الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 13:01

النائب امسلم: يجب تعيين نائب رئيس عربي في المدن المختلطة

كل العرب
نُشر: 25/01/16 09:23,  حُتلن: 12:14

رئيس لجنة الداخلية دودي امسلم خلال جولة في اللد:

المواطن هو مواطن، عربي كيهودي عليه الحصول على كامل الخدمات، ان يدفع الأرنونا والمياه وعدم ارتكاب مخالفات بالبناء

عضو الكنيست زهير بهلول: 

سيكون مؤسفا للأجيال القادمة إذا لم تشمل خطة الحكومة للوسط العربي المدن المختلطة

وصل الى موقع العرب بيان صادر عن الناطق بلسان الكنيست للمجتمع العربي، جاء فيه: "أعلن رئيس لجنة الداخلية، عضو الكنيست دودي امسلم، خلال جولة ميدانية إلى اللد، انه سيقترح قانون- وفقه في المدن المختلطة التي يزيد فيها عدد المواطنين غير اليهود عن %20، يكون نائب رئيس بلدية عربي براتب". وتطرق امسلم لحي بيارة شنير وقال: "هذه أكثر مشكلة مستعصية للمدينة ويجب ان نعالجها. هذه ليست فقط مشكلة للسكان العرب. في كل مدينة كبيرة هنالك مناطق بالرغم من تطور المحيطين بها، ابقوهم في سنوات الخمسين. يجب على الدولة تخصيص ميزانيات لإقامة البنى التحتية وفق خطط بناء المدن المصادق عليها".

وأَضاف رئيس اللجنة امسلم: "لا يمكن مسك العصا من الطرفين. وفي الفترة الأخيرة قمنا بتأهيل تقريبا كل البناء غير المرخص في الوسط العربي، وذلك لان السلطات لم تطور في السابق خطط الوسط العربي، لكن من الآن وصاعدا على الجميع الالتزام بالبناء وفق القانون. المواطن هو مواطن، العربي مثل اليهودي عليه دفع الارنونا والمياه وعدم ارتكاب مخالفات تتعلق بالبناء، في كل مدينة هنالك تقريبا مصادرات وإخلاء وأيضا عندما لا يرغب المواطن بذلك. وان كان هنالك تطور فالمواطنين هم الرابحون".

وتابع البيان: "رئيس بلدية اللد، يائير رفيفو أجرى جولة ميدانية لإعضاء اللجنة في المدينة، وسار المشاركون في حي "جني افيف"، وفيها محطة للقطار، الأمر الذي مكنهم من الوصول إلى عزرائيلي خلال 12 دقيقة في تل ابيب، ومن هناك لحي القطار، أكبر حي في اللد، وقال عنه: "استيقظت الدولة بعد ان تم بناء 2000 منزل دون رخصة بناء على أراض زراعية خاصة، وقررت إعداد خطة تفصيلية. وقبل عام صادقت اللجنة اللوائية على الخطة. حاولوا ترك الوضع القائم وتنظيم البنية التحتية، صادروا الأراضي للمباني العامة. وفي الوقت الحالي يسكن هنا حوالي 15 الف مواطن دون بنية تحتية ودون قنوات تصريف. لا يعقل انه في القرن الـ 21 يعيش المواطنون دون كهرباء منظمة ويمدون كابل مؤقت يشكل خطرا على حياتهم".

عبد الكريم الزبارقة، عضو مجلس بلدي قال: "خطة اللد 1300 غربي السكة تلزم تجنيد ميزانيات للبنية التحتية. المطلوب هو 300 مليون شيكل، ونحن ملزمون بربط الكهرباء والمجاري للبيوت. هنالك العديد من البيوت اليوم مع نموذج رقم 2 وليس 4".

فرج ابن فرج، عضو المجلس البلدي قال: "في اللد 1300 بدأنا بتطبيق خطة تجريبية بموافقة %100 من الأهالي. لا يقوم اي شخص بوضع حجر فوق حجر دون مصادقة، لكن إذا لم تكن البنية التحتية في الوقت القريب، سيذهب كل شيء سدى".

اكرام ساق الله ، عضو مجلس قال: "اذا كان جارك مسرورا ستكون كذلك. يجب التطرق ايضا لدهمش، هنالك 600 مواطن دون عنوان، دون هوية. حي لا يتبع لأي أحد".

وأضاف البيان: "عضو الكنيست زهير بهلول قال: "سيكون مؤسفا للأجيال القادمة إذا لم تشمل خطة الحكومة للوسط العربي المدن المختلطة. هذا سيكون موت دون ألم للنسيج الحياتي للحياة المشتركة. جريمة في وضح النهار"

عضو الكنيست اسامة السعدي قال: "طلبت من رئيس اللجنة اجراء الجولة في اللد واستجاب لذلك، الجميع على استعداد للانضمام من أجل اللد.. المشكلة الأساسية هي البنى التحتية، والأمر المستعجل هو ربط البيوت بشكل سليم للكهرباء. ووفق الانظمة عند المصادقة على الخطة بالامكان عدم الانتظار لنموذج رقم 4".

,rhg عضو الكنيست عبد الله ابو معروف: "التشخيص معروف، لكن يجب الآن بدء العلاج الصحيح"، الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
235618.00
BTC
0.52
CNY