تكنولوجيا

بالفيديو: تعرّفوا اكثر على تطبيق سناب شات الخطير
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

فيديو مخيف وخطير: هل ينوي مؤسس برنامج سناب شات تفجير قنبلة إجتماعية؟

تبيّن ان مؤسس برنامج سناب شات كان حاقدًا على المجتمع بعد ان قامت صديقته بنشر صوره وهو في المرحلة الاعدادية في المدرسة والتي هدمت حياته وقتها

يشغل هذا الموضوع حيزًا كبيرًا خاصة مدير مكتب التحقيقيات الفدرالي FBI جيمس كومي الذي وجه انتقادات علنية لشركات التكنولوجيا حول ممارسات التشفير الخاصة بهم

تطبيق سناب شات: يعتبر هذا التطبيق بشكل مشابه لشركة غوغل فإن رسائل سناب شات مشفرة طالما هي موجودة على خوادم سناب شات


بعد التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم وحول جميع التطبيقات الغنية عن التعريف، يزداد الجدل يوميًا حول التشفير والأمان الموجود ضمن برامج التراسل التي يقوم المستخدمون حول العالم بإستعمالها بشكل يومي، وتدور النقاشات حول أي الشركات يمكنها قراءة رسائل مستخدميها وأيها لا يمكنه ذلك.

شاهدوا الفيديو:


والجدير بالذكر أنه إنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو مخيف وخطير بعض الشيء بإخراج تضمن لغة التحذير والتخويف، يوضح قصة الشاب "ايفان شبيغل" الذي أسس تطبيق "سناب شات" العالمي والذي اصبح معروفًا لدى جميع متصفحي هذا البرنامج. علمًا أن مؤسس البرنامج تبيّن انه كان حاقدًا على المجتمع بعد ان قامت صديقته بنشر صوره وهو في المرحلة الاعدادية في المدرسة والتي هدمت حياته وقتها، فهل حول "ايفان" التطبيق لأداة يغذي انتقامه من المجتمع الذي سخر منه؟ من خلال هذه النقطة السوداء في حياته الذي ربما تولد عنها حب الانتقام، سلط فيديو #مؤامرة_سناب الضوء على نوايا وأهداف مؤسس التطبيق ايفان خصوصا وأنه لا يتوخى الربح المادي.

ويشغل هذا الموضوع حيزًا كبيرًا خاصة مدير مكتب التحقيقيات الفدرالي FBI جيمس كومي، الذي وجه انتقادات علنية لشركات التكنولوجيا حول ممارسات التشفير الخاصة بهم. بحيث كان تطبيق المراسلة واتس اب الم ملوك للشبكة الاجتماعية فيسبوك قد تم حظره مؤقتاً في البرازيل الأسبوع الماضي، وذلك لأن الشركة لم تقم بتسليم بيانات مستخدم لديها وقامت بالادعاء بأنها لا تملك معلومات عنه. وأدى الحظر المؤقت لتطبيق واتساب في البرازيل لحصول تطبيق المراسلة تيليغرام على 5.7 مليون مستخدم جديد من البرازيل في ذلك اليوم.

الجدير بالذكر أنّ المشكلة تظهر ايضًا لدى الشركات التي تقدم ميزات تشفير ضمن تطبيقاتها من نوع end-to-end، مما يعني أنها غير قابلة للقراءة إلا على جهاز المرسل والمتلقي فقط، مما يعني أنه حتى شركات المراسلة لا يمكنها قراءتها. ويقوم العديد من الشركات مثل شركة آبل بتقديم مثل هذا المستوى من الأمان في سبيل إرضاء مستخدميها، الذين يبحثون عن الخصوصية التامة، وهو أمر لا تحبه سلطات إنفاذ القانون لأنه يشكل تهديدا خطيرا من وجهة نظرهم.

ولهذا تم تصنيف بعض التطبيقات التي لا يمكن لهذه الشركات قراءة رسائلك، ومنها:

شركة آبل: يقوم تطبيق المراسلة iMessages بتشفير الرسائل وفق تشفير end-to-end، الأمر الذي يعني أنه لا يمكن قراءة تلك الرسائل إلا على هواتف المستخدمين فقط، ولا يمكن لشركة آبل قراءة تلك الرسائل، وقد تجبر شركة آبل وقتها على تسليمهم للسطات في حال تم تقديم أمر قضائي مناسب.

تطبيق واتس اب: قام تطبيق المراسلة واتس اب بإصدار تشفير end-to-end لجميع مستخدميه تقريبًا إلا أنه لم يعلن عن ذلك بشكل رسمي حتى الآن، وتدّعي الشركة أنها لا تقوم بتخزين الرسائل على خوادمها، مما يعني أنه لا يمكنها تسليم الرسائل لسلطات إنفاذ القانون.

تيليغرام: يمكن لرسائل تطبيق تيليغرام أن تكون خاصة بشكل كامل إذا أراد المستخدم ذلك، وتقدم الشركة تشفير end-to-end في حال قام المستخدم بتفعيل ميزة المحادثات السرية.

Signal: يستخدم تطبيق المراسلة Signal المملوك لشركة Open Whisper Systems تشفيرا من نوع end-to-end، وتقوم الشركة بذكر ذلك بشكل صريح على موقعها على الإنترنت، وتضيف الشركة أنه لا يمكنها الوصول إلى محتويات الرسائل المرسلة من قبل المستخدمين.

أمّا بالنسبة للشركات التي يمكنها قراءة رسائلك، ومنها:

Kik: لا تمتلك رسائل تطبيق المراسلة Kik تشفير من نوع end-to-end، مما يعني أنه بإمكان الشركة نظرياً قراءة تلك الرسائل، وتدعي الشركة أنها تقوم بحذف رسائل المستخدم من خوادمها فور انتهائها من تسليمها إلى جهاز المستلم.

تطبيق الفيسبوك: تقوم الشركة بتشفير الرسائل المرسلة في الطريق بين جهاز المستخدم وخوادم الشركة حيث يتم تخزين تلك الرسائل لدى الشركة، وذلك فيما يتعلق بتطبيق فيسبوك ماسنجر وتطبيق مشاركة الصور إنستاغرام.

شركة غوغل: يتم تشفير الرسائل المرسلة في الطريق بين تطبيق هانغاوتس وخوادم شركة غوغل، ويمكن للشركة قراءتها إذا لزم الأمر، وتقوم غوغل باستعمال التشفير فيما يخص الرسائل الموجودة على خوادمها لمنع الآخرين من اصطياد وقراءة تلك الرسائل.

تطبيق سناب شات: يعتبر هذا التطبيق بشكل مشابه لشركة غوغل فإن رسائل سناب شات مشفرة طالما هي موجودة على خوادم سناب شات، وتملك الشركة مفتاح فك تشفير تلك الرسائل إذا لزم الأمر، وتشير الشركة إلى أنها تقوم بحذف تلك الرسائل في أقرب وقت عندما يقوم المتلقي بفتح تلك الرسائل.

شركة تويتر: لا يتم تشفير الرسائل الخاصة على تويتر بتشفير end-to-end، مما يعني أنه بإمكان الشركة تسليم تلك الرسائل الخاصة في حال تم تقديم طلب من سلطات إنفاذ القانون.

برنامج سكايب: لا يقدم تطبيق سكايب المملوك لشركة مايكروسوفت تشفير end-to-end للرسائل الفورية، بحيث تقوم الشركة بتخزين تلك الرسائل على خوادم سكايب لوقت قليل.


صورة توضيحية

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
سناب شات