الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 16:02

أطفال البساتين في مدرسة حوار- حيفا يكتشفون الطبيعة

كل العرب
نُشر: 09/12/15 14:47,  حُتلن: 14:49

مدرسة حوار في بيانها:

يأتي هذا البرنامج لقناعتنا وإيماننا في حوار بأن الطفل بطبيعته هو باحث صغير ومُكتشِف ومُخترِع

عممت مدرسة حوار المستقلة للتربية البديلة في حيفا بيانا جاء فيه: "تقوم إدارة مدرسة حوار المستقلة للتربية البديلة بتنفيذ مشروع "أسرار الطبيعة" لأطفال صفي البستان (4 و5 سنوات)، والذي يهدف إلى توفير فرصًا للأطفال لطرح الأسئلة عن طريق التجربة والاكتشاف، ومن ثم التوصل إلى الاستنتاجات بواسطة التوجيه وبعيدا عن التلقين".



وتابع البيان: "يأتي هذا البرنامج لقناعتنا وإيماننا في حوار بأن الطفل بطبيعته هو باحث صغير ومُكتشِف ومُخترِع، وبإمكانه أن يتعامل مع الأشياء الملموسة المتاحة أمامه، وأن دور الكبار هو توفير الفرص أمامه ليتعرف أيضا على الأشياء غير الملموسة في البيئة المحيطة كالضوء والهواء على سبيل المثال".

ولفت البيان: "البرنامج عبارة عن لقاء أسبوعي مع الأطفال بتوجيه من مرافقة موضوع العلوم نسرين توتري، ويشمل تجارب يُشارك فيها الأطفال بشكل فعَّال في موضوع الضوء والتي تتطرق إلى ألوان الطّيف، الضوء والظلام، الظل، دمج الألوان الضوئية مقارنة مع دمج الألوان المائية، وتحول الطاقة الضوئية إلى حرارة. أمٌا موضوع الهواء فسيشمل فعاليات تتطرق إلى وجود الهواء في كل مكان، حاجتنا الى الهواء، وكذلك طاقة الريح. موضوع اللقاء الأول مع أطفال البستان (5 سنوات) اقتصر حول ألوان الطيف، بحيث قاموا بنفخ فقاعات الصابون في غرفة مُعتِمة ووجدوا أن لون الفقاعات كان أبيضًا، بينما عند نفخها في الساحة في ضوء الشمس ظهرت مُلوّنة بألوان الطيف. بعد ذلك التقوا في غرفة الصف لعرض نتائج التجربتين، المقارنة بينها ومناقشتها. مع انتهاء النقاش ومن خلال الحوار بينهم اكتشفوا حقيقة ألوان الطيف التي تأتي من الضوء الأبيض. أضاف الأطفال إلى معلوماتهم أنّ الضوء الابيض يتكوّن من سبعة ألوان، وأنه عند انكسار الضوء يتحلّل الى الألوان السبعة التي نراها على شكل قوس قزح: أحمر، برتقاليّ، أصفر، أخضر، أزرق،نيلي وبنفسجيّ" إلى هنا نص البيان. 

مقالات متعلقة