الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 11:02

المعارف: البرنامج القومي لدعم تعلّم الرياضيّات هو شبكة آمان لطلاب 5 وحدات

كل العرب
نُشر: 27/12/15 16:04,  حُتلن: 17:09

وزير التعليم نفتالي بينت :

 أنا أرى طالبا يتخرّج من المدرسة وفي مفاتيحه المستقبليّة يوجد أكثر من مفتاح تفتح أبوابا أكثر

في الآونة الأخيرة نلاحظ تغييرا كبيرا في الطريق لمضاعفة عدد الطلاب الذين يتعلّمون 5 وحدات رياضيّات ونحن الآن نقوم بخطوة هامّة جدا 

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن كمال عطيلة، الناطق بلسان وزارة التعليم للوسط غير اليهودي، جاء فيه:"قال وزير التعليم نفتالي بينت:"أنا أرى طالبا يتخرّج من المدرسة وفي مفاتيحه المستقبليّة يوجد أكثر من مفتاح تفتح أبوابا أكثر. في الآونة الأخيرة نلاحظ تغييرا كبيرا في الطريق لمضاعفة عدد الطلاب الذين يتعلّمون 5 وحدات رياضيّات ونحن الآن نقوم بخطوة هامّة جدا . استمرارا للبونوس الذي أقرّته الجامعات بمنح 35 علامه لطلاب 5 وحدات نحن نحارب من أجل كل طالب ونقلّص عدد الطلاب الذين ما زالوا يحتارون بين اختيار 4 أو 5 وحدات وهذا يعمل".


وزير التعليم نفتالي بينت

وزاد البيان:"وزارة التعليم تؤكّد بأنّ اختيار 5 وحدات في الرياضيّات يحمل أهميّة قيمة مثل أخذ المسؤوليّة ، المتابعة ، التأقلم مع الصعاب ، الاصرار والطموح للتميّز . في اطار البرنامج القومي لتعلّم الرياضيّات ستقوم الوزارة بمنح شبكة أمان ( انقاذ) للطلاب لأنّه حتّى اليوم تخوّف الطلاب من تعلّم 5 وحدات رياضيّات وذلك لتخوفّهم من عدم النجاح في نموذج (806) الأمر الذي يجعلهم يتخوّفون ويتردّدون من التقدّم وعدم النجاح نموذج (807) وهذا الأمر يجعلهم يحصلون فقط على استحقاق في 3 وحدات|".

وأضاف البيان:"منذ الآن قرّرت الوزارة منح الطلاب شبكة آمان ( انقاذ) – الطالب الذي لم يستطع في الحصول على علامة – عبور- في 5 وحدات تعليميّة ( بمعدّل الامتحانين والامتحان النهائي) سيحصل على اضافة 20 علامه وهكذا يستطيع النجاح ب- 4 وحدات تعليميّة الأمر الذي يمنحه تذكرة الدخول لعالم العلوم والأكاديميا . الحديث يدور في الأساس عن الطلاب الذين ما زالوا يحتارون بين 4 و- 5 وحدات تعليميّة وبسبب تخوّفهم قرّروا التقدّم ل- 4 وحدات".

وتابع البيان:"الوضع السابق :
• الطالب الذي تقدّم ل- 5 وحدات في الرياضيات نجح في الامتحان الأوّل 806 وفشل في الامتحان الثاني 807 يحصل على استحقاق ب- 3 وحدات .
• 3 وحدات لا تؤهّله للتعلّم مواضيع علميّة وهندسة .
• طلاب كثيرون فضّلوا عدم التّقدّم لامتحان الثاني 807 والاكتفاء فقط ب- 4 وحدات تعليميّة .
الوضع الجديد ( الحالي) :
• تقدّمت لامتحان 5 وحدات نجحت في الامتحان الأوّل 806 وفشلتن في الامتحان الثاني 807 يمكن أن تكون ( صاحب استحقاق 4 وحدات ) .
• 4 وحدات تعليميّة ترفع من نسبة القبول للمواضيع العلميّة والهندسة .
• اختيار 5 وحدات تعليميّة من خلال معرفتك بأنّك ستحصل على شبكة أمان ( انقاذ) كي لا تقفل أبواب التعليم الأكاديمي أمامك .

معلومات اضافيّة :
• مسار 5 وحدات تعليميّة مكّون من نموذجين ( 806) لطلاب الحادي عشر والذي يمنح الطالب الاستحقاق ل 3- وحدات في حال نجاح الطالب ونموذج 807 لطلاب الثاني عشر ( اكمال ل 5 وحدات ) .
• وفق معطيات الوزارة فانّه نحو %15 (1500 طالبا) يستصعبون انهاء المسار بعلامة نجاح ( أكثر من 55) وقسم منهم يفشل في نموذج 807 ولهذا فانّ هؤلاء الطلاب ينهون تعليمهم ل- 3 وحدات الأمر الذي يقفل أمامهم الالتحاق بالمواضيع العلميّة والهندسة .
• شبكة الآمان تمنح هؤلاء الطلاب فرصة التقدّم ل- 5 وحدات حيث سيتم تفعيل شبكة الانقاذ في حال حصل الطالب عل علامة نهائية أقل من 55( معدّل العلامتين ) .( من علامة 35-54 ) يتم تفعيل شبكة الانقاذ باضافة 20 علامة. يشار بأنّ هذا القرار أتّخذ بعد دراسة مهنيّة لخبيرين ومهنيين في وزارة التعليم ومن خارجها بموضوع الرياضيّات"، إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة