الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 11:02

طلاب المعمدانية في مؤتمر جائزة نوبل

العرب
نُشر: 12/07/08 17:18

عاد الى البلاد هذا الاسبوع من المانيا الدكتور اسامة معلم ، مدير المدرسة المعمدانية ومدرّس الفيزياء فيها، وأثنين من طلاب فرع الفيزياء في المدرسة، امين عصفور وجريس نشاشيبي ، بعد ان شاركوا في اللقاء السنوي ال-58 لحملة جائزة نوبل والذي اقيم لمدة اسبوع في مدينة لينداو الالمانية .



وجاءت هذه المشاركة بناءً على دعوة شخصية استلمها د. اسامة معلم من رئيسة مجلس المؤتمر ، الكونتيسة صونيا بِرنادوت ، كتقدير للمدرسة المعمدانية في الناصرة على انجازاتها المميزة في مجال البحث العلمي في موضوع الفيزياء ، وتحديداً في العدد الكبير من الجوائز التي فازت بها المدرسة في المسابقة الدولية لكتابة ابحاث الفيزياء "الخطوة الاولى نحو جائزة نوبل في الفيزياء" ، حيث فاز طلاب المدرسة بتسع جوائز خلال السنوات اللاثنتي عشر الاخيرة ، وهو عدد كبير نسبياً مقارنة بباقي المدارس والدول التي شاركت حتى الان في هذه المسابقة .
وتعتبر هذه الدعوة الاولى من نوعها على الاطلاق لطلاب من خارج المانيا ، اذ جرت العادة سنوياً على دعوة عدد من الطلاب الالمان فقط للمشاركة في هذا المؤتمر الذي يعقد سنوياً في منتجع لينداو الالماني كتقدير وتشجيع لهم ، وشارك هذا العام 16 طالباً المانيا لهم انجازات علمية خاصة وطالبا المدرسة المعمدانية جريس وأمين فقط .



اما دعوة الكونتيسة برنادوت للدكتور اسامة معلم فكانت كتقدير له على ارشاده ثمانية من بين الابحاث التسعة الفائزة في تلك المسابقة ، حيث وُجهَّت اليه الدعوة "كضيف شرف" على المؤتمر.
من المعروف ان هذا اللقاء السنوي يُخصص سنوياً لأحد المواضيع التي تُعطى فيها جائزة نوبل ، حيث خصص اللقاء ال-58 الحالي لحملة جائزة نوبل في الفيزياء ، وحضره هذا العام 26من حاملي جائزة نوبل في الفيزياء من دول مختلفة . كذلك شارك في هذا اللقاء عشرة "ضيوف شرف" اخرين ، بينهم وزيرة العلوم في المانيا ، ووزيرة العلوم والبحث العلمي في الهند وفي تايلند ورئيس وزراء مقاطعة بفاريا الالمانية .
اضافة الى ذلك شارك حوالي 500 "باحث شاب" في موضوع الفيزياء من سبعة وستين دولة ، وهم باحثون يحملون اللقب الاثاني او الثالث في الفيزياء ويعملون في مجال البحث العلمي ، وتهدف مشاركتهم في المؤتمر الى التعرف عن قرب على حاملي جائزة نوبل في الموضوع ، وخلق اتصالات وتبادل معلومات وخبرات ، وذلك من خلال ندوات عقدت يومياً في هذا المؤتمر .



اشتمل المؤتمر على محاضرات لحاملي جائزة نوبل وعلى ندوات وحلقات بحث في مواضيع مختلفة في الفيزياء ، كذلك اقيمت لقاءات وجولات اجتماعية لتقريب المشاركين من بعضهم ، وجرت مجموعة لقاءات بين د. اسامة معلم والطالبين امين وجريس مع عدد من العلماء والمشاركين الاخرين والمسؤولين في المؤتمر .
اما المحاضرات والندوات التي القاها حاملو جائزة نوبل فشملت مجالا واسعا من بين تخصصاتهم ، ومن بين هذه المحاضرات كان : ارتفاع درجة حرارة الكرة الارضية واقتراحات للتعامل معها ، الانسان في الكون ، مصير موضوع الفيزياء ، تطبيقات تكنولوجية لنظريات حديثة في مجال فيزياء الكم وغيرها من المواضيع .



في اليوم الاخير من المؤتمر ، انتقل جميع المشاركين بحراً الى جزيرة ميناو ، حيث اقيم الحفل الاختتامي في قلعة الكونت لينارت برنادوت برعاية زوجته الكونتيسة صونيا وابنته بنيتا وافراد عائلة برنادوت ، وهي من العائلة المالكة في السويد .



مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
249400.94
BTC
0.51
CNY