الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 19:01

الرئيس العراقي يطلب مساعدة إيران


نُشر: 28/11/06 08:31

أحمدي نجاد :" حكومة وشعب ايران مستعدان للوقوف الى جانب اخوتنا في العراق ولن ندخر جهدا من اجل تحسين الوضع الامني في العراق فعراقا قويا مزدهرا وآمنا هو لصالح العراق وايران والمنطقة برمتها"



دعا الرئيس العراقي جلال طالباني، لدى وصوله إلى العاصمة الايرانية طهران، الجانب الايراني إلى المساعدة في تحسين الوضع الامني في العراق. ووصل طالباني إلى طهران بعد تأخير الزيارة لمدة يومين بسبب حظر التجول الذي أعقب هجمات بالقنابل في بغداد أسفرت عن مقتل أكثر من 200 شخص.  من جانبه صرح الرئيس الايراني احمدي نجاد لدى استقبال الرئيس العراقي بان ايران ستبذل كل ما بوسعها من اجل مساعدة العراق.
واضاف نجاد " ان حكومة وشعب ايران مستعدان للوقوف الى جانب اخوتنا في العراق ولن ندخر جهدا من اجل تحسين الوضع الامني في العراق. ان عراقا قويا مزدهرا وآمنا هو لصالح العراق وايران والمنطقة برمتها".  كما سيلتقي طالباني خلال زيارته بالمرشد الاعلى للثورة علي خامنئي.
وقال مسؤولون إيرانيون إن إيران حاولت تنظيم قمة تضم نجاد وطالباني والرئيس السوري بشار الأسد، ولكن دمشق لم تستجب للدعوة.
ويقول مراسل بي بي سي في ايران ان الاخيرة تشعر بقلق متزايد حيال مستوى العنف في العراق.
وتتهم كل من الولايات المتحدة وبريطانيا ايران بالتدخل في العراق وإثارة التوتر فيه.


الرئيس العراقي-جلال طالباني
ويقول مراسل بي بي سي للشؤون الدولية نيك تشايلدز إن التعاطي مع قضية العراق قد شهد تغييرا جوهريا في الأسابيع القليلة الماضية.
ويضيف أن خسارة الجمهوريين في انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة وارتفاع وتيرة أعمال العنف في العراق وإحياء الثقة في الجهود الدبلوماسية الإقليمية بقيادة إيران قلبت كلها الأوضاع رأسا على عقب. واضاف المراسل  إن زيارة طالباني إلى طهران ستحظى بمتابعة قوية في الغرب.


الرئيس الايراني- احمدي نجاد

مقالات متعلقة