الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 10:02

تلبّكات ما قبل الزواج/ بقلم: منيرفا مزاوي

كل العرب
نُشر: 28/01/16 22:36,  حُتلن: 09:36

منيرفا مزاوي في مقالها:

ارسموا رسما بيانيا لتاريخ علاقتكم. صعودا وهبوطا. ما هي اسعد الاوقات بالنسبة لك؟

ما زلت اصادف اشخاصًا يتزوجون "فلانًا" بسبب ضغوطات آتية من العائلة الموسعة والاهل والمجتمع بشكل عام

منذ بداية سنة 2016، صادفت اشخاصًا كثيرين الذين توجهوا الي (خاصة صبايا) لفحص مدى مناسبة الشريك في العلاقة او مناسبة العلاقة بشكل عام قبل اتخاذ الخطوة القادمة - "الخطوبة او الزواج".

أولا، مهم اذكر اني فخورة جدا بهؤلاء الازواج. لأنهم يثبتون لي انهم واعون لأهمية اختيار الشريك وانهم يعتبرون هذه الفترة - وخاصة فترة الخطوبة- فترة تعارف عميقة! وليست مجرد فترة لتحضير كل ما يدور حول العرس - من ملابس، اكسسوارات، البيت والعفش وغيرها …

هذه الظاهرة طبيعية جدا! فلا داعي للقلق. كلما اقتربنا من يوم الزفاف، افكارنا السلبية تكثر. ومن الطبيعي انه كلما لم نعالج الامر بوضوح مع الشريك او الاصدقاء الصريحين او حتى استشارة شخصية، واقتربنا اكثر من الموعد، فهذا يصعب علينا اكثر اخذ القرار بشكل صحي وصحيح.
اعتبروا هذا الشعور كمحفّز لنكون واعين اكثر لما يحدث في العلاقة وعمق العلاقة. علينا ان نقف ونصغي لصوتنا الداخلي ولتلبكاتنا، وان نعتبر هذه الاصوات جدا مهمة.
طبعا هنالك فرق بين التلبكات التي تخص الشخص الذي نريد ان نتزوج، وبين التلبكات بخصوص مدى حبي لهذا الشريك لأني ما زلت مغرم بشخص آخر!
نعم! نعم أعزاءي! ما زلت اصادف اشخاصًا يتزوجون "فلانًا" بسبب ضغوطات آتية من العائلة الموسعة والاهل والمجتمع بشكل عام …. وعندها ينصدم الناس وسرعان ما تصبح قصة هذه الازواج على فم الكثير "سمعت؟؟ خانهاته! …." ويلومونهم دون ان يعلم احد ما خلف العلاقة والقرار.

بالحقيقة، الابحاث اليوم تظهر ان الازواج الذين كان لديهم شك من العلاقة قبل الزواج ولم يعالجوا الامر، نسبة الإحتمال للانفصال بعد الزواج قد تكون اكبر.
من المهم الذكر انه عادةً اساس التوتر يأتي من الكلمة "الالتزام".
الالتزام لشريك الحياة.
الالتزام لرفاهية شريك الحياة.
الالتزام لعلاقة طويلة الامد.
والالتزام هو ايضا مسؤولية!

الكثير يعتقدون ان العلاقة صعبة جدا وستجلب معها المتاعب... نعم! العلاقة بحاجة لاعتناء وعمل وتطوير وانعاش. لكن كلما كنا واعين لنعمل من اجل العلاقة طول الوقت، الحفاظ على صحتها وخاصة في قمة سعادة العلاقة وليس فقط عند مواجهة التحديات، سرعان ما يصبح هذا التصرف نمط حياتنا. وهكذا الامور تصبح سهلة وتلقائية وتميز علاقتكم. وطبعا في المستقبل الشيء سيميز علاقتكم مع ابنائكم وابنائكم مع ازواجهم.

