الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 21:01

مستشفى النجاح في نابلس يجري أول عملية زراعة قلب صناعي في فلسطين

كل العرب
نُشر: 14/01/16 12:55,  حُتلن: 16:36

مستشفى النجاح في نابلس:

هذه العملية احتاجت الى عام كامل من عمليات التجهيز وتدريب الطواقم الطبية وتجهيز غرفة عمليات خاصة واجراء فحوصات دقيقية وكبيرة على المريض

البرفيسور سليم الحاج يحيى:

المريض من الضفة يبلغ من العمر 19 عاما كان يعاني من فشل بالقلب بنسبة 90% والان يتمتع بصحة جيدة ويمكنه ممارسة حياته بشكل طبيعي

عممت رانية كيلاني مديرة العلاقات العامة في مستشفى النجاح الجامعي نابلس، بيانا جاء فيه: "أعلن مستشفى النجاح الجامعي عن نجاح أول عملية زراعة قلب صناعي في فلسطين خلال عملية جراحة استغرقت اكثر من عشر ساعات متواصلة. وقال البرفيسور سليم الحاج يحيى استشاري جراحة وزراعة القلب والرئة وعميد كلية الطب وعلوم الصحة في جامعة النجاح والرئيس التنفيذي للمستشفى الجامعي: "إن طاقما طبيا متخصصا ومدربا مؤلفا من 15 خبيرا في كافة المجالات، قد شاركوا بالعملية بقيادة البروفيسور الحاج يحيى وهي الأولى في فلسطين وعلى مستوى الشرق الأوسط".


البرفيسور سليم الحاج يحيى

وتابع البيان: "وكان البروفيسور سليم قد اجرى هذه العملية في عدة دول منها سلطنة عمان، والسعودية، وفي الجامعة الامريكية في بيروت، مؤكدا أن المريض وهو شاب من جنوب الضفة الغربية يبلغ من العمر 19 عاما كان يعاني من فشل بالقلب بنسبة 90%، والان وبعد اجراء العملية بنجاح يتمتع الشاب بصحة جيدة ويمكنه ممارسة حياته بشكل طبيعي".

وشدد البيان: "وأضاف البروفسيور الجراح أن ما حدث في فلسطين بالرغم من وجود الاحتلال الاسرائيلي والعقبات التي يضعها يعتبر انجازا للشعب الفلسطيني برمته، وهي خطوة الى عودة الثقة بالطبيب الفلسطيني وامكانياته وابداعاته، وأكد على إيمانه بالعقل والإبداع الفلسطيني والعربي وأهمية عمل الفريق الكامل والمتكامل. وبخصوص تكلفه العملية قال البرفسور يحيي إن هذه العملية لا تجري الا في عدد محدود من المراكز الطبية في بريطانيا وامريكا وتكلفة هذه العملية تتجاوز الربع مليون دولار، وهنا لم تكلفنا سوى 35% فقط من المبلغ ولكن بنفس الجودة والنتائج".

وجاء في البيان: "ويشار إلى أن هذه العملية احتاجت الى عام كامل من عمليات التجهيز وتدريب الطواقم الطبية، وتجهيز غرفة عمليات خاصة واجراء فحوصات دقيقية وكبيرة على المريض، وهو ثمرة جهود جبارة من إدارة الجامعة والمستشفى ودعم من الخيرين في فلسطين ولجان الوقف الخيري والدول العربية الشقيقة. وثمن البرفسور الجهود الكبيرة والدعم المتواصل من رئيس الحكومة الفلسطينية الدكتور رامي الحمد الله، ومن قبل وزير الصحة الدكتور جواد عوّاد كما شكر الحاج يحيى الطواقم الطبية والإدارية كافة بالمستشفى والفريق الطبي الذي شارك بالعملية، قائلا "إن هذا انجاز فلسطيني بامتياز".

وختم البيان: "ويعد البروفيسور سليم من الرواد عالميا في مجال جراحة وزراعة القلب، وله العديد من الإنجازات العلمية والطبية والعالمية من خلال عمله كرئيس لأكبر وحدة قلب في بريطانيا، وله سجل في تأسيس العديد من برامج جراحة القلب المعقدة في العديد من دول العالم. ويعتبر رجوعه الى فلسطين كواجب وطني وإنساني لخدمة شعبه وبلده ومثلا لتشجيع الأطباء والعلماء الفلسطينيين في المهجر للرجوع الى فلسطين" إلى هنا نص البيان.


خلال إجراء العملية

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
243735.75
BTC
0.53
CNY