فنانين

ليدي- أمل مرقس تطلق البومها الجديد فتّح الورد
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ليدي- أمل مرقس تطلق البومها الجديد فتّح الورد

أمل مرقس:

اغنية "فتّح الورد" حملت عنوان العمل لأني في الحروب أزرع الورود وألتجئ للشعر كثيرا خلال ألازمات 


ليدي- أطلقت الفنانة امل مرقس البومها الجديد "فتّح الورد"، ويضم عشر أغنيات، تتنوع بينها الأنماط الموسيقيّة المختلفة والنصوص المنوعة، حيث تغني الحب، المرأة، الفقْد والأمل، في عملٍ يدور في فلك مفهوم "البيت" كما أخبرتنا، ذلك لكون الإنسان في الشرق يعيش حالة حزن وألم ودمار خلال السنوات الأخيرة ما يجعله يبحث عن بيت يمثل له الدفء والأمان بعد كل ما يحدث حولنا من فوضى ودمار وكوارث إنسانيّة".


أمل مرقس 

وتابعت مرقس: "هذه المرة أيضًا نفذنا تسجيلات الألبوم كاملة في بيت صديقي المهندس أسامة رجا سعيد، في كفرياسيف ، وهو البيت الجميل ذاته الذي سجلنا داخل جدرانه أغنيات ألبومي السابق "بغنّي" عام 2011". وكان بمثابة تعاونية موسيقية على مدار اسبوعين، بحثت منذ بداية التحضير للمشروع عن ألبوم غنائي مختلف، يضم أغنيات ليستْ كثيفة التوزيع، ألحانها تعتمد على آلات موسيقية أقل، ويمتاز بالبساطة دون أن يقلل من جمالية وتناغم النغمات بالطبع، اللهجة المحكية مسيطرة على ألأغنيات في هذا العمل، بعض المبدعين الجدد انضموا لطاقم العمل بينما حافظت على استمرارية تعاوني مع آخرين لإيماني المطلق أنه رغم ضرورة التجديد هناك أهمية كبرى لمفهوم "التراكم" ضمن الطاقم الواحد لنتمكن من إنتاج عمل غني متجدد وأصيل في الوقت ذاته".
ويضم "فتّح الورد" أغنيتين باللهجة المصرية هما: "مغنّواتي" التي لحنها ووزعها نسيم دكور، وهي مرحة ايقاعية خفيفة الظل، و"أنا في الخلا" التي قام بتلحينها وتوزيعها مهران مرعب بأسلوب مصري شعبي طربي، أما الكلمات فهي للراحل الكبير صلاح جاهين. في تجربة امل الاولى لغناء كلمات جاهين تقول: "أقرأ صلاح جاهين بنهم منذ سنوات طويلة وقمت ببحث حول شعره، وحدث أن التقيت حفيدته سلمى في أيار الماضي فجمعنا حديث عنه حينها، لا أنكر أنني أحلم أن أغني في مختلف مسارح العالم العربي والتقي جمهوره الكريم وأفهم البحث الدائم لكثير من الفنانين عن مساحة أكثر إتساعًا من المساحة المُتاحة في بلادنا لإنتشار أعمالهم ولتواصلنا الثقافي الطبيعي، الا انني اعتقد ان هذا الأمر يجب البث فيه بطريقه اعمق وأشمل لأهميته وحساسيته". غنيتُ لوالدي الراحل بالعمل الجديد أغنية "يا مقعد الأبيض" وهي أغنية كتبتها الفنانة نداء أبو عقل-منصور ولحنها الفنان لؤي خليف. بينما آمل أن تحاكي إحساس كل من شعر بمرارة الفقد، فيها أغني مقعد والدي الأبيض الموجود في حديقة الدار بين الشجر حيث اعتاد أن يجلس عليه ليرتاح بعد أن يفرغ من ري الأشجار والزهر في حديقتنا، هناك اعتدنا أن نشرب قهوتنا معه عصر كل يوم حتى مغيب الشمس. أبي المعلم الاول المناضل نمر مرقس رحل عنّا في اليوم التاسع والعشرين من كانون الثاني عام 2013، وبقي كرسيه الأبيض حاضرًا، شاهدًا على دورة ال حياة المتجددة. الأغنية مغلفة بلحن صوفي جميل يشكّل إحتفاءً بالمواسم المتجدّدة ويمثل قوة الحياة".
ويضم الالبوم أغنية "صوت المرأة" التي كتبتها أمل بنفسها موظفة الشعار النسوي الذي تردد كثيرًا خلال العقد الأخير لعَنوَنتِها.
وعن اغنية "فتّح الورد" التي حملت عنوان العمل قالت: "لأني في الحروب أزرع الورود وألتجئ للشعر كثيرا خلال ألازمات، قرأت قصيدة "قبل أن جاءوا" التي كتبها الراحل الكبير توفيق زياد والتي جاء في مطلعها: "فتح الورد على مرفق شباكي وبرعم "، وشعرت بعد مشاورات واسعة مع طاقم العمل وعدد من الأصدقاء الذين أثق برأيهم أنها الأنسب لتكون عنوان الالبوم الجديد" وهي من تلحين الفنان نسيم دكور. ويضم الألبوم أيضًا قصيدة الراحل محمود درويش "انتظرها" وهي من تلحين وتوزيع الفنان مهران مرعب. وقصيدة الراحل سميح القاسم "أعلنُها" التي قام بتلحينها وغنائها منذ سنوات طويلة الملحن العراقي جعفر حسن واخترت ان اقدمها بأعداد جديد "أكابيلا" (غناء منفرد دون مرافقة موسيقيّة). ويتخلل الالبوم ايضا اغنيات "كبر القلب" من كلمات والحان فراس روبي و "اجمل البحار" من كلمات ناظم حكمت والحان فراس زريق.
وسيرافق اطلاق الالبوم جولة حفلات في البلاد ،حيث ستغني في كفرياسيف، الرامة، كفرمندا، عسفيا، الناصرة والجولان المحتل.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
أمل مرقس ليدي