الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 04:01

الكنيست: إعفاءات وتسهيلات لأطباء الاسنان وأصحاب المهن الطبية

كل العرب
نُشر: 11/01/16 15:08,  حُتلن: 15:31

ابرز ما جاء في البيان:

هذه الاعفاءات لا تشمل مواطني الدولة الذين سافروا ليتعلموا في الخارج وحياتهم مستمرة في الدولة كما ان الاعفاء لا يشمل الذين يزاولون هذه المهن في البلاد

وزير الصحة يعقوب ليتسمان:

انه لامر سخيف ان يتم اعفاء اطباء الطب العام الذين تعلموا في دول معينة من الامتحانات والتدريب بينما يُطلب من اطباء الاسنان الخضوع الى العديد من الامتحانات

وصل بيان صحفي صادر عن الكنيست - اللجنة البرلمانية المشتركة للجنة العمل الرفاه والصحة ولجنة الهجرة الاستيعاب والشتات، جاء فيه: "صادقت اللجنة البرلمانية المشتركة للجنة العمل الرفاه والصحة ولجنة الهجرة الاستيعاب والشتات بالقراءة الثانية والثالثة وبالاجماع على اقتراح قوانين ولوائح والتي تنص على ان يقوم وزير الصحة، وخلال شهر وبعد موافقة اللجنة على اعفاء اطباء الاسنان (المهاجرون الجدد) من الامتحان النظري/العملي بشرط ان يكونوا قد زاولوا هذه المهنة لمدة خمس سنوات في بلدهم الاصل. وذلك من اجل التسهيل على اطباء الاسنان ذوي الخبرة الذين يهاجرون الى البلاد ومنع خضوعهم الى سلسلة من الامتحانات ، حتى مع كونهم اطباء ذوي خبرة كبيرة في الخارج".

وتابع البيان: "بالاضافة الى ذلك المهاجرون الجدد ذوي الخبرة في مواضيع العلاج التشغيلي، الفيزيوترابيا، اضطرابات التواصل والتغذية، اللذين يملكون شهادات في هذه المواضيع، يمكنهم الحصول على شهادة من وزارة الصحة والعمل في البلاد، حتى لو لم يكن بحوزتهم لقب في هذا الموضوع وذلك بشرط انه لا يتم تعليم هذا الموضوع اكاديما في الدولة التي قدم منها كما في البلاد. يُذكر ان هذه الاعفاءات لا تشمل مواطني الدولة الذين سافروا ليتعلموا في الخارج وحياتهم مستمرة في الدولة، كما ان الاعفاء لا يشمل الذين يزاولون هذه المهن في البلاد. كما ينص اقتراح القوانين على اجراء الامتحانات بلغات اضافية (الروسية، الفرنسية والاسبانية) وان وزارة الصحة مخولة لمنح اعفاء من التدريب المهني لمن زاول هذه المهن لمدة سنة في الخارج". 

ونوذه البيان: "رئيس اللجنة، عضو الكنيست ايلي الالوف قال في الجلسة: "هذه لحظة تاريخية، لن نكتفي بهذه القوانين ، بل سنعمل على ترتيب كل المهن الطبية والصحية للمساهمة في استيعاب المهاجرون وتقليل البيروقراطية لتسهيل اندمجاهم مهنيا". عضو الكنيست ابراهيم نجوسا:" المهاجرون ييأسون من عملية استيعابهم في البلاد ويعودون الى بلد الام. لا يسعون وراء الارباح انما يريدون بناء بيت لهم في البلاد". وزير الصحة يعقوب ليتسمان قال :" انه لامر سخيف ان يتم اعفاء اطباء الطب العام الذين تعلموا في دول معينة من الامتحانات والتدريب، بينما يُطلب من اطباء الاسنان الخضوع الى العديد من الامتحانات. ساعمل على الغاء بند الامتحانات والتدريب لاطباء الاسنان ذوي الخبرات".

وإختتم البيان: "في المقابل رفض وزير الصحة ليتسمان اعفاء اصحاب المهن الطبية المعاونة من الامتحانات. " لن يكون هناك اعفاء، لقد قطعنا شوطا كبيرا وصادقنا على التخفيفات الكبيرة لمصلحتكم". وزير الاستيعاب والهجرة، زئيف الكين قال: "هذا تغيير تاريخي من شأنه ان يُسهل عملية استيعاب المهاجرين الجدد، من خلال المحافظة على مستوى الطب في البلاد. ابارك قبول توصيتي والمصادقة على الاعفاء من الامتحانات الطبية لاطباء الاسنان لمن يملك خبرة 5 سنوات او أكثر". عضو الكنيست اورن حزان طالب باجراء الامتحانات لاطباء الاسنان: "اذا كان الطبيب غير قادر على اجتياز الامتحان، فمن المعقول ان قدراته ومؤهلاته لا تلائم جودة الطب في البلاد".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
239429.49
BTC
0.52
CNY