الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 05:01

اللجنة القطرية: تنظيم مظاهرة قطرية لرؤساء وموظفي السلطات المحلية العربية أمام الكنيست

كل العرب
نُشر: 16/11/15 15:10,  حُتلن: 15:14

إقرار سلسلة إجراءات احتجاجية تصعيدية والتوجّه الى مُنظمة التعاون الدولي للتطوير الإقتصادي ((OECD

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، جاء فيه "عقد المجلس العام للجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في البلاد، مساء يوم السبت 17.11.2015 في مكاتب اللجنة القطرية في الناصرة، إجتماعًا هامًا حضره أعضاء الكنيست العرب من القائمة المشتركة، وعدد من المهنيين وممثلي الهيئات والمُؤسسات المهنية المرافقة للجنة القطرية. وقد بحث الإجتماع، الذي أداره وترأسه رئيس اللجنة القطرية ورئيس بلدية سخنين مازن غنايم، آخر التطورات والمستجدات المتعلقة بمفاوضات طاقم اللجنة القطرية مع ممثلي الحكومة، لا سيّما مع ممثلي وزارة المالية، حول الخطة الخُماسية لتطوير المدن والقرى العربية، ومطالب اللجنة القطرية، ووصول هذه المفاوضات الى أزمة حقيقية جَرّاء عدم تجاوب الوفد الحكومي مع مطالب اللجنة ، بالنسبة لإطار الخطة الخُماسية ومواضيعها وشُموليتها ،كمطالب وحقوق عادلة للجماهير العربية ، وإقرارها حكومياً، الى جانب المطالب الإضافية للسلطات المحلية العربية".

وجاء ايضا في البيان "وقد أشاد المشاركون في الإجتماع بأداء طاقم اللجنة القطرية ، على المستوى المهني والتنظيمي والتفاوضي والإعلامي ، مُؤكدين أن المشكلة الحقيقية كانت وما تزال في جوهر سياسة الحكومات الأسرائيلية تجاه الجماهير العربية وسلطاتهم المحلية ..
وقد اشاد المشاركون في الإجتماع بأداء طاقم اللجنة القطرية ،على المستوى المهني والتنظيمي والتفاوضي والإعلامي ، مُؤكدين أن المشكلة الحقيقة كانت وما تزال في جوهر سياسة الحكومات الإسرائيلية تجاه الجماهير العربية وسلطاتهم المحلية ..
وتمَّ الإتفاق على تحديد المطالب المرحلية العينية ، وهي تتمحور في المواضيع التالية :
- إقرار خطة التطوير الخُماسية المُعدًلة ، في إطار الحكومة،وفي أقرب وقت..
- هبات الموازنة للسلطات المحلية العربية ..
- المباني العامة في المدن والقرى العربية ..
- تخصيص الميزانيات للشوارع الداخلية ..
- ميزانيات تطوير إضافية للبنى التحتية والأراضي والإسكان ..
وقد تقرر في نهاية الإجتماع ، القيام بسلسلة إجراءات احتجاجية تصعيدية ، خلال الأيام القريبة ، وقُبيْل إقرار ميزانية الدولة للعامين 16/2015 في الكنيست، على النحو التالي :
• المشاركة الفاعلة لرؤساء السلطات المحلية العربية في جلسة اللجنة المالية البرلمانية ، والتي ستبحث وتصوِّت على الإقرار الأوّلي لميزانية الدولة ، وذلك يوم الآحد( 15/11/15)في تمام الساعة العاشرة صباحاً (10:00) في الكنيست.
• تنظيم مُظاهرة قطرية كبرى، أثناء بحث الكنيست لميزانية الدولة ، بمشاركة رؤساء وموظفي وعاملي السلطات المحلية العربية ، وذلك يوم الثلاثاء القادم – القريب بتاريخ 15/11/17 ، امام الكنيست في القدس ، بدءاً من الساعة الحادية عشرة صباحاً (11:00).
حيث يُطلب من السلطات المحلية تنظيم سفر المشاركين وإعداد الشعارات واللافتات اللازمة ..
• تواجد رؤساء السلطات المحلية العربية في الكنيست، صباح يوم الاربعاء بتاريخ 15/11/18 ، أثناء بحث الكنيست وإقرارها لميزانية الدولة ..
• التوجُّه الى مُنظمة التعاون الدولي للتطوير الإقتصادي (OECD) ، والتي ضمَّت اسرائيل الى عُضويتها مؤخراً ، لكشف منهجية التمييز العنصري والقومي للمؤسسَّة الإسرائيلية تجاه المواطنين العرب في البلاد ، في مختلف مناحي الحياة ..
• دعوة المدارس العربية لتخصيص ساعة تعليمية تربوية ، في المدارس العربية ، لبحث وعرض سياسة التمييز الرسمية تجاه الجماهير العربية ، خلال الاُسبوع القريب ..
• تكليف طاقم اللجنة القطرية لبحث وإقرار إجراءات احتجاجية تصعيدية ، في حال عدم التجاوب مع المطالب المذكورة ، بحيث تكون مفتوحة على كل الخيارات والإحتمالات ..
• دعوة ومناشدة رؤساء السلطات المحلية العربية الى المشاركة والإلتزام الجدي والفاعل في تنفيذ القرارات المذكورة ..
كما بحث الإجتماع مواضيع إضافية واتخذ بصددها القرارات ، ومنها :
• دعم ومُساندة مشروع "صندوق القدس "، لتدعيم الوجود والصمود العربي الفلسطيني في القدس المحتلة ، وفي مواجهة مختلف مشاريع الاحتلال والاستيطان والتهويد ، ودعوة الجماهير العربية الفلسطينية في البلاد ، بكلّ فئاتها ، الى دعم هذا المشروع ، لأهميته الاستراتيجية وطنياً وسياسياً وحضارياً ..
• إقرار موازنة اللجنة القطرية لعام 2014" وفقا للبيان.

مقالات متعلقة