الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 10:01

أمل مرقس فنانة رائعة من بلدي/ بقلم: عزت فرح

كل العرب
نُشر: 09/12/15 14:23,  حُتلن: 15:02

تعتبر الفنانة أمل مرقس إحدى أهم المطربات الرائعات في بلادنا، وإني أعتقد أنها بلا منازع فنانة متعددة المواهب، فهي متذوقة للادب والتاريخ والموسيقى ومن يستمع الى حوارها مع البروفسور تيسير الياس يلمس معرفتها بالمعلومات القيمة التي تعرفها بدراية وموضوعية، والى ذلك يعجبني انتقاءها لملابسها التي تلفت الانتباه الى فرادتها وغرابتها وجمالها في آن واحد، بالاضافة الى تاّثرها الملفت للنظر بأبيها المرحوم نمر مرقس الذي أثر فيها بشكل بارز في كل ما ذهبت اليه من فنون، ولا غلابة في ذلك لأن المرحوم الذي كان شيوعيا من الطراز الاول، كان قائدا ورئيس مجلس كفرياسيف لمدة تزيد عن عشرين سنة.

لو كانت أمل مرقس تعيش في نطاق عربي ومجال اوسع، في دولة عربية مثلا لكانت شهرتها أوسع بكثير. ولن أنسَ أن أشير الى صوتها الرائع المخملي بكل المقاييس، بامكانها أن تشارك كل ضيوفها المطربين والفنانين الذين تستضيفهم في برنامجها الفني في التلفزيون الاسرائيلي: "غنِّ لي عن" وحتى تتفوق عليهم بخامة صوتها الرائعة، إن كان ضيوفها من النساء أم الرجال، إنه ضرب من الخيال أن يتصور المرء أن الفنانة امل مرقس لا تستطيع أن ترافق أو تجاري وأراني لا ابلغ إذا قلت انها تتفوق عليهم بحلاوة ورقة وقوت وفخامة الصوت.

لقد علمت أنها ملمة بالادب العربي القديم والحديث وتعرف الموشح والادب الاندلسي الرفيع الذي تعرفه وتتذوّقه. انها غرسة مثمرة في دنيا الفن المحلي ولها الباع الطويلة في المعرفة والاتقان وهي تشد السمع لرقة صوتها وعذوبته.

إنني أحيي الفنانة أمل على عطائها وهي الاوركسترا رغم أنها واحدة فلا باّس أن تنوب عن فرقة كاملة بعطائها وتعجبك لكنها تعجبني واستمتع بصوتها والقائها أيما استمتع.
احييها باسم الجماهير العريضة التي تستمع بصوتها الاّخاذ.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة