الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 22:02

إطلاق النار بكل حالاته مرفوض مرفوض!/ بقلم: مرعي حيادري

كل العرب
نُشر: 21/01/16 10:33,  حُتلن: 07:51

مرعي حيادري في مقاله:

العنف يولد العنف والقساوة وأحيانا يكون لكل ردة فعل الرد الأعنف والأقسى فعزيزي القارئ إن الرصاصة عمياء لا ترى ولا تفرق بين الفاعل وغير الفاعل

في الآونة الأخير نلحظ تفشي ظاهرة العنف من إطلاق الرصاص على البيوت والحارات والسيارات الى أن وصلت لبلدياتنا ومؤسساتنا المختلفة في كافة المدن والقرى العربية

خلقنا بشرا لنحيا سويا مع الإنسانية على وجه بسيطتنا، ولنزرع من روحنا الآدمية بذور الخير، وليس نشر الشر وشرور الملاعين من كارهي تلك الأمم والبشر، المفضلة عرقا وجذرا على كافة المخلوقات والكائنات من على الأرض؟!. ليس صدفة جعل الله تعالى الانسان مميزا وفي أحسن تركيب وتقويم، فمنه التواصل والامتداد في خلافه الأجيال تناسلا، حتى يبقى لروحه البشرية مسار ودرب الأمن والآمان، لكل من هو آت بقوة الخالق اكمالا، لتسيير واتمام مشوار البشرية الصالحة ببذورها الإنسانية، عمل الخير لكل طفل يولد، وامرأة ترعى الأبناء وشيخ يحتضن الاحفاد، ويودعنا دون اذن بقدرة خالق الانسان والبشر، من منطلق الايمان بان حب الإنسانية والانسان هو المقام الثاني، بعد حبنا وولائنا لرب العزة الطاقة الخفية القوية، في تسيير امورنا الحياتية.

ومن هذا المنطلق والمبدأ المتعارف عليه دوليا وعالميا، لا بد وان نثق بأنفسنا وتصرفاتنا وان نحافظ على الأملاك العامة، تماما كما نحافظ على الأملاك الشخصية الذاتية، بحرص وأمان حتى لا تتضرر او تنكسر، لأننا تعبنا في جلبها وبنائها، حتى كسبناها وجئنا بها، فهذا هو المبدأ الاولي من الاعتقاد السائد بين الأمم المتعارف عليها من البشر، وحتى في الأماكن المنسية من العالم بقبائلها وطوائفها، وبرغم التخلف اللاحق بها حضاريا مقارنة مع الحداثة العصرية المدججة بالتكنولوجيا والثقافة والفكر والعلم بمجتمعاتنا المتحضرة، الان ان مبدأ المحافظة والاهتمام باي مصالح تعود علينا جميعا وتخدمنا، هي تماما كما المصالح الذاتية وليس اقل منها!

في الآونة الأخير نلحظ تفشي ظاهرة العنف من إطلاق الرصاص، على البيوت والحارات والسيارات الى أن وصلت لبلدياتنا ومؤسساتنا المختلفة في كافة المدن والقرى العربية، ظاهرة غريبة عجيبة وتفسيراتها متنوعة في الحدث والحديث وردة الفعل؟! ومن الناس من يفسرها وفق الاهواء والتحليل الذي يحلو له مذاقه وانسجامه، وانا بدوري ككاتب كلمة ومقالة سياسية اجتماعية هادفة، لا يسعني الا أن انفض يدي من اعمال كتلك، وأدينها بقسوة وشدة لا توصف، فهي من التصرف، قمة البربرية غير المرغوب بحدوثها اطلاقا، فمن له أي ادعاء او حق على أي مسئول في مؤسسة، يمكنه المواجهة بالحوار والحجج والبراهين، فهنالك وسائل الاعلام والنقد الموضوعي، وأدوات عدة وعديدة من اجل الوصول الى حلول ترضي الجميع.

