الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 09:02

رؤساء السطات في المثلث: نُبارك المصادقة على الميزانية لدعم البلدات العربية

منى عرموش -
نُشر: 31/12/15 10:48,  حُتلن: 16:02

رئيس مجلس جلجولية فائق عودة:

حان الوقت أن يحصل الوسط العربي على حقوقه وليس واجباته فقط ونأمل أن تصب الميزانيات في خدمة المصلحة العامة وتطوير قرانا ومدننا

رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور:

نُبارك هذا القرار الشجاع الذي انتظرناه سنوات طويلة ونحن ننتظر كيف ستقسم الميزانيات وكما فهمت أن الميزانيات ستخصص بشكل خاص في البنية التحتية التي يعاني منها مجتمعنا

رئيس مجلس زيمر الحاج ذياب غانم:

أعتقد أن ميزانية 15 مليار شيقل لا تكفي لتطوير الوسط العربي نحن بحاجة الى سد الفجوات بيننا وبين الوسط اليهودي وبما ان الدول تنادي بالمساواة فإنا من حقنا ان نحصل على حقوق متساوية وليس قسما منها

رئيس بلدية كفر قاسم المحامي عادل بدير:

هذا قرار تاريخي ويعتبر انجازًا كبيرًا لا سيما اننا قدمنا طلبا لتخصيص ميزانية بقيمة 32 مليار شيقل

رئيس بلدية قلنسوة عبد الباسط سلامة:

بالرغم من كل الألم الذي نشعر به الا انني أشد على اياديهم ويجب قول كلمة حق كل الاحترام لكل من فكر في هذه الخطوة ودعم وشعر في آلام الوسط العربي

رئيس مجلس كفر برا محمود عاصي:

صحيح أن القرار هو جيد وسيساهم في دعم البلدات العربية لكن يبقى لدينا تخوف في عدم تنفيذه فقد كانت قرارات سابقة مشابهة وبقيت معلقة حتى هذا اليوم ولا نريد ان نواجه امورًا مشابهة

صادقت الحكومة الإسرائيلية الأربعاء على الخطة الخماسية لتطوير وإنماء المدن والبلدات العربية في اسرائيل، وذلك بقيمة 15 مليار شيكل، والذي إعتبرته الحكومة إنجازًا" ووصفته بـ "اكبر دعم حكومي للعرب في البلاد منذ قيام الدولة". وتأتي المصادقة خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة، وتنص على تنفيذ مشاريع انمائية في الوسط على مدى السنوات الخمس المقبلة في كافة المجالات.


رئيس مجلس جلجولية فائق عودة



موقع العرب وصحيفة كل العرب تحدث مع رؤساء السلطات المحلية في منطقة المثلث الجنوبي، وجميعهم رحبوا بالقرار، وطالبوا العمل على تنفيذ الخطة لإحداث التغيير.

وقال رئيس مجلس جلجولية فائق عودة: "لأول مرة نرى مثل هذه الخطوة، وحان الوقت أن يحصل الوسط العربي على حقوقه وليس واجباته فقط، ونأمل أن تصب الميزانيات في خدمة المصلحة العامة وتطوير قرانا ومدننا، لأن الأرقام المطروحة من الممكن أن تحدث تغييرا جذريا وملموسا في الوسط العربي وليس في جلجولية فقط، مثل تطوير احياء وبنية تحتية ومناطق صناعية وبناء مشاريع أخرى، وهي تنعكس على المواطن والسلطة المحلية. آن الأوان بعد اكثر من 60 عاما أن تحصل القرى والمدن العربية على حقوقها".

ومضى قائلا: "نحن لا نريد فقد المصادقة على القرار بل نطمح في أن نرى التنفيذ، فهنالك الكثير من القرارات التي صدرت بحق الوسط العربي على زمن ايهود براك، لكنها لم تنفذ، ونأمل ألا تكون هذه القرارات مجرد حبر على ورق، فحان الوقت بأن نشعر باننا جزء من هذه الدولة بدون أي تمييز. نحن مواطنون مخلصون لقوانين الدولة ومن المفروض أن نتلقى معاملة وخدمات حسنة طالما ندفع الضرائب المستحقة، تماما كما هو الحال في الوسط اليهودي".

رئيس بلدية الطيبة: نبارك قرار الحكومة
وقال رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور: "بداية نحن نبارك هذا القرار الشجاع الذي انتظرناه سنوات طويلة، والذي من خلاله سيرفع ويطور البلدات العربية في البنية التحتية، التربية والتعليم والمواصلات. نأمل أن يخرج القرار الى حيز التنفيذ، وخاصة أن الوسط العربي بحاجة ماسة جدا لتلك الميزانيات". وأضاف قائلا: "نحن ننتظر كيف ستقسم الميزانيات، وكما فهمت أن الميزانيات ستخصص بشكل خاص في البنية التحتية التي يعاني منها مجتمعنا".