نصيحتي لكل من هو في علاقة وقادم على الزواج هي كالتالي:
1. كونوا صريحين!
احيانا تكون لدينا مخاوف كثيرة عندما نحاول تصوير المستقبل كزوج يعيش تحت سقف واحد. ناقشوا الامور سويا بروح صداقة وصراحة بينكم. ناقشوا الامور التي تزعجكم بشكل عميق وواضح واعطوا مجال لهذا الشريك التعبير عن افكاره ومشاعره بدون الاستهتار او السخرية.
حاولوا فهم خلفية تلك المشاعر والافكار. هل قرأتم عنها وذلك ذكركم بما تواجهونه في العلاقة؟ هل حدث ذلك مع احد الاشخاص القريبين عليكم؟ او أنه حدث في الماضي في بيتكم او بيئتكم؟

2. تعمقوا بفلسفة العلاقة:
ناقشوا سويا لماذا هنالك علاقات تنجح وعلاقات لم تنجح؟ من من الازواج الذين حولكم لديهم علاقة ناجحة بحسب رأيكم؟ ومن لديهم علاقة ناجحة اقل؟ ما الفرق بينهم؟ وكيف تقارنون علاقتكم مع هؤلاءالازواج؟

3. التوقعات الرومانسية :
تحدثوا عن توقعاتكم من العلاقة قبل الزواج! حاولوا ان تتخايلوا، كيف سيكون نهاركم كل يوم؟ كيف ستساعدون بعضكم؟ ما هو معنى الشراكة بالنسبة لكم؟
الاّ يكون لديكم توقعات رومانسية! او توقعات لم تناقشوها! هذه اروع وصفة لخيبة الامل في بداية العلاقة الزوجية وانخفاض الرضا من العلاقة بشكل سريع.

4. رسما بيانيا:
ارسموا رسما بيانيا لتاريخ علاقتكم. صعودا وهبوطا. ما هي اسعد الاوقات بالنسبة لك؟ وما هي اسعد الاوقات بالنسبة لشريك الحياة؟ ما جعل تلك الاوقات سعيدة؟ وكيف تغيرت علاقتكم من البداية حتى الآن؟

واذا كانت هنالك مشاكل مستمرة في العلاقة؟
بحالة وهنالك امور لا يمكنكم معالجتها لوحدكم، واجهوا المشكلة بكل صراحة. شاركوا الاشخاص الذين بإمكانكم مشاركتهم- عائلة واصدقاء او حتى اخصائي او معالج- سويا او على انفراد.
لتكون هنالك خطة عمل من اجل حل المشكلة. وفي حالة طارئة بإمكانكم تأجيل الزفاف اذا تطلب الأمر.

بالإضافة لكل النصائح التي ذكرتها اعلاه، لا يمكنني غض النظر عن امر هام جدا!
احيانا هنالك اسباب التي من المهم ان ننظر اليها بكامل حواسنا وايقاف العلاقة فورا!!

- عنف: جسدي او كلامي.
- الإدمان: كحول، مخدرات او لعب القمار.
- مشاكل عائلية جدية: مشاكل التي ستجلب معها المتاعب الى العلاقة والتي لا يمكنكم المفر منها.
- الخيانة: الغرامية، المالية او عدم الثقة.
- الديانة: معتقدات دينية متضاربة التي لا يمكن حلها. (عند تواجد الاطفال، هذه المشكلة ستشكل تحدي اكبر من ذلك).
- انجاب الاولاد: افكار ورغبات مختلفة بخصوص انجاب الاولاد وتربيتهم.
- البخل: البخل في المال يعني في كثير الاحيان البخل في المشاعر ايضا.

امنيتي هي ان كل الازواج الذين لديهم شكوك بالنسبة لإستمرارية العلاقة واتخاذ الخطوات القادمة، يصغون بشكل جدي لصوتهم الداخلي وعدم دفنه وملاشاته. عندما ندفن المشاعر في الرمل، يوم من الايام ستأتي رياح قوية وتكشف الواقع المؤلم.


الكاتبة: اخصائية عائلية ومدربة العلاقات الملتزمة والزوجية وتحمل اللقب الثاني 
M.A 
 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة