الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 13:02

المنتدى لتطوير الصحة: الجليل يتصدر الوضع الصحي الاسوأ في البلاد

كل العرب
نُشر: 12/11/15 12:37,  حُتلن: 14:57

طرح في الجلسة ان الميزنيات التي ترصدها وزارة الصحة للجليل لا تصل الى هدفها بواسطة صناديق المرضى وطالبوا بأهمية فحص وكشف صناديق المرضى عن كيفية توزيع هذه الميزانيات

عرض اعضاء المنتدى في الجلسة، اهم المشاكل الصحية التي يعاني منها سكان الجليل والفجوات الصحية بين المركز والشمال

عمل المنتدى مؤخرا على وضع المساواة الصحية على اجندة الرأي العام في عدة مناسبات

وصل الى موقع العرب بيان صادر عن المنتدى لتطوير الصحة في الجليل، جاء فيه: "شارك اعضاء المنتدى المدني لتطوير الصحة في الجليل في جلسة "لوبي الصحة الجماهيرية" في الكنيست يوم الثلاثاء والتي تترأسها وزيرة الصحة السابقة عضو الكنيست يعيل جيرمان وعضو الكنيست عن القائمة المشتركة دوف حنين".


خلال الجلسة في الكنيست

وتابع البيان: "عرض اعضاء المنتدى في الجلسة، اهم المشاكل الصحية التي يعاني منها سكان الجليل والفجوات الصحية بين المركز والشمال مثل: عدد الاسرة في مستشفيات الشمال والنقص الحاد في الاطباء والمختصين اذ تشير معطيات وزارة الصحة الى ان الفجوات الواسعة بين الشمال والمركز واضحة وكبيرة بكل المعايير، حيث يصل عدد الاطباء لكل الف نسمة في الشمال ال 2.2 مقابل 4.7 في المركز و 3.5 في المعدل العام. ومن حيث عدد الأسرة لكل الف نسمة، فهي في الشمال 1.58 مقابل 2.3 في منطقة المركز. كما وطرح في الجلسة ان الميزنيات التي ترصدها وزارة الصحة للجليل لا تصل الى هدفها بواسطة صناديق المرضى وطالبوا بأهمية فحص وكشف صناديق المرضى عن كيفية توزيع هذه الميزانيات".

وأضاف البيان: "كما وطالب اعضاء المنتدى بضرورة اصلاح الغبن في موضوع الطب التاهيلي في الجليل حيث ان المركز التاهيلي الاقرب الى الجليل موجود في مدينة "رعنانا" في منطقة المركز ناهيك عن النقص الحاد في عدد الاسرة في مراكز التأهيل اليومية. كما وعرض اعضاء المنتدى الفجوات الصحية التي يعاني منها المواطنين العرب والتي تعتبر الاسوأ في الجليل عامة. وتطرقت د. ريم يونس ممثلة عن منتدى تطوير الصحة في الجليل الى تقرير لجنة "جروتو" والتي ستنشر نتائجها قريبا بشأن الوضع الصحي في الجليل، واهم الخدمات الصحية الضرورية فيه وطابت "لوبي الصحة الجماهيرية" بدعم مطالب سكان الجليل العادلة والعمل على تنفيذها في حين وعدت يعيل جيرمان ودوف حنين ببحث نتائج اللجنة في الكنيست عند نشرها".

وتابع البيان: "يذكر ان المنتدى المدني لتطوير الصحة في الجليل، مكون من مهنيين وخبراء من مختلف المجالات والمؤسسات الصحية والاجتماعية من العرب واليهود ويعمل على تطوير الخدمات والمستوى الصحي في الشمال من خلال التغيير الاجتماعي وتغيير السياسات المتعلقة بالصحة والخدمات الصحية.

عمل المنتدى مؤخرا على وضع المساواة الصحية على اجندة الرأي العام في عدة مناسبات مثل: تنظيم لقاء بمشاركة العشرات من رؤساء السلطات المحلية العربية واليهودية ومدراء المستشفيات في بلدية كرمئيل خلال الاشهر الماضية والذي هدف الى اتخاذ خطوات نضالية وعملية لتحصيل ميزانيات وخدمات صحية اضافية في الشمال بناء على احتياجات السكان".

وختم البيان: "كما وتم عرض رؤيا المنتدى امام وزير الصحة يعقوب ليتسمان في لقاء اخر في بلدية صفد بمشاركة عدد من رؤساء السلطات المحلية في الشمال وطرح عدد من المواضيع على طاولة البحث أهمها تمويل غرف طوارئ أمامية في السلطات المحلية ومنالية الخدمات الصحية في الشمال بشكل عام"، الى هنا نص البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
243878.88
BTC
0.52
CNY