رئيس مجلس زيمر: الميزانية لا تكفي لتطوير الوسط العربي
أما رئيس مجلس زيمر الحاج ذياب غانم عقب قائلا: "أعتقد أن ميزانية 15 مليار شيقل لا تكفي لتطوير الوسط العربي، لذلك علينا ألا نكتفي بها، بل يجب أن نواصل المطالبة بميزانيات أخرى حتى نحدث التغيير الحقيقي الذي نتطلع اليه. نحن بحاجة الى سد الفجوات بيننا وبين الوسط اليهودي، وبما أن الدول تنادي بالمساواة فإنا من حقنا أن نحصل على حقوق متساوية في كل المجالات وليس قسما منها".


رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور

رئيس بلدية كفرقاسم: سيكون امامنا حواجز
وقال رئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير: "هذا قرار تاريخي ويعتبر انجازًا كبيرًا، لا سيما اننا قدمنا طلبًا لتخصيص ميزانية بقيمة 32 مليار شيقل، وهذا ما تم الموافقة عليه، صحيح انه لا يكفي، لكن الميزانية المخصصة ستساهم في دفع وتطوير الوسط العربي في كثير من المجالات، وبالمقابل يوجد امامنا حواجز التي قد تمنعنا في استغلال هذه الميزانية، بسبب كل ما يتعلق بالخارطة الهيكلية وتوسيع مسطح نفوذ البلدة". وقال أيضًا: "نحن نطالب اللجان اللوائية للتنظم والبناء أن تقف الى جانبنا لتوسيع الخوارط الهيكلية، كما نطالب دائرة اراضي اسرائيل توزيع القسائم التي يخصصونها للوسط العربي ليس من خلال المزادات العلنية، لأن هذه الطريقة سوف تصب في مصلحة الاغنياء، ونحن نرغب في توفير قسائم للأزواج الشابة والعائلات التي هي بأمس الحاجة لها".

رئيس بلدية الطيرة: التمييز المتراكم بحاجة للكثير من الموارد
وتابع رئيس بلدية الطيرة المحامي مأمون عبد الحي قائلا: "خطوة أولى نحو تحقيق الإنجاز الحقيقي لتغطية الاحتياجات الحقيقية للجماهير العربية. الخطة الخماسية لن تتجاوب مع الاحتياجات الحقيقية، علينا الاستمرار في نضال رؤساء السلطات المحلية المشترك نحو تحقيق المزيد من الإنجازات. التمييز المتراكم الذي كان على مدار عشرات السنوات بحاجة للكثير من الموارد لتجاوزه. اننا سنعمل كل ما بوسعنا لاستثمار الميزانيات لتطوير مدننا وقرانا. ونحيي نضال رؤساء السلطات المحلية العربية الذي بفضله كان هذا التقدم ونؤكد على ضرورة الاستمرار والمتابعة".

رئيس بلدية قلنسوة: كل الاحترام لمن شعر بآلامنا
رئيس بلدية قلنسوة عبد الباسط سلامة، قال: "هذه خطوة جدًا ممتازة وتزرع الامل في نفوس المواطنين العرب الذين لم يكن لديهم بصيص من الأمل المصادقة على مثل هذا القرار في ظل العنصرية والتمييز. بما أن هذه الخطوة جاءت في زمن حكومة اليمين فهذا يعني نقطة تحول تاريخية قوية جدا. بالرغم من كل الألم الذي نشعر به الا أنني أشد على أياديهم، ويجب قول كلمة حق، كل الاحترام لكل من فكر في هذه الخطوة ودعم وشعر في آلام الوسط العربي". ومضى قائلا: "من جانب آخر، لا تكفي الشعارات، الأمر يجب أن ينفذ كي يدعم الكلام بالفعل، وطالما الامور اتخذت فيجب أن تخرج الى حيز التنفيذ حتى نعالج معاناتنا الشديدة التي لم يشهدها التاريخ من ناحية ميزانيات لدعم البنية التحتية ومجالات أخرى".

رئيس مجلس كفربرا: لا زال لدينا نوع من التخوف
رئيس مجلس كفربرا محمود عاصي قال: "صحيح أن القرار هو جيد وسيساهم في دعم البلدات العربية، لكن يبقى لدينا تخوفا في عدم تنفيذه، فقد كانت قرارات سابقة مشابهة وبقيت معلقة حتى هذا اليوم، ولا نريد أن نواجه أمورا مشابهة، لذلك نحن نطالب تنفيذ القرار وليس التحدث عنه فقط".


رئيس بلدية قلنسوة عبد الباسط سلامة


رئيس مجلس زيمر الحاج ذياب غانم 


رئيس بلدية كفر قاسم المحامي عادل بدير


رئيس بلدية الطيرة المحامي مأمون عبد الحي


رئيس مجلس كفر برا محمود عاصي

مقالات متعلقة