الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 21:01

ميس غرّة من ثانوية يمّة تحصل على جائزة لأبحاث العلمية

كل العرب
نُشر: 22/12/15 11:02,  حُتلن: 14:20

أشادت عنات بن موريه مفتشة الأبحاث العلمية بهذا البحث وهذا الإنجاز معبّرة عن سعادتها الفائقة بنجاح ميس وبالمستوى البحثي العظيم للطلاب

عالج البحث موضوع خلاصات من الأعشاب الطبية لعلاج امراض سرطانيّه والتهابية في جسم الانسان

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مدرسة يمة الثانوية، جاء فيه: "حصدت الطالبة ميس بشير غرة من مدرسة يمّة الثانوية الزراعية نهاية الأسبوع جائزة جور أرييه للأبحاث العلمية المتميزة على بحث أجرته في موضوع البيولوجيا. وقامت مديرية التثقيف الاستيطاني في وزارة المعارف والثقافة بتكريمها على هذا الإنجاز وسط حضور جماهيري غفير وبمشاركة مدير المدرسة الأستاذ وليد زيدان ووالديها اللذين واكبا مسيرتها البحثية والتعليمية حتى حظيت بجني ثمار النجاح والتفوق".


ميس غرّة والعائلة


وأضاف البيان: "وتعتبر هذه المسابقة البحثية القطرية منصة مثالية للأبحاث، حيث يشارك فيها في كل عام ما يقارب ال 400 باحث، يتأهل منهم إلى المرحلة الثانية 90 باحثا، وفي المرحلة الأخيرة تختار الوزارة أفضل عشرة أبحاث، حيث كانت الطالبة ميس غرة هي الطالبة العربية الوحيدة التي نالت شرف هذه الجائزة هذا العام، وتواجدت في الطليعة والصدارة.

وقد أشادت عنات بن موريه مفتشة الأبحاث العلمية بهذا البحث وهذا الإنجاز، معبّرة عن سعادتها الفائقة بنجاح ميس وبالمستوى البحثي العظيم للطلاب الذين تخرجهم مدرسة يمة الزراعية سنويا".

وتابع البيان: "وقد عالج البحث موضوع خلاصات من الأعشاب الطبية لعلاج امراض سرطانيّه والتهابية في جسم الانسان، حيث تم الاعتماد على البيولوجيا الجزيئيّة واستعمال الأجهزة المخبريّة المتطورة والمعقدة لأجراء مطابقة جينيّة بين الجينات المسببة للمرض والجينات المعالجة للمرض.

وخلال حفل التكريم تألقت الطالبة ميس غرة في عرض البحث الذي قامت به والنتائج التي توصلت إليها أمام الجمهور، الأمر الذي نال استحسانهم وإعجابهم حيث استوقفها الجمهور عدّة مرات بالتصفيق وابدوا اعجابهم من ملكتها اللغويه وطريقة عرضها للبحث رغم مصطلحاته العلميّة الصعبة".

وجاء في البيان: "بدوره عبّر مدير المدرسة عن سروره لهذه الجائزة القيّمة وبارك للخرّيجة ميس على هذا الإنجاز العظيم مؤكدًا أنّ المدرسة بكافة هيئاتها ستستمر في العطاء العلمي والبحثي، وقال: "هذه فرصة رائعة للفخر والتباهي بطلابنا وطالباتنا الذين يسعون جاهدين في كل عام للمشاركة في كافة المسابقات والأبحاث العلمية، نحن نسعى لتطوير المدرسة وازدهارها في كافة التخصصات والمجالات، مدرستنا تحتل مكانة مرموقة في مجال التخصصات العلمية والأبحاث، وهذا ما بشّرتنا به وزارة التربية والتعليم مؤخرا حيث تم تصنيفنا في طليعة المدارس التي حصلت على أفضل النتائج في موضوعي الكيمياء والبيولوجيا، وذلك بفضل إصرارنا على تشجيع وتحضير عدد كبير من الطلاب المتقدمين في مستوى خمس وحدات تعليميّة في هذه المجالات".

وختم البيان: "من جهته أثنى مفتش المدرسة، الدكتور شداد أبو فول على إنجاز الطالبة ميس وابدى سروره واعتزازه في بحثها ومحاضرتها القصيرة المتميّزه خلال الحفل، وبارك للمدرسة بكافة طواقمها وهيئاتها على ما وصلت إليه من نتائج طيبة وإنجازات مشرفة"، الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة