الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 23:02

قريبا: لن يحتاج الزبائن للوصول إلى البنك من أجل إيداع الشيكات المسطرة

كل العرب
نُشر: 13/01/16 09:00,  حُتلن: 09:12

 عضو الكنيست عيساوي فريج طالب معرفة المبلغ الذي سيتم توفيره على البنوك وسأل كيف سينعكس ذلك على الزبائن من ناحية العمولات

وصل الى موقع العرب بيان من الناطقة بلسان الكنيست، جاء فيه: "صادقت لجنة الاقتصاد في الكنيست، برئاسة عضو الكنيست ايتان كابيل للقراءة الثانية والثالثة مشروع القانون الحكومي للتحصيل الالكتروني للشيكات. اليوم تجرى عملية التحصيل بشكل مادي، حيث يتم تحويل الشيك بشكل فعلي من البنك الذي اودع فيه الى البنك الذي يدار فيه حساب الزبون المطالب بتسديد الدفعة. ووفق مشروع القانون الذي صودق عليه، فإن عملية التحصيل ستتم ليس بواسطة ارسالية عينية للشيكات من فرع إلى آخر، انما من خلال مسحها المحوسب واخذ صورة عن الشيك. ومشروع القانون هذا سيمكن من ايداع الشيكات غير القابلة للتحصيل إلا لصاحبها (الشيكات المسطرة)، بأدوات رقمية، بينها الخليوي، وبالامكان تقصير المدة الزمنية حتى الحصول على الاستحقاق النهائي للزبون - حيث يستغرق اليوم الأمر 3 أيام تجارية".

وأضاف البيان: "ممثل بنك إسرائيل، رونيت تسيتات، شرحت بالقول، اليوم يعرض الزبون الشيك في الفرع الذي يطلب فيه ايداعه، ومن هناك ينقل للتحصيل وفي اليل يتم استبدال كل الشيكات بشكل عيني وترسل الى البنك المناسب للاستمرار في العملية، اذا لم يغطى الشيك، فيجب ان يعود الى البنك الذي قام بعرضه، وان كانت حاجة فيرجع الشيك الى الزبون. بعد التعديل، بامكان الزبون عرض الشيك في البنك، وهنالك يتم تصوير الشيك من الامام ومن الخلف، ونقل صورة عن الشيك بين البنوك يتم بشكل اسرع، ويمكن التعديل من ايداع الشيكات من خلال الهواتف الذكية دون الوصول إلى البنك. مديرة قسم التنظيم في شعبة بنك الزبائن في بنك اسرائيل طال هرئيل أَضافت: يستغرق اليوم الشيك 3 ايام تجارية حتى اتمام المعاملة نهائيا، وبعد التعديل سيتم تقصير الفترة".

وتابع البيان: "الرئيس كابيل قال ان التعديل ايجابي وسيسهل على الزبائن. وأضاف: "مع ذلك هذه الخطوة ستوفر على البنك الكثير من المال، واريد ان ارى كيف لهذه الخطوة ان تؤدي إلى تخفيض العمولات للزبائن". عضو الكنيست عيساوي فريج طالب معرفة المبلغ الذي سيتم توفيره على البنوك وسأل كيف سينعكس ذلك على الزبائن من ناحية العمولات. وقالت هرئيل إن الانتقال الى عملية التحصيل الالكترونية تمكن من الايداع من خلال قناة خدمة مباشرة وعليها عمولة مخفضة. ممثل اتحاد البنوك، طيبي ربينوبيتش قال ان الخدمات الرقمية تكلف الاموال والعمولات عليها منخفضة بشكل كبير من الايداع المباشر بحولي %75 . ليفنات كوفرشتاين داش من اتحاد البنوك اضافت: "عمليا فإن عدم خروج الزبون من بيته، هذا توفير". الرئيس كابيل لم يكتف بهذه الاجابات وطالب بنك اسرائيل برد خطي. ممثلة بنك إسرائيل، قالت ان الامر سيبحث".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236703.65
BTC
0.51
CNY