الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 16 / مايو 19:02

خمسون يومًا على إنتفاضة القدس/ بقلم: فادي قدري أبوبكر‎

كل العرب
نُشر: 20/11/15 14:57,  حُتلن: 08:09

فادي قدري أبو بكر‎:

الشاباك الإسرائيلي رأى في شهر اكتوبر الماضي الشهر الأصعب منذ تسع سنوات حيث قتل 17 صهيوني وأصيب العشرات منذ بداية هذه الهبة الجماهيرية

"ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة" قالها الزعيم الراحل عبد الناصر وها هم أبطال انتفاضة القدس يعيدون ترديدها ، لتكون النظرية المضادة لنظرية يعلون 

حماية الهبة الجماهيرية وقادتها الأشبال مسؤولية وطنية تقع على عاتق الجميع واحتضان هذه الانتفاضة من قبل المستويين الرسمي والشعبي سيفشل كل مخططات اسرائيل ويبقي شعلة الانتفاضة متقدة 

إرتفعت حصيلة الشهداء منذ بداية انتفاضة القدس إلى أكثر من تسعون شهيدًا، فيما تجاوزت حصيلة المصابين حوالي 10 آلاف مصاب. إضافة إلى اعتقال قوات الإحتلال مئات الفلسطينيين . خلص موشيه يعلون وزير الحرب الاسرائيلي في كتابه "الطريق الطويلة القصيرة" الذي أصدره عام 2008 إلى نظرية مفادها "ما لا يأتي بالقوة يأتي بمزيد من القوة "، ويأتي ذلك بعد الهزيمة التي مُني بها الجيش الاسرائيلي في حرب تموز في لبنان . ويبدو أن الاحتلال الاسرائيلي يعاود انتهاج هذه السياسة اليوم لكسر شوكة الفلسطيني.

على الرغم من الممارسات الاسرائيلية الارهابية البشعة المتواصلة والانتهاكات المتصاعدة منذ بداية أوكتوبر ، إلا أن الشاباك الإسرائيلي رأى في شهر اكتوبر الماضي الشهر الأصعب منذ تسع سنوات ، حيث قتل 17 صهيوني وأصيب العشرات منذ بداية هذه الهبة الجماهيرية . "ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة" قالها الزعيم الراحل عبدالناصر، وها هم أبطال انتفاضة القدس يعيدون ترديدها ، لتكون النظرية المضادة لنظرية يعلون . في سابقة هي الأخطر من نوعها ، نشرت وزارة القضاء الإسرائيلية مذكرة تعديل لقانون يهدف لفرض عقوبة السجن الفعلي على أطفال دون جيل 14 عاما. بالإضافة إلى ذلك فقد أعلنت دولة الاحتلال عن نيتها فتح سجن خاص للأطفال. انتفاضة القدس يقودها أشبال يتراوح أعمارهم ما بين 14و22 عاماً ، فالشهيد مهند الحلبي ذو التسعة عشر عاماً هو مهندس هذه الإنتفاضة التي هزت عرش اسرائيل وجعلت قادتها متخبطين قبل أن تكمل الشهرين من عمرها. حيث أن القادة الأشبال أوضحوا لنتنياهو ويعلون بأن الفلسطيني الذي هزم شارون في جنين ولبنان ، سيهزمهم في رام الله والقدس والخليل وكافة أرجاء فلسطين.

خطوات هامة يجب اتباعها للحيلولة دون نزع فتيل انتفاضة القدس وإثباط الخطط الاسرائيلية أهمها:
• وضع خطة عاجلة لتحرك شعبي عربي عام داعم لانتفاضة القدس.
• الخروج من جو الانقسام والتحريض والاحتراب الذي يمزق جبهتنا الداخلية .
• العمل على إيقاظ وتجديد الوعي الوطني لدى هؤلاء الأشبال ، خصوصاً فيما يتعلق بالاستراتيجية التكتيكية وقواعد المواجهة والثقافة الأمنية وغيرها .
• حماية الهبة الجماهيرية وقادتها الأشبال مسؤولية وطنية تقع على عاتق الجميع واحتضان هذه الانتفاضة من قبل المستويين الرسمي والشعبي سيفشل كل مخططات اسرائيل ويبقي شعلة الانتفاضة متقدة .
الشبل البطل مناصرة ورفاقه يبحثون عن عنوان فلسطيني خالص بريء من أي فئوية أو تعصب .. يبحثون عن من يساندهم في معركتهم ضد اسرائيل لمنع تقسيم الأقصى ..يبحثون عن وحدة فلسطين من غزة إلى الناقورة ... يبحثون عمن يطور انتفاضتهم لتصبح انتفاضة كبرى تهدف إلى إبقاء فلسطين كلها حقاً خالصاً للفلسطينيين.
بعيداً عن التوصيفات المختلفة التي أطلقت من هبة ، غضبة، ثورة أو انتفاضة .. المهم أن يتم احتضان ودعم أولئك القادة الأشبال ، على أن نترك لهم عجلة القيادة لأنهم الأقدر على هزش عرش اسرائيل، وإذابة القبضة الحديدة الصهيونية .
خمسون يوماً بل خمسون شمعة أضاءت درب الشعب على طريق الحرية والانعتاق .. لنقف مع أولئك الأبطال ونشعل شمعة في كل يوم حتى زوال الاحتلال فقد آن الأوان لأن ينتهي ..
بسواعدكم أيها الأبطال في رحاب الأقصى والقيامة سنصلي.. بسواعدكم لبرتقال يافا وأسوار عكا وبحر حيفا سنعود.... بسواعدكم أيها الأحرار سنزيل المفتاح المعلق في أعناقنا لنفتح كل بيت وكل دار .

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة