الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 04:01

مشاركة هزيلة في مهرجان ذكرى صفورية

كتب وصّور: علي
نُشر: 15/07/08 22:51

* جرايسي: شعبنا بات قادرا على منع تكرار جريمة تهجير 1948.

* بركة: لم يورثونا ولن نورثكم الأرض، ولكنه أورثونا الذاكرة، ونحن ننقلها إليكم من جيل إلى جيل.

* طه: لا يمكن التنازل عن حق العودة، ونشد على ايدي القيادة الفلسطينية التي لم تتنازل عنه


جرت مساء اليوم (الثلاثاء) بالقرب من دوار كرم الجمّال في حي الصفافرة في مدينة الناصرة، مسيرة احياء الذكرى الستين لسقوط قرية صفورية، التي تهجر سكانها عام 1948 في شهر رمضان، فذاقوا طعم الهجرة والم اللجوء فمنهم من قطنوا حي الصفافرة في الناصرة وقرى مجاورة، ومنهم من نزحوا لخارج البلاد.
وجاب المتظاهرون الذين لم يتعد عددهم 150 مشاركاً أغلبهم من الاطفال ، جابوا شوارع الحي، رافعين شعارات منددة بتهجيرهم من بلدتهم الام، كتب عليها " من أجل عودة جميع اللاجئين والمهرجين الى وطنهم"، "نعم لتنفيذ القرار 194"، "راجعين ع صفورية"، "حقنا الطبيعي العودة الى ديارنا"، وغيرها.




 كما رفعوا نعشاً أسموه "نعش العدالة" دلالة على ان لا عدل في تهجيرهم، وان العدالة في عداد الشهداء الذين سقطوا فداء وطنهم وشعبهم.
وكان من بين المشاركين في المسيرة أعضاء الكنيست العرب النائب محمد بركة، والنائب واصل طه، ورئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي، وامين محمد علي رئيس لجنة المهجرين القطرية والشيخ عبدالسلام مناصرة، وغيرهم من الشخصيات الاجتماعية والسياسية.



واختتم البرنامج بمهرجان خطابي اقيم في كرم الجمّال والقيت كلمات عديدة في هذه المناسبة، افتتحها عضو لجنة التراث والعودة الى صفورية عريف الحفل عبد موعد والذي تحدث عن صفورية، وسكانها، ذاكرا بعض التفاصيل والمعلومات عنها، مؤكدا على حق العودة إلى القرى المهجرة، على انه حق للاجئي شعبنا الفلسطيني.



 تلاه رامز جرايسي بكلمتة، التي قال فيها، إن شعبنا وعلى مدى سنوات الستين خاض النضال من أجل البقاء والتشبث بالوطن وحقق إنجازات على مستوى الوعي وعلى المستوى اليومي، وبات قادرا على منع تكرار جريمة التهجير التي جرت في العام 1948.



وبعث جرايسي بتحياته إلى آلاف وعشرات آلاف لاجئي قرية صفورية في الشتات ومخيمات اللاجئين وبشكل خاص في لبنان وسورية.
والقى النائب واصل طه (تجمع) كلمة قال فيها إن حق العودة هو حق لا يمكن لأية جهة أو قائد فلسطيني أن يتنازل عنه، واضاف، إن القيادة الفلسطينية التي تجري المفاوضات لم تتنازل عن هذا الحق، ومن هنا نشد على أيديها في هذا الموقف المبدئي، كما دعا كل الجهات المختصة على العمل للضغط على اسرائيل لمنح حق العودة لجميع اللاجئين.



وفي كلمته ابن قرية صفورية النائب محمد بركة قال معبراً عن اعتزازه بحشد الجيل الناشئ الذي يشارك في هذه المسيرة، كتأكيد على أن الذاكرة تنتقل من جيل إلى جيل، ولا يمكنها أن تضيع، وقال، إن الآباء والأجداد لم يورثونا الأرض التي صودرت، ونحن لن نورثها، ولكنهم أورثونا الذاكرة والرواية الحقيقية، ونحن بدورنا ننقلها لكن بأمانه لتنتقل من جيل إلى جيل.


مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
236678.60
BTC
0.52
CNY