الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 21:02

شفاعمرو: برنامج متنوع في مهرجان الزيتون الخامس

كل العرب
نُشر: 03/12/15 11:12

منظمة البرنامج مديرة دار الثقافة والفنون عزيزة دياب – ادريس:

فعاليات المهرجان تعيد للشفاعمريين ذاكرتهم الطيبة في أزقة السوق القديم

الهدف الرئيسي من تنظيم المهرجان منذ يومه الأول تعزيز النسيج الاجتماعي الشفاعمري والعلاقة مع المكان

عممت بلدية شفاعمرو بيانا جاء فيه: "تستضيف شفاعمرو، يومي الجمعة والسبت المقبلين (11و12 الشهر الجاري) وللعام الخامس على التوالي "مهرجان الزيتون" الذي تنظمه البلدية من خلال دار الثقافة والفنون وسلطة تطوير الجليل. وكما في كل عام يشمل البرنامج فعاليات متنوعة تعني الصغير والكبير وجميع شرائح المجتمع. وبسبب أحوال الطقس تقرر أن تُنظَّم الفعاليات في أماكن مغلقة (تحسباً لهطول أمطار)".

وتابع البيان: "تبدأ الفعاليات الساعة التاسعة من صباح يوم الجمعة (11.12) بزيارة معصرة عائلة الدر (قرب بوظة شفاعمرو) حيث يتم عرض فيلم وثائقي للجمهور العام يشمل إرشاداً حول عمل المعصرة ومراحل عصر الزيتون. وتبقى المعصرة تستقبل الوافدين حتى الرابعة من بعد الظهر على أن تفتح أبوابها أمام الزائرين طيلة يوم السبت".

ولفت البيان: "وعصر اليوم ذاته يتم عرض فيلم "عائلة كرود" للأطفال في قاعة اشكول بايس، وفي السادسة والنصف تُنظَم في دار الثقافة والفنون أمسية ثقافية مع السّيد الياس جبّور جبّور بعنوان: "شفاعمرو بين الذاكرة والتاريخ". وتفتتح فعاليات اليوم التالي (السبت) بجولات في السّوق القديم والمعصرة بمرافقة مرشدين مختصين تتخللها ورشات فنية وحكواتي مع الفنان سعيد سلامة في منزل المرحوم حنا عموري "أبو لبيب" – السّوق القديم. وستتم في غرف البيت القديم ورشات فنون للجميع ورسم لوحات جماعية سيتم تعليقها لاحقاً في مواقع مختلفة في المدينة، كذلك سيجري لقاء عربي يهودي في بيت الأمل – شفاعمرو (بجانب الحسبة القديمة)".

وشدد البيان: "وتقول منظمة البرنامج مديرة دار الثقافة والفنون عزيزة دياب – ادريس إن فعاليات المهرجان تعيد للشفاعمريين ذاكرتهم الطيبة في أزقة السوق القديم، مستذكرةً أحد أهم الانجازات للعام الماضي هو تنظيف معصرة الزيتون القديمة لعائلة الدر وافتتاحها للجمهور العام وتكريم ثلاثة من المعمرين في السوق القديم هم السادة داوود الجمال وشفيق مشيعل والمرحوم حنا عموري. وأضافت أن الفرصة متاحة أمام الجيل الناشئين والوافدين من خارج المدينة للاستماع إلى تاريخ المدينة وأهم معالمها والبلدة القديمة والسوق من المرشدين السياحيين".

وشددت على أن "الهدف الرئيسي من تنظيم المهرجان منذ يومه الأول تعزيز النسيج الاجتماعي الشفاعمري والعلاقة مع المكان، بالإضافة الى رفع مكانة شفاعمرو من الناحية السياحية والاقتصادية من خلال جذب الزائرين اليها من خارج المدينة" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة