الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 05:01

المعارف تصادق على كتاب المدنيات - أن نكون مواطنين في اسرائيل

كل العرب
نُشر: 22/12/15 20:04,  حُتلن: 20:59

وزارة التربية والتعليم:

الطلاب الذين بدأوا تعلّمهم قبل حتلنة الكتاب الجديد فهم غير ملزمين بشراء الكتاب

مديرو المدارس والمعلّمون يستطيعون اختيار أيّ كتاب من بين الكتب الثلاثة التي صودق عليها للتدريس 

وصل الى موقع العرب بيان من كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم للوسط غير اليهودي، جاء فيه: "صادقت وزارة التعليم اليوم على النسخة الجديدة (المحتلنة) من كتاب المدنيّات " أن نكون مواطنين في اسرائيل" . هذه النسخة الجديدة تواكب كل التغييرات التي طرأت على البرنامج التعليمي بموضوع المدنيّات (2011) .وهي ستبدّل الكتاب القائم وينضم الكتاب الجديد الى كتابيين اضافيين يدرّسان في جهاز التعليم".

وأضاف البيان: "مديرو المدارس والمعلّمون يستطيعون اختيار أيّ كتاب من بين الكتب الثلاثة التي صودق عليها للتدريس .
وزارة التعليم تؤكّد بأنّ البرنامج التعليمي في المدنيّات ومنذ عشرات السنين يعنى بدولة اسرائيل كدولة يهودية وديمقراطيّة . القيم ، المبادىء، حقوق الانسان، ونظام الحكم في دولة اسرائيل . هذا الاتّجاه حفظ أيضا بعد كل التغييرات والتعديلات التي طرأت في النسخة الجديدة .
الكتاب الجديد في المدنيّات وجد كي يحدث نقاشا عميقا وهامّا في الحصص التعليميّة وكي يكون أرضا خصبة لكل الأراء المختلفة بكل ما يتعلّق بمواضيع الساعة ، هذا البرنامج التعليمي يتيح المجال أمام الطلاب لتكوين موقفهم الشخصي بعد التعرّف على جميع الأراء في المجتمع الاسرائيلي".

وتابع البيان: "كتاب المدنيّات تمّت حتلنته لأوّل مرّة عام 2000 ومنذ ذلك الحين طرأت عدّة تغييرات تمّ ادراجها في البرنامج التعليمي للعام 2011 وبناء على ذلك ومنذ أربع سنوات بدأت وزارة التعليم بعمل مكثّف وجدّي بعمليّة حتلنة جديدة لكتاب المدنيّات وشمل ذلك اراء أكاديميين ومهنيين ، قضاة وخبيرين في هذا المجال .الكتاب الجديد بدأ بوثيقة الاستقال التي ترمز الى المواطنة المشتركة لجميع الأوساط ، المواقف والمجموعات المختلفة في المجتمع الاسرائيلي . يشار بأنّ موضوع المدنيّات هو الموضوع الوحيد الذي يدرّس بشكل مشابه في جميع الأوساط بما في ذلك الوسط العربي . بناء على ما ذكر فأنّ الكتاب يشمل جميع الأوساط ، الأصوات والخلافات في المجتمع الاسرائيلي".

وأضاف البيان: "الكتاب الجديد سيتم طبعه قريبا . الطلاب الذين بدأوا تعلّمهم قبل حتلنة الكتاب الجديد فهم غير ملزمين بشراء الكتاب .
مع اقتراب العام الدراسي القادم ، مديرو المدارس ومعلّمو المدنيّات يستطيعون اختيار كتاب من بين الكتب الثلاثة التي صودق عليها " أن نكون مواطنين في دولة اسرائيل " الحكم والسياسة في اسرائيل " اسرائيل دولة يهوديّة وديمقراطيّة " .
بالنسبة للوسط العربي فانّ الكتاب الجديد " أن تكون مواطنين في دولة اسرائبل " فهو الكتاب الوحيد الذي ترجم للعربية".

 

مقالات متعلقة