الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 05:01

ام الفحم: صندوق التعليم يحتفل بعامه الـ12 بتوزيع المنح الدراسية بقيمة 900 ألف شيكل

ابراهيم أبو عطا
نُشر: 24/01/16 09:50,  حُتلن: 15:28

الشيخ رائد صلاح:

آمل أن تقام في ام الفحم مبادرات اهلية على شاكلة هذا الصندوق في نواح مجتمعية اخرى ليس بالضرورة في مجال التعليم على اهميته البالغة كأن تؤسس مبادرة لصيانة وتطوير المتنزهات العامة ومبادرة للعمل التطوعي الاجتماعي

الشيخ خالد حمدان:

اثبت المشروع منذ خروجه الى النور نجاحه المميز في مساعدة ابنائنا الطلبة لاكمال دراستهم العليا، خاصة في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة

احتضنت قاعة مركز العلوم والفنون في ام الفحم مساء يوم الجمعة، حفل توزيع المنح الثاني عشر الذي ينظمه كل سنة "صندوق التعليم العالي عن روح المرحومين احمد مصطفى شريم ومريم سليمان" في المدينة.


خلال حفل توزيع المنح

وشارك في الاحتفال جمهور واسع من الطلاب والطالبات المحتفى بهم وأولياء امورهم ولفيف من المدعوين، برز بينهم الشيخ رائد صلاح - رئيس الحركة الاسلامية، والشيخ خالد حمدان - رئيس بلدية ام الفحم، والدكتور سليمان احمد اغبارية - القيادي في الحركة الاسلامية، والمحامي محمد لطفي – رئيس اللجنة المحلية لأولياء امور الطلاب في ام الفحم، والحاج مصطفى احمد شريم - رئيس مجلس امناء الصندوق.

وقد افتتح الاحتفال بقراءة ما تيسر من آيات الذكر الحكيم للشيخ يوسف ادريس، قبل ان يستهل الشيخ رائد صلاح البرنامج الخطابي بكلمة مستفيضة اثنى فيها على ما قدمه الصندوق على مدار 12 عاما من العطاء والمنح السخية، التي استفاد منه اكثر من الف طالب جامعي، نجدهم اليوم وقد انهوا دراستهم الاكاديمية فأصبحوا اطباء ومحامين ومهندسن وغيرهم من خريجي التخصصات المختلفة وعلى مستوى كافة الالقاب الجامعية.

وقال الشيخ صلاح: "اتمنى على ابنائنا الخريجين الذين استفادوا من خدمات الصندوق ان يشاركونا دائما في مختلف فعاليات ونشاطات الصندوق"، معربا عن امله بان تقام في ام الفحم مبادرات اهلية على شاكلة هذا الصندوق في نواح مجتمعية اخرى ليس بالضرورة في مجال التعليم على اهميته البالغة، كأن تؤسس مبادرة لصيانة وتطوير المتنزهات العامة ومبادرة للعمل التطوعي الاجتماعي"، مباركا للطلبة المحتفى بهم وشاكرا الصندوق وإدارته على "هذا المسعى الخيري الذي يزداد نجاحا وتوسعا عاما بعد عام".

أما الشيخ خالد حمدان فقال في كلمته: "اشعر بالسعادة والاعتزاز وانا اشارك للمرة الثانية عشرة في مثل هذا الاحتفال الكريم، فكل الشكر والتقدير للحاج مصطفى احمد شريم وإخوانه على جهدهم المتواصل، وأدعو الله ان يديم الخير عليهم وعلينا وان يتغمد برحمته الواسعة والديهم المرحومين الحاج ابو مصطفى والحاجة ام مصطفى، ونسأله تعالى ان يجعل هذا الصندوف في ميزان حسناتهم".

وأضاف: "ارحب كل ترحيب بدعوة الشيخ رائد صلاح لتشجيع المبادرات الاهلية، واتمنى التوفيق والخيرلطلابنا عماد المستقبل، كيف لا وقد واثبت المشروع منذ خروجه الى النور، وهو يلاقي نجاحا مميزا في مساعدة ابنائنا الطلبة لاكمال دراستهم العليا، خاصة في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة".

بعدها القى الحاج مصطفى شريم كلمته التي استعرض فيها مسيرة الصندوق منذ انطلاقه لأول مرة عام 2004، تحقيقا لمرضاة الله اولا ولمرضاة الوالدين ثانيا، بحضور لفيف من المعارف والشخصيات الفحماوية الاعتبارية، مؤكدا ان "ميزانيته العامة تزداد بتوفيق من الله سنة بعد سنة لما فيه خدمة المصلحة العامة ودفع الحركة التعليمية والتربوية لمجتمعنا العربي في الداخل عامة ومجتمعنا الفحماوي خاصة، عبر عدة انشطة مميزة تشمل المنح الدراسية ومنح الابحاث السنوية والندوات والمؤتمرات العلمية والثقافية وغيرها".

وهنأ رجل الاعمال مصطفى احمد شريم الطلاب المكرمين، وشكر الحضور على مساندتهم لمسيرة الصندوق. وخص بالإشادة والعرفان المرحومين الحاج عارف رشدي والحاج توفيق ابو محفوظ، على دورهما وجهودهما في مجلس امناء الصندوق.

والقى المحامي محمد لطفي كلمة قصيرة اعرب فيها عن تقديره البالغ وشكره الجزيل للصندوق على ما يقدمه من عطاء سخي لطلابنا الجامعيين كل سنة وسنة، مبرزا اهمية مثل هذا الصندوق وحاجة مجتمعنا لأمثاله للنهوض به قدما نحو المزيد من التطور والرقي العلمي والتعليمي.

وتخلل الاحتفال محاضرة للدكتور مروان ابو غزالة، ابن مدينة ام الفحمن والمحاضرة في كلية بيت بيرل الاكاديمية بعنوان "دور الطالب الجامعي العربي في الحفاظ على اللغة العربية". وكلمة الطلبة المحتفى بهم قدمتها الطالبة الجامعية آية حمزة جبارين. بالاضافة الى تكريم عائلة الراحل الحاج توفيق ابو محفوظ، من قبل الدكتور سليمان احمد.

واختتم الحفل بتوزيع المنح على الطلبة الذين تم اختيارهم وفقا لمعايير محددة للحصول عليها مقابل تطوعهم في مساعدة طلبة المدرس الابتدائية في ام الفحم ضمن مشروع "العلم نور"، مع الاشارة الى ان ميزانية الصندوق لهذا العام بلغت 900 الف شيقل، فيما وزّعت 158 منحة دراسية جزئية و28 منحة كاملة.

مقالات متعلقة