الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 06:02

عمالقة شركات التكنولوجيا تعرف أسرار المستخدم بسبب بياناته المتعددة عبر الإنترنت

كل العرب
نُشر: 24/12/15 16:18,  حُتلن: 09:47

من شأن هذه المعلومات أن تساعد شركات التكنولوجيا بتحليل "شخصية المستخدم" وسلوكياته وطبيعته الشخصية واستخدام هذه البيانات في تحديد نوعية المعلومات التي تظهر للمستخدم

أصبحت عمالقة الشركات التكنولوجية أبل وجوجل وميكروسوفت، تستخدم بشكل يومي في حياتنا، حيث نستخدمها بشكل يومي للتسوق والبيع والشراء عبر الانترنت.


صورة توضيحية

ومن شأن هذه المعلومات أن تساعد شركات التكنولوجيا بتحليل "شخصية المستخدم" وسلوكياته وطبيعته الشخصية واستخدام هذه البيانات في تحديد نوعية المعلومات التي تظهر للمستخدم، بالإضافة إلى أهداف استثمارية وإظهار الإعلانات ذات العلاقة بحسب موقعه الجغرافي واهتماماته.

فعند إنشاء أي حساب على إحدى شركات الإنترنت فإنه يطلب من المستخدم وضع معلومات شخصية تتعلق به كالاسم وتاريخ الميلاد والعمر، إضافة إلى أن بعضها تورد أسئلة تتعلق بتحديد السلوك للمستخدم.

وتستطيع الشركات من خلال تطبيقاتها عبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، بتتبع تحركات المستخدم وحجوزات سفره بالوقت والتاريخ والأماكن التي تحظى باهتمامه.

وتعكف الحكومات الغربية في الوقت الحالي على تغيير القوانين المتعلقة بالخصوصية بإجبار شركات التكنولوجيا على تزويد أجهزة الأمن والاستخبارات ووكالات إنفاذ القانون بمعلومات عن بعض المستخدمين بحجة مكافحة الجريمة والإرهاب.

كما ولا يمكن لأي مستخدم يملك حسابا على جوجل أن يذهب إلى صفحة "إعدادات الإعلانات" ليظهر له عدّة معلومات مرتبة بشكلٍ واضح، والتي تخبره بكافة التفاصيل التي تعرفها جوجل، والتي يمكن للمستخدم تعديلها.
 

مقالات متعلقة