الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 04:01

رفيق حلبي خلال اجتماع في الدالية: لا أحد يستطيع هدم حجر من بيوت الطائفة الدرزية

سليمان حلبي -
نُشر: 30/01/16 09:29,  حُتلن: 12:27

رفيق حلبي رئيس مجلس دالية الكرمل:

يجب التصدي والوقوف ضد القرارات التعسفية لحكومة اسرائيل اليمينية

رئيس مجلس يركا وهيب حبيش:

بعض أعضاء اللجان التخطيطية هم أبناء الطائفة والذين ينفذون أوامر الدولة

النائب د. عبدالله أبو معروف:

لا أقبل تعريفنا بأننا نبني بشكل غير مرخص وانما البناء هو بناء غير منظم بسبب سياسة الدولة

النائب د. أكرم حسون:

نحن لا نسلب اراضي أحد وانما نحن نبني على اراضينا فلماذا هذا التعامل؟

هذه المرة علينا أن نهاجم وأن نحتل اراضي الدولة ونفرض وجودنا

اجتمع العشرات من أبناء الطائفة الدرزية في بيت البلد في دالية الكرمل للتصدي لقرار المستشار القضائي بشأن تنفيذ عمليات الهدم ضد البناء غير المرخص. ويأتي الاجتماع على ضوء الدعوة التي وجهها رفيق حلبي رئيس مجلس دالية الكرمل لاجتماع يتم فيه بحث هذه القضية. وحضر الجلسة رؤساء مجالس محلية والنائب د. عبدالله أبو معروف، والنائب د. أكرم حسون وممثلو جمعيات المحافظة على الأرض، افتتحها المضيف رفيق حلبي الذي بارك دخول د.حسون للكنيست وطالبه أن تكون قضية البناء اولى اهتمامته وذكر أنه "يجب التصدي والوقوف ضد القرارات التعسفية لحكومة اسرائيل اليمينية". وقال رفيق حلبي "إن لا أحد يستطيع هدم حجر من بيوت الطائفة الدرزية".


رفيق حلبي رئيس مجلس دالية الكرمل

وقال رئيس مجلس يركا وهيب حبيش وممثل السلطات المحلية الدرزية إن "الدولة بنت المستوطنات حول جميع القرى وصادرت غالبية الأراضي. مثلا يركا كانت 34 ألف دونم واليوم لا تتعدى نصف هذه المساحة". وذكر أن "بعض أعضاء اللجان التخطيطية هم أبناء الطائفة والذين ينفذون أوامر الدولة". وتطرق إلى أنه "ليس صدفة وجود مبانٍ غير مرخصة لأنها ناتجة عن سياسة عدم التخطيط طيلة سنوات".

وأوضح النائب د. عبدالله أبو معروف أنه "لا يقبل تعريفنا بأننا نبني بشكل غير مرخص وانما البناء هو بناء غير منظم بسبب سياسة الدولة التي عملت بها سنوات عديدة، لذلك يجب تجنيد جميع الكوادر العلمية والعملية والتصدي للقرارات التعسفية من قبل الحكومة".

وتساءل النائب د. أكرم حسون: "أين باقي الرؤساء من أبناء الطائفة؟"، منتقدا "الانقسام الحاصل الذي لا يصب بمصلحة أحد". وهاجم حسون الحكومة وقال: "نحن لا نسلب اراضي أحد وإنما نحن نبني على اراضينا، فلماذا هذا التعامل؟ هذه المرة علينا أن نهاجم وأن نحتل أراضي الدولة ونفرض وجودنا". وطالب "الرؤساء بالتخطيط والعمل ليكونوا صفًا واحدًا والعودة الى منتدى واحد يمثل الجميع دون الزعامات".

وتحدث ممثل اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض خليل حلبي ذاكرا أنه "حين تصل القضية الى المستشار القضائي فإن الامور ستخرج لحيز التنفيذ، ولذلك يقترح اقامة لجنة تتصدى لهذه اللجنة ولقرارات المستشار القضائي والتنسيق مع رؤساء المجالس العربية واقامة خيمة اعتصام".

وتحدث رئيس مجلس جولس، سلمان عامر، ورئيس مجلس يانوح جث معذى حاصباني، وشمس حسون عضو المجلس المحلي دالية الكرمل، وراضي نجم من بيت جن، وعدد من الشخصيات القيادية والاجتماعية الذين تطرقوا لوقف هذا المخطط وكيفية إيجاد الآليات لوحدة الصف ومجابهة التخطيط بالتخطيط واستعمال كل الوسائل للخروج من هذه الأزمة.

مقالات متعلقة