نعي حق معرفة أن العنف يولد العنف والقساوة، وأحيانا يكون لكل ردة فعل، الرد الأعنف والأقسى، فعزيزي القارئ ان الرصاصة عمياء لا ترى، ولا تفرق بين الفاعل وغير الفاعل، وبطريق الاطلاق تصيب الانسان الخطأ، وبذلك يكون الخطأ خطأين كبيرين، وما العنف الا ليخلق تشنجات في مجتمع عائلي او طائفي تقليدي، ومع مزيد من الأسى واللوعة، فنحن نعتقد ان التطور اللاحق بمركبتنا الحياتية الثقافية والعلمية، أدى الى نقلة نوعية. نعم أوافق على ذلك ولكن حين تقع المصيبة، ترى ان الأقليات والعائلات تعود الى سابق عهدها، وتؤجج المشاكل والاحداث، خاصة وان سمح وكانت نتيجة إطلاق النار والرصاص قتلى لا سمح الله وقدر؟! وحتى لا نقع في هذا الفزع والاشكال المعقد اناشدكم مطلقي الرصاص، ان تتوقفوا وتفكروا ماهي النتائج المتوخاة من عمل كهذا، والعواقب المتراكمة من شق الصفوف والالفة والمحبة بين البشر، لمجرد إرضاء نفوس مريضة لغايات ذاتية او أمور منفعية شخصية، او حقد وكراهية!!؟ كفانا عنفا واستهتارا بروح الإنسانية.

العنف بأشكاله مرفوض مرفوض، وحتى العنف الكلامي لهو امر غير محبذ، لأنه سيؤدي في النهاية الى التشنج والوقوع في مطبات نحن بغنى عنها، وعليه فالوسيط والوساطة امر مطلوب ومرغوب لرأب ذات البين، بين كافة شرائح مجتمعنا، وما جل هدفه الا، زرع روح المحبة والتآخي بين الاهل في كل مناطقنا العربية وغير العربية ان احوج الامر ذلك. ومن هنا أناشد كل من تسول له نفسه، ان تلك الأداة العمياء من البندقية والمسدس والرصاصات، ليست دروب النجاة؟؟ بل هي دروب الجهل والهاوية والهلاك.

لو لاحظنا في أي بلد في العالم وبرغم رقيه وحضارته، انه شعب يتألق ويتفاخر بإنجازاته الفكرية واصداراته التعليمية وبناء الجامعات والكليات، والغير من عجلات التقدم لمصلحة الفرد في المجتمع، اما نحن في هذه البلاد التي نعيش منذ خلقنا والحروب تلاحقنا جيل وراء جيل، لهي عامل من عوامل الإرهاب والعنف الحاصل، فلو نظرنا يوميا الى وسائل الاعلام لوجدنا من على شاشات التلفزيون، اخبارا سيئة من الطعن الفلسطيني والقتل الإسرائيلي هذه المشاهد لهي اكبر غرس بذور الكراهية الإنسانية، حين يراها الأبناء والأطفال يوميا من على المرانة في بيوتنا ؟؟ الا تعتقدون ان لا تأثير لها على العنف الحاصل بيننا وفي مدننا وقرانا؟! ثم لماذا السلاح المهرب الذي يتحدثون عنه في الاعلام يوميا بأيادي المواطنين عربا ويهودا؟! ومن الذي يسمح بذلك؟ اليس هناك دولة وحكومة مسئولة عن تلك الفوضى؟؟ اليست قادرة ومن خلال حملاتها ان تنظف تلك المهربات، بدلا من تحرير المخالفات التافهة في قرانا ومدننا في أماكن لا تستحق المخالفة؟!ا من الملفت للنظر أيضا ان أصحاب السلاح المرخص هم أيضا يشكلون خطرا على الغير منا، اليس ومن الطبيعي ان نحاول تقليله من بين ايادي المواطنين، الذين يستعملونه في مناسبات الفرح وغيرها، ويكون أفضل من تحرير مخالفات ازعاج الموسيقى من داخل السيارة في داخل المدن والقرى، ناهيك عن الازعاجات والضوضاء المختلفة الحاصلة والتي لا أحد يخالفها؟!


المبنى التنظيمي يتفاعل كما يحلو له، والتمييز الحاصل فوارقا بين المواطنين العرب واليهود، الحكومة والمسئولين والأجهزة، لهما القسم الأكبر من تحمل المسئولية وانفجار الوضع الى ما هو عليه. ومن هنا أتوجه الى كل عاقل ان يتوقف عن أي إطلاق نار فردي وجماعي او على أي مؤسسة، والى القيادات العليا في الوزارات والحكومة ان يقوموا بدورهم وخططهم لجعل هذا الامر يتلاشى، قبل ان يخلق أجواء عنف أعتى وأقسى لا نرغب بحدوثها.

اللهم أنى قد بلغت وإن كنت على خطأ فيصححوني.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة