الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 05:01

اجتماع طارئ في الطيبة بحضور أعضاء الكنيست للتباحث في قضية هدم المنازل

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 24/01/16 21:03,  حُتلن: 09:00

رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة:

اننا في البلدية نسعى لمعالجة الاراضي المقامة عليها البيوت المهددة بالهدم، ونؤكد بأن البيت الذي هدم اليوم سنعيد بناءه

عضو الكنيست الدكتور احمد طيبي:

يجب ألّا نتردد في الرد على الهدم وأنا مع اقتراحات لجنة المتابعة لإكمال النضال

محمد بركة رئيس لجنة المتابعة العليا:

اقترح إقامة طاقم والتوجه للمدارس للحديث عن موضوع الهدم أمام الطلبة، والاقتراح الثاني هو تشكيل طاقم قضائي وتخطيطي لمتابعة القضية

عضو الكنيست المحامي ايمن عودة:

مشهد الهدم يثير الغضب لدى كل انسان حر وهو مشهد مؤلم بكل المقاييس أنا واثق بأنّ ملف المواطنين العرب موجود بيد نتنياهو شخصيا

شارك العشرات من اهالي الطيبة وقلنسوة والطيرة في الاجتماع الطارئ الذي عقد في مبنى بلدية الطيبة، وذلك للتباحث في قضية هدم البيوت وبالتحديد هدم بيت ابراهيم زبارقة صباح اليوم الذي يسكنه 11 نفرا.

 

وقد نجم عن الاجتماع اتخاذ العديد من القرارات وهي أوّلا تنظيم مظاهرة يوم الأحد القادم في القدس، ثانيا مهرجان شعبي يوم الخميس القادم في مكان الهدم، ثالثا إقامة لجنة تخطيط وقضاء لمتابعة قضية البيوت المهددة بالهدم، رابعا فتح حساب بنكي يكون المسؤول عنه جهات دينية التي ستخصص لموضوع قضايا الهدم، خامسا تخصيص الحصص الأولى في المدارس عن قضايا الهدم لرفع الوعي حول الموضوع.
حضر الاجتماع رئيس لجنة المتابعة محمد بركة واعضاء الكنيست الدكتور أحمد طيبي، د.جمال زحالقة، المهندس عبد الحكيم حاج يحيى، المحامي ايمن عودة، عايدة توما كذلك اللجان الشعبية في منطقة المثلث، وأصحاب البيوت المهددة بالهدم الذين استنكروا هدم البيت وطالبوا العمل على وضع برنامج عمل منظم ومخطط لمحاربة مسلسل هدم البيوت.

افتتح الجلسة رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور الذي قال: "يؤسفنا جدًّا هدم بيت اخي وصديقي ابراهيم زبارقة. لا بد من الاشارة الى اننا في البلدية نسعى لمعالجة الاراضي المقامة عليها البيوت المهددة بالهدم، ونؤكد بأن البيت الذي هدم اليوم سنعيد بناءه لكن بشكل منظم".
ومضى وهو يقول: "هنالك من يحاول دق الفتن وتوجيه أصابع الاتهام لأعضاء الكنيست والسلطات المحلية ولجنة المتابعة، وهذا تصرف دنيء وغير مقبول. نحن في الطيبة والطيرة وقلنسوة يد واحدة وسنواصل هذا النهج ومن لديه كلمة غير ذلك "يضبها" كما قال.

أمّا محمد بركة فقال: "يجب البحث في خطوات عملية والعمل على تنفيذها بصورة وحدوية. اقترح إقامة طاقم والتوجه للمدارس للحديث عن موضوع الهدم أمام الطلبة، والاقتراح الثاني هو تشكيل طاقم قضائي وتخطيطي لمتابعة القضية اما الاقتراح الثالث تنظيم مهرجان شعبي يوم الخميس القادم مكان الهدم أمّا الاقتراح الرابع تنظيم مظاهرة في القدس يوم الأحد القادم خلال جلسة الحكومة حتى تعلم الحكومة أنّ الجماهير لن تسكت على ما يجري من جرائم هدم البيوت". وتابع قائلا: "لا بد من التكاتف وتعزيز القوة، وإذا كان هنالك اشخاص يرون بأن مشوارنا سيفشل فالأفضل أن نتخذ خطوات تكون نتائجها فاشلة، لذلك علينا أن نأخذ الامور بمحمل الجد وأن نكون شعبًا بكل معنى الكلمة".


خلال الاجتماع

عضو الكنيست الدكتور احمد طيبي قال: "المثلث مهدد في قضية الارض والمسكن، والعين على المنطقة. نحن نتابع هذه القضية وأوامر الهدم منذ اكثر من عامين ونحن على تواصل مع اصحاب البيوت، وقبل عام نجحنا بتجميد أوامر الهدم، ثم مؤخرا بعد ان انتهت هذه المدّة وأرسلت إخبارات جديدة بدأ التحرك من جديد حتّى رأينا اليوم هدم بيت ابراهيم زبارقة، وهذا هو المسار الذي يهدد الجماهير العربية من قبل نتنياهو واردان، ونحن نقع دائما الضحية". ثم قال: "يجب ألّا نتردد في الرد على الهدم، وأنا مع اقتراحات لجنة المتابعة لإكمال النضال".

عضو الكنيست الدكتور جمال زحالقة قال في حديثه: "عرضنا على الحكومة حلول معقولة ومفاوضات وصفقات عاقلة، التي تكمن في تنظيم البناء وأن لا يكون هدم خلال العام، إلا أنّ الحكومة ترفض ذلك وجاءت لتتحدث معنا بلغة البلدوزر، وهذا ما يبين أنّ نتنياهو يريد أن يدفعنا نحو المواجهة. يجب أن تكون رسالة واضحة لحكومة اسرائيل بأنّنا لا نريد صدامات ولا مواجهات ولا مظاهرات بل نريد حقوقنا، لكن عندما يتمّ هدم بيت فسنسعى للدفاع عنه مهما كلّف الامر".
عضو الكنيست المهندس عبد الحكيم حاج يحيى قال: "قدمنا اقتراحات لحل أزمة البناء غير المرخّص، وعلينا أن نتابع القضيّة كي نجد حلولا جذرية لمنع مواصلة هدم البيوت. يجب العمل على انجاح المظاهرة كي نسمع صرختنا وحتى يشاهد نتنياهو وزمرته أنّ المجتمع العربي لن يصمت".

عضو الكنيست عايدة توما قالت: "آن الأوان لمحاربة حملة التحريض العنصرية اتجاه المواطنين العرب، وسياسة هدم البيوت المهددة بالهدم. الدولة تعتدي علينا بشكل شرس ومن يعتدى عليه ابسط ما يمكن أن يقوم به هو الدفاع عن نفسه ومن حق كل انسان الدفاع عن نفسه في ظل هذه السياسة الهمجية، وإذا لم تكن ردة فعلنا على حجم الحدث فسيكون وضعنا سيء للغاية والهدم سيستمر".

عضو الكنيست المحامي ايمن عودة قال: "مشهد الهدم يثير الغضب لدى كل انسان حر وهو مشهد مؤلم بكل المقاييس. أنا واثق بأنّ ملف المواطنين العرب موجود بيد نتنياهو شخصيا، وهو يتعامل معنا من باب نزع الشرعية والشيطنة والتحريض. لذلك الأمر يتطلب منا ردًا نوعيًّا، فنحن مطالبون بالعمل بجدية من أجل حضور آلاف مؤلفة إلى موقع الحدث". وأضاف قائلًا: "سندرس امكانية خيمة اعتصام امام مكتب رئيس الحكومة حتى تكون رسالتنا أقوى من أي مرة كانت".

عضو الكنيست مسعود غنايم قال: "قضية نقل كل مسألة الهدم لوزارة الأمن الداخلي يشير إلى أنّنا أمام مرحلة قاسية جدًّا وتحد لنضالنا".

رئيس بلدية قلنسوة عبد الباسط سلامة قال: "نحن لسنا هواة بناء بدون ترخيص، لكن ما هو الحل؟. بعد ايام ستنتهي مدة تجميد هدم بيوت اخرى، والسؤال هنا كيف يمكن لنا أن نوقف هذه السياسية. نحن نريد حلول على أرض الواقع، ونرغب في أن نحصل على حقوقنا الكاملة لنعيش في بيوتنا بعزة وكرامة. لا يكفي ان نسمع وعودات بلا رصيد، بل لا بد أن نسعى لإقامة تخطيط مفصل ومدروس لننهي القضية".



خلال الاجتماع

المحامي قيس ناصر الموكل للدفاع عن البيوت المهددة بالهدم قال: "التجربة التي حصلت اليوم دلت على أنّ هذه الدولة لا تحترم مواطنيها العرب ولا المحاكم. حينما توجّه لي يوم الاربعاء الماضي ابراهيم زبارقة صاحب البيت المهدوم توجهنا للمحكمة لتجميد أمر الهدم، حصلنا على قرار التجميد إلا أنّ الدولة قررت الهدم بأي ثمن. أنا مع اقتراحات لجنة المتابعة بكل معنى الكلمة، فنحن أمام دولة لا تحترم اي من القرارات التي تعنى بشؤون الجماهير العربية".

الدكتور عبد الحكيم مفيد قال: "نحن دائما من ندفع الثمن، والمثلث الآن يقع على ما يبدو تحت طائلة الهجوم بسبب حظر الحركة الاسلامية. المسألة لا تتعلّق بموضوع الهدم فقط، بل هي عبارة عن الكثير من الرسائل التي من شانها ان تهميش المجتمع العربي".

عضو بلدية الطيبة حاتم جابر قال: "يجب أن يكون لدينا غرفة طوارئ كي نبحث كل الخطوات ووقف الهدم حتّى يتم ضم المنطقة المقام عليها البيوت المهددة بالهدم ضمن التخطيط والبناء. أنا مع اقتراحات لجنة المتابعة المقترحة من رئيسها محمد بركة، لكن اقترح أيضا الاعلان عن اضراب شامل في ثلاث المدن الطيبة والطيرة وقلنسوة حتى نقوي من صرختنا".

عضو بلدية الطيبة سامي ياسين قال: "يجب أن نغير طرق النضال، ونستطيع القيام بمثل هذه الخطوات، فعلى سبيل المثال يمكن العمل على سلسلة بشرية على شارع 444 او شارع 6 كذلك مقابل مكتب رئيس الحكومة، إما أن نقيم مهرجانًا مكان الهدم فهذا لن يعير أي اهتمام لدى الحكومة ولا أي جهة عنصرية أخرى".

عضو بلدية الطيبة الشيخ سعد عمشة قال: "منظر رهيب جدًّا عندما رأينا جرافات الهدم تهدم بيت جميل الذي قام صاحبه ببنائه على مدار سنوات طويلة. القضية ليست بسيطة، وتاريخ الطيبة حافل بالهدم، وجميع نشطاء اللجنة الشعبية وقفت امام هذا الظلم والاجحاف. نحن كمسؤولين يجب ان نستحوذ الغضب العارم، فالقضية ليست في الطيبة فقط بل هذه معاناة جميع جماهيرنا العربية".

عضو بلدية الطيبة شحادة عازم قال:" هنالك مزاودة على أعضاء البلدية والسلطة المحلية بسبب الهدم، اذ نؤكد اننا نواجه نفس الخطر، ونسير في نفس القافلة، ولهذا السبب لن نسمح من الان وصاعدا بهدم أي بيت مهما كان".

رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن في الطيبة الدكتور زهير طيبي قال: "ان اصحاب البيوت المهددة بالهدم يمرون بأصعب الظروف وعلينا ان نقف الى جانبهم وان لا نفرط بهم ولا باي شكل من الاشكال".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.11
EUR
4.80
GBP
239166.19
BTC
0.53
CNY