الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 03:01

أهال من قلنسوة: شبح الهدم يهددنا من جديد ونأمل أن تسعى بلدية الطيبة لحلّ الازمة

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 22/12/15 19:47,  حُتلن: 00:19

 المحامي قيس ناصر وهو الموكل للدفاع عن البيوت:

نحن بدورنا توجهنا للمحكمة وقدمنا طلب تجميد، ومازلنا ننتظر الرد، مع الاشارة الى أننا حصلنا على موافقة لتجميد بيت سليم أبو حجاج الذي يقع بالقرب من المنطقة المقام عليها البيوت المهددة بالهدم

عبلة أبو علي وهي تسكن في بيت مهدد بالهدم:

مازلنا نمر بظروف قاسية وصعبة جدا، ولا نعرف ماذا سيحل بنا في حال وإن تم هدم بيتنا، حيث سنبقى بلا مأوى. أنا انسانة أعاني من أمراض وفي بيتنا يعيش اطفال ونساء

 الناشط عبد الستار شاهين حاج يحيى:

في حال وإن رفضت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء طلب ترخيص البيوت وبقيت على موقفها الذي ينص على هدم البيوت، فسيكون لنا نضالا جماهيريا واسعا لمحاربة سياسة الهدم

الشرطة:

الشرطة لا تصدر أوامر هدم لبيوت، وهي تفضل متابعة الامور قضائيا كي يحصل أصحابها على أوامر تجميد

تلقت عائلات أبو أمطير وخطيب وأبو علي من سكان مدينة قلنسوة بلاغا بأن 7 بيوت تعود لملكيتهم وهي مأهولة بالسكان مازالت مهددة بالهدم، وأن عليهم متابعة الاجراءات القضائية في محاولة لتمديد أمر التجميد الذي سينتهي خلال 3 اشهر. جدير بالذكر أن تلك البيوت مقامة على مسطح نفوذ مدينة الطيبة، وقد كانت قبل عدة أشهر مهددة بالهدم، لكن بفضل نضال اللجان الشعبية والحركات الوطنية احتجاجا على تنفيذ الهدم وبعد إقامة خيمة اعتصام أمام البيوت تم تجميد الهدم.

وفي حديث مع المحامي قيس ناصر وهو الموكل للدفاع عن البيوت المذكورة، قال: "كما علمت أن الشرطة اتصلت مع مهندس لجنة التنظيم في بلدية الطيبة يوسف جمعة وأبلغوه بأن لديهم 7 أوامر هدم، ويتوجب على اصحاب العائلات التوجه للقضاء لتجميد الاوامر، ونحن بدورنا توجهنا للمحكمة وقدمنا طلب تجميد، ومازلنا ننتظر الرد، مع الاشارة الى أننا حصلنا على موافقة لتجميد بيت سليم أبو حجاج الذي يقع بالقرب من المنطقة المقام عليها البيوت المهددة بالهدم".

وقالت عبلة أبو علي وهي تسكن في بيت مهدد بالهدم: "مازلنا نمر بظروف قاسية وصعبة جدا، ولا نعرف ماذا سيحل بنا في حال وإن تم هدم بيتنا، حيث سنبقى بلا مأوى. أنا انسانة أعاني من أمراض وفي بيتنا يعيش اطفال ونساء، ونحن قلقون جدا على مستقبلنا. أين سيعيش اطفالنا وكيف سندبر أمورنا بدون بيت، يكفي أن الديون تلاحقنا حتى هذا اليوم مقابل تسديد دفعات مختلفة، وقد وصلت الحالة بأنه لا يتوفر معنا شيقل واحد للدفاع عن بيوتنا قضائيا".

ثم قالت: "نسأل الله سبحانه وتعالى أن تقوم بلدية الطيبة ورئيسها الجديد المحامي شعاع مصاروة منصور بمساعدتنا كي ننخلص من شبح الهدم الذي يلاحقنا، فنحن نبحث عن الراحة والطمأنينة التي نفتقدها منذ فترة". وقال أحد أفراد العائلة: "لدينا كل الثقة بأن بلدية الطيبة سنعمل جاهدة من أجل إيجاد حلول جذرية لبيوتنا. نأمل أن نرى نتائج طيبة على أرض الواقع حتى تعود الينا الراحة والابتسامة".


عبد الستار شاهين حاج يحيى


من جانبه قال الناشط عبد الستار شاهين حاج يحيى الذي شارك في نضالات خيمة الاعتصام للدفاع عن البيوت المهددة بالهدم: "لقد قلقنا جدا بعد أن وصلنا خبر اعادة النظر في هدم بيوت عائلة أبو علي وخطيب وابو امطير، الامر الذي لا يمكن تمريره ولا بأي شكل من الاشكال. في زمن اللجنة المعينة لم تقم بعملها كما يجب في سبيل انقاذ البيوت المهددة، وعلى البلدية المنتخبة أن تجد حلا نهائيا لتلك البيوت وليس حلا مؤقتا. المنطقة المذكورة يمكن أن تكون ضمن نفوذ الخارطة الهيكلية، وبهذه الطريقة البيوت ستبقى آمنة لاصحابها".
ثم قال: "في حال وإن رفضت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء طلب ترخيص البيوت وبقيت على موقفها الذي ينص على هدم البيوت، فسيكون لنا نصالا جماهيريا واسعا لمحاربة سياسة الهدم، حيث أننا سنحمي البيوت بمواقفنا النضالية بدون أي تردد".

تعقيب الشرطة
من جانبها قالت الشرطة: "الشرطة لا تصدر أوامر هدم لبيوت، وهي تفضل متابعة الامور قضائيا كي يحصل أصحابها على أوامر تجميد".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
221975.83
BTC
0.51
CNY