الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 01:01

الشاباك: تصفية نشأت ملحم وانسحاب كافة القوات من منطقة عرعرة

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 08/01/16 17:09,  حُتلن: 08:04

انسحاب كافة قوات الأمن من مناطق نفوذ عرعرة بعد تصفية نشأت ملحم

الشاباك:

نأشت ملحم أطل على قوات الأمن من داخل أحد المباني مطلقًا الرصاص تجاههم فأطلقوا الرصاص عليه فورًا وأردوه قتيلًا

نتنياهو:

أهنّىء قوات الشرطة والشاباك ووحدة مكافحة الإرهاب الشرطية على عملها الدؤوب والممنهج والمهني الذي أدى إلى العثور على ملحم

لوبا السمري:

ملحم حاول الهرب ومن ثم شرع باطلاق عيارات نارية تجاه القوات من بندقية فلكون وهو نفس السلاح الذي نفذ به عملية القتل في تل ابيب 

رئيس مجلس عرعرة المحامي مضر يونس:

جميع القوات انسحبت من حي الظهرات في عرعرة

نتوجه برسالة إلى جميع شباب ورجال وأهالي عرعرة بالتريث وعدم الإنجرار وراء أية تطورات لمنع منح الأجهزة الأمنية الفرصة لإشعال تطورات نحن بغنى عنها

القناة الإسرائيلية الثانية:

هناك من كان على اتصال مع نشأت ملحم ومن أرشده أين يختبئ ومن منحه الطعام والشراب في الأيام الأخيرة

تواردت الأنباء عصر الجمعة، حول قيام قوات الأمن بتصفية نشأت ملحم، في عرعرة، بعد مداهمتها للبلدة بحثًا عنه، وذلك بشبهة قيامه بتنفيذ عملية تل أبيب التي راح ضحيتها ثلاثة قتلى وإصابة آخرين. وقال أحد المواطنين في حديث لموقع العرب: "على ما يبدو كانت هذه نهاية نشأت ملحم، ونشكر الله رب العالمين أن كل الأمور انتهت، وإن شاء الله، نتقدم للأمام لنرى كيف ستستمر الحياة بعد ذلك. الكل هنا يراقب قصة نشأت". وقال مواطنون لموقع العرب وصحيفة كل العرب إن "الشرطة أتت بنية قتل نشأت ملحم، وكان بإمكانها القبض عليه دون قتله، ولكنها تعمدت ذلك".


نشأت ملحم بعد تصفيته- تصوير: الشاباك

وعمم جهاز الأمن العام، الشاباك، بيانا جاء فيه: "قامت قوات كبيرة من الأمن والوحدات الخاصة والشرطة والشاباك، اليوم، بالعثور على منفذ العملية التي وقعت في شارع ديزنجوف في مدينة تل أبيب، وذلك بعد تحقيقات دقيقة ومعلومات استخباراتية، إذ أطل نأشت ملحم على قوات الأمن من داخل أحد المباني، مطلقًا الرصاص تجاههم وعليه أطلقوا الرصاص عليه فورًا وأردوه قتيلًا، بينما لم تقع إصابات في صفوف قوات الأمن" وفقًا للبيان.

وجاء في موقع واينت أن "قوات الأمن قامت بتصفية نشأت ملحم، عصر اليوم الجمعة، في حي الظهرات في عرعرة، علمًا أن قوات كبيرة من الأمن وصلت اليوم إلى منطقة وادي عارة وبالتحديد عند مدخل كفرقرع وقامت بتفتيش وفحص السيارات التي مرّت من الشارع، والتي تم خلالها إيقاف شخص من وادي عارة والقيام بتفتيشات وعمليات بحث واسعة في عرعرة. وأقامت الشرطة حاجزًا على شارع 65 باتجاه جنوبي البلاد".

بيان مكتب نتنياهو
وعمم أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي، بيانا جاء فيه: "يهنئ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قوات الشرطة والشاباك ووحدة مكافحة الإرهاب الشرطية على عملها الدؤوب والممنهج والمهني الذي أدى إلى العثور على الإرهابي نشأت ملحم وتحييده" بحسب البيان.


نشأت ملحم بعد تصفيته- تصوير: الشاباك

بيان الشرطة
بدورها، قالت لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة في بيان لها: "أعرب وزير الأمن الداخلي جلعاد اردان عن بالغ امتنانه وتقديره للشرطة والقوات الخاصة المختارة في وحدة حرس الحدود، والقوات الأخرى، بالتعاون مع جهاز الأمن العام (الشاباك) وكل من كان له يد بالجهد الكبير الذي تم بذله للعثور على الارهابي الذي نفذ الاسبوع الفائت العملية الارهابية في ديزنجوف تل أبيب. وأشار الوزير إلى أنه ومنذ تنفيذ العملية عملت القوات ليلا-نهارا وازاحت حجرا وراء حجر وفي كل مكان محتمل من أجل التوصل إليه. وأكّد الوزير على مواصلة عمل القوات المشتركة في مكافحة الارهاب بالقوة القصوى"  كما ورد في بيان الشرطة.

وجاء في البيان: "أعرب الفريق روني الشيخ عن بالغ مواساته لعائلات الضحايا متمنيا الشفاء العاجل للجرحى، مشيرا إلى أن مهمة الشرطة والشاباك في هذه القضية لم تنتهِ بعد وتتواصل حتى التوصل الى القاء القبض على كافة الضالعين وتقديمهم للعدالة، مؤكدا القدرات والجاهزية والوسائل والموارد التي تتحلى بها الشرطة حتى التوصل لكافة الضالعين عاجلا قبل اجلا. وأثنى الشيخ على تعاون المواطنين الذين ابدوا مسؤولية وثقة ويقظة مع الشرطة وباقي قوات الأمن طوال هذه الفترة العصيبة" وفقا للبيان.

وتابعت لوبا السمري قولها: "هذا، وكانت الشرطة قد عملت حثيثا مع الشاباك، وتوظيف كافة الوسائل والطرق والموارد القانونية المتاحة حتى التوصل عصر الجمعة الى الارهابي في مبنى في بلدة عرعرة في المثلث الشمالي. وتم التوصل إلى نشأت ملحم قرابة الساعة 16:20 من نهار اليوم الجمعة، في بلدة عرعرة، وذلك على خلفية معلومات استخباراتية وردت الشاباك، وإثر جهود الشرطة وتحقيقاتها العلنية والسرية، حتى التوصل الى ملحم الذي نفذ نهار يوم 1.1.16 عملية اطلاق العيارات النارية في تل ابيب وراح ضحيتها المرحومان الون بكال وشمعون رويمي، ولاحقا سائق سيارة الأجرة أمين شعبان قرب فندق مندوين في شمالي المدينة" كما ورد في البيان.

ولفتت السمري: "يشار الى أنه ومع ملاحظة نشأت ملحم المطلوب، ومعاينته من قبل قوات الأمن المختارة من اليمام والشاباك، حاول الهرب ومن ثم شرع باطلاق عيارات نارية تجاه القوات من بندقية فلكون، وهو نفس السلاح الذي نفذ به عملية القتل في تل ابيب وبالتالي ردت القوات باطلاق العيارات النارية التي أردته قتيلًا. ويشار الى أن أي بقية التفاصيل ذات الصلة بهذه القضية ما زالت تحت أمر منع النشر" كما ورد في البيان. 

وشدد البيان: "يشار الى أن أمر منع النشر الذي تم اصداره مؤخرا حتى نهار يوم 29 الشهر الجاري، ما زالت تخضع لأمر منع النشر ما عدا ما سبق وصرحنا حوله وسمح بنشره يوم السادس من الجاري، وكذلك سمح اليوم الجمعة بالنشر أن نشأت ملحم لقي مصرعه وقتل على يد شرطي بينما كان يطلق العيارات النارية تجاه قوة من الشرطة" كما ورد في البيان.


صورة من أمام المبنى الذي اختبأ فيه ملحم

انسحاب القوات
ويفيد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أن "كافة القوات التي تواجدت خلال العملية، انسحبت من مناطق نفوذ عرعرة. وقال رئيس مجلس عرعرة المحامي مضر يونس، أن "جميع القوات انسحبت من حي الظهرات في عرعرة، وتتواجد في محيط مركز الشرطة في وادي عارة، وهو كذلك، لأخذ تدابير الخطوات القادمة في هذا الملف". ويفيد مراسلنا أن "عملية التصفية كانت في المنزل القديم للمشتبه، قرب مسجد الظهرات، حيث قامت الشرطة باقتياد عدد من أفراد العائلة للتحقيق". وأفاد مراسلنا أن القوات في حالة تأهب في مركز شرطة وادي عارة.

جلسة طارئة في مجلس عرعرة
وقال مضر يونس لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "نحن مسؤولون عن كل كلمة نقولها ونصرح بها. نحن كمجلس محلي وكأهالٍ، نؤكد أنه لم تكن لدينا أية معلومات أن ملحم متواجد في مناطق نفوذ عرعرة. منذ ساعات الظهر تواجدت قوات معززة من الشرطة في مختلف أحياء عرعرة، وخصوصا في حي الظهرات في مهمة أمنية، نحن نعرف نتيجتها. من هنا نتوجه برسالة إلى جميع شباب ورجال وأهالي عرعرة بالتريث وعدم الإنجرار وراء أية تطورات لمنع منح الأجهزة الأمنية الفرصة لإشعال تطورات نحن بغنى عنها، ونطالب الجميع باحترام القانون والتصرف بعقلانية ومسؤولية كبيرة، وعليه قرر المجلس المحلي عقد جلسة طارئة هذا المساء لبحث آخر التطورات وأخذ القرارات المناسبة لمتابعة كافة المجريات". 

القناة الإسرائيلية الثانية: هناك من ساعد نشأت ملحم بعد العملية
وقالت القناة الإسرائيلية الثانية نقلًا عن مصادر أمنية إن "هناك من كان على اتصال مع نشأت ملحم ومن أرشده اين يختبئ ومن منحه الطعام والشراب في الأيام الأخيرة". 

القناة العاشرة: محامي عائلة ملحم أبلغ الشاباك ان نشات يتواجد في عرعرة منذ ساعات الظهيرة
وذكرت القناة العاشرة الإسرائيلية، ان محامي عائلة ملحم المحامي نحني فيينبلت قال خلال لقاء صحفي معه في القناة العاشرة مساء اليوم:"ان قريب نشأت ملحم اتصل اليه في ساعات الظهيرة اليوم الجمعة، وأبلغه ان زوجته وشقيقته تمكنتا من التعرف على نشأت والتأكد من أنه يتواجد في عرعرة، عندما اقتحم منزل احد اقربائه".
وقام المحامي بإبلاغ جهاز الامن العام (الشاباك) بذلك، ولتوثيق ما قال، أرفق رسالة الواتس اب التي ارسلها الى احد محققي الشاباك.

اعتقال خمسة اشخاص آخرين بشبهة مساعدة نشأت ملحم
هذا واعتقلت الشرطة ايضًا خمسة اشخاص بعضهم من معارف نشأت ملحم من سكان قرية عرعرة والذين تنسب لهم الشرطة شبهات مساعدة منفذ العملية.





 

الصور التالية من جلسة مجلس عرعرة

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.98
EUR
4.62
GBP
231585.80
BTC
0.51
CNY