الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 00:02

روضات وبساتين باقة وجت يقدمون محاضرات للأهالي لدعم وتشجيع قراءة القصص مع الاطفال

كل العرب
نُشر: 06/12/15 12:23,  حُتلن: 12:55

تطرّقت مواضيع المحاضرات لطرق قراءة من شأنها أن تجعل قراءة البالغين للأطفال تجربة ممتعة ومثرية وذات معنى

عبّر الأهل المشاركون عن مدى رضاهم ومتعتهم من حضور مثل هذه المحاضرات كونها تعزّز معرفتهم وفهمهم حول كيفيّة القراءة 

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن كمال عطيلة الناطق بلسان الوزارة للوسط العربي، جاء فيه "وفقا للتخطيط التربوي والتعليمي لمفتشة رياض الاطفال سندس سيف أقيم مشروع تربوي تعليمي تحت شعار "اطفالنا يسمون بالقراءة ". عقد يوم السبت الموافق 28.11.2015 في كل من بلدة باقة الغربية وجت محاضرات للأهالي الذين لديهم أطفال في جيل الروضة والبستان التابعة لوزارة المعارف حيث سجل هذا اليوم نجاحا جماهيريا تمثل بحضور مئات من الاهالي للإستماع للمحاضرات حول موضوع قراءة الكتب مع الأطفال في اطار برنامج "مكتبة الفانوس"، البرنامج القطري الذي يهدف إلى تشجيع ثقافة القراءة مع الأطفال في جيل الطفولة المبكّرة وإلى تذويت ثقافة حب القراءة في كنف العائلة. فقد عقدت غالبيّة المحاضرات في رياض الأطفال ذاتها، وفي باقة الغربية شاركت المكتبة العامّة باحتضان عدد من المحاضرات".


خلال المحاضرة 

وأضاف البين "ويُذكر أنّه قد تمّ الإعداد للحدث من قِبل مفتشة البساتين والروضات سندس سيف والطواقم التربويّة في كلّ من باقة الغربيّة وجت وبالشراكة مع مركز "بدايات" للطفولة المبكّرة ممثلا بمركزة المشروع أ.سلينة ياسين. في بداية كلّ محاضرة، قامت المرشدات والمربّيات بتقديم برنامج "مكتبة الفانوس" والمحاضرين للأهل. من جهتهم، قام المحاضرون بتمرير اللقاءات بالغالب كمبادرة تطوّعيّة منهم وكنموذج للعطاء والتطوّع لأبنائنا وأهاليهم. فالقائمة تشمل نخبة من المحاضرين المختصّين في جوانب مختلفة من أدب الأطفال وقراءة الكتب مع الأطفال؛ بروفيسور فاروق مواسي، د. رافع يحيى، نادر أبو تامر، دنيس أسعد، الكاتبة نبيهة جبارين، عاصم زعبي، أسمهان خلايلة، أ. سلينه ياسين، علي مواسي، الأخصّائيّة النفسيّة نادية مصاروة، مفيد صيداوي، أثير صفا، الكاتبة القاهرة عبد الحي، عنات أبو عصبة، وسجود قعدان".

وجاء ايضا في البيان "تطرّقت مواضيع المحاضرات لطرق قراءة من شأنها أن تجعل قراءة البالغين للأطفال تجربة ممتعة، مثرية وذات معنى. فعبّر الأهل المشاركون عن مدى رضاهم ومتعتهم من حضور مثل هذه المحاضرات كونها تعزّز معرفتهم وفهمهم حول كيفيّة القراءة وإدارة الحوار مع الأطفال في أعقاب قراءة الكتاب أو القصّة. إنّ هذا الحدث يأتي بمثابة حفل افتتاح لسلسلة نشاطات من المخطّط عقدها على مدار السنة في كلّ من باقة وجت من أجل إثراء تجارب الأهل والأطفال بما يتعلّق في موضوع القراءة والكتب. وذلك بتعاون تام ما بين وزارة المعارف، جهات في السلطة المحلّيّة ومركز "بدايات". من بين النشاطات التي سيتم تمريرها؛ لقاءات للأهل والأطفال في رياض الأطفال، زيارات الأطفال للمكتبة العامّة، لقاءات مع أدباء، عروض مسرحيّة مستوحاة من كتب برنامج "مكتبة الفانوس" حفل جماهيري ختامي وأخرى" وفقا للبيان.

مقالات متعلقة