07/08 13:35

* وفيق صفا يسلم جثتي الجنديين الاسرائيليين للصليب الاحمر

* فحوصات الحمض النووي تطابقت مع جثتي الجنديين الاسرائيليين 

* لا تزال الأنباء متضاربة بشأن تسليم رفات الفدائية الفلسطينية دلال المغربي في إطار صفقة التبادل 

* العائلات الاسرائيلية الثكلى تستقبل صور النعشين بالبكاء والعويل وتهديد نصر الله: سيدفع الثمن غاليا

* تساحي هنيغبي: اسرائيل عاجزة عن تحديد مصالحها الحقيقية فيما يحق للطرف الآخر ان يحتفل بصموده

*حزب الله يؤكد انه تسلم رفات دلال المغربي


سلم وفيق صفا مسؤول لجنة الارتباط في حزب الله، جثتي الجنديين الاسرائيليين للصليب الاحمر، وبذلك تبدأ عملية التبادل مع اسرائيل بعد سنتين على اندلاع حرب لبنان الثانية.
وإستقبلت عائلتا الجنديين الاسرائييلين رفات نجليهما بالبكاء والعويل بعد أن شاهدتا صور النعشين اللذين نقلهما حزب الله إلى الصليب الاحمر عبر قناة المنار التابعة لحزب الله.
بالمقابل سلمت إسرائيل الاسرى اللبنانيين الخمسة، ومن بينهم سمير القنطار للصليب الاحمر الدولي تمهيدا لنقلهم الى لبنان. هذا وبدأت إسرائيل بفحص الحمض النووي لجثتي الجنديين ايهود جولدفاسر والداد ريجف اللذين كانا اسيرين لدى حزب الله.

فيديو من تسليم رفات الجنديين الاسرائيلين ونقل رفات الشهداء اللبنانيين والفلسطينيين إلى حزب الله عن قناة الجزيرة


وذكرت وسائل اعلام في وقت لاحق ان فحوصات الحمض النووي تطابقت مع جثتي الجنديين الاسرائيليين اللذين سلمتا هذا الصباح الى اسرائيل عبر الصليب الاحمر. ومن جهة اخرى بدأت عملية نقل رفات 190 مقاتلا لبنانيا وفلسطينيا من اسرائيل الى جنوب لبنان. وفي تصريح لعائلتي الجنديين الاسرائيليين جاء على لسانهما انهما ماتا من اجل لا شيء ونصر الله سيدفع الثمن غاليا.

إسماعيل هنية يبارك لحسن نصر الله بعد إتمام صفقة التبادل



وانتقد تساحي هنيغبي رئيس لجنة الخارجية والامن البرلمانية الاسرائيلية في تصريحات صحفية، صفقة تبادل الاسرى مع حزب الله قائلا: انها كشفت كسابقاتها ضعف القيادة الاسرائيلية والخلل في المجتمع الاسرائيلي. واضاف هنيغبي ان الصفقة تدل على ان اسرائيل عاجزة عن تحديد مصالحها الحقيقية فيما يحق للطرف الآخر ان يحتفل بصموده.
وذكرت مصادر اعلامية لبنانية ان حزب الله تسلم رفات ثمانية مقاتلين سقطوا في حرب لبنان الثانية في عام 2006.


الداد ريغيف وايهود غولدفاسير

حزب الله يؤكد تسلمه رفات الشهيدة دلال المغربي
وكشفت قناة الجزيرة ظهر اليوم ان حزب الله تسلم رفات الشهيدة الفلسطينية دلال المغربي من اسرائيل ، على العكس ما نشرته صحيفة يديعوت احرونوت صباح اليوم والتي اكدت في تقريرها ان جثة دلال المغربي اختفت. واكد حزب الله انه تسلم رفات دلال المغربي ضمن اطار عملية التبادل مع إسرائيل.


انزعاج اسرائيلي من وجود قناة المنار على معبر الناقورة
ذكر تلفزيون المنار ان هنالك انزعاجا اسرائيليا لحضور طاقم محطة المنار الى معبر الناقورة رغم ان الجانب الاسرائيلي قد شدد على رفضه لاي مظاهر احتفالية على الحدود، الامر الذي لم تتقيد فيه قناة المنار التابعة لحزب الله والتي بحد ذاتها ستحتفل بتحرير القنطار والاسرى الآخرين.

كتائب نسور فلسطين: نعاهد أسرانا لأن تحريرهم واجبنا الوطني والنضالي
وفي السياق وصل الى موقع العرب بيان صحفي من كتائب نسور فلسطين جاء فيه: " إننا في كتائب نسور فلسطين ونحن نبرق بتهانينا الثورية إلى حزب الله وقيادته الطاهرة وعلى رأسها الشيخ المجاهد حسن نصر الله، بهذا النصر العظيم فإننا ومن خلالهم نبارك ونهنئ كل الأخوة المجاهدين والمناضلين الذين شملتهم عملية التحرير وكذلك نهنئ أسرهم وعائلاتهم ونهنئ الشعب اللبناني العظيم والذي حقق وعلى يد حزب الله الانتصار المجيد وتحرير كافة الأسرى اللبنانيين من سجون الاحتلال.




النائب عباس زكور:
ووصف النائب عباس عملية تبادل الأسرى بأنها "مخاض أليم للحروب في المنطقة ولاستمرار إسرائيل احتلال أراض عربية".
وأضاف النائب زكور الذي يتواجد منذ ساعات الصباح في منطقة تبادل الأسرى في رأس النقورة: "على إسرائيل أولا، وعلى دول المنطقة أن ينهوا مرحلة الحرب وأن تتجه أنظار الجميع إلى مرحلة السلام الحقيقي وذلك بالانسحاب من جميع الاراضي المحتلة وإعادة الحقوق إلى أهلها حتى لا يبقى الإعلام العالمي يتحدث عن جثث وقتلى وأسرى وعائلات ثكلى تستقبل أشلاء أبنائها ورفاتهم". وكان النائب زكور قد طالب باراك، بتسليم جثمان الشهيد أحمد عبد العال لأهله في عكا، وعدم تسليمه لحزب الله ضمن صفقة تبادل الأسرى مع حزب الله. وعن هذا الموضوع أكدت وزارة الأمن للنائب زكور أن جثمان الشهيد العكاوي أحمد محمد فوزي عبد الغني عبد العال ليس مشمولا ضمن صفقة تبادل الأسرى التي شرع تنفيذها صباح اليوم بين إسرائيل وحزب الله.


الشهيد أحمد عبد العال

 

مقالات متعلقة