الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 17:01

التوقيع على صفقة تبادل الاسرى

العرب
نُشر: 07/07/08 17:32

* عوفر ديكيل وقع باسم إسرائيل على الصفقة، فيما وقّع عن حزب الله وفيق صفا

* بسبب معيقات فنية في التنفيذ طرأ إحتمال تاجيل التنفيذ إلى يوم الاحد القادم

* مصادر دولية: الصفقة ربما تتم مرة واحدة وليس على دفعات والموعد المناسب هو 7/16، أما في حال أن الصفقة ظلت تتم على 3 مراحل فان المرحلة الاولى ستكون تسليم الجثث



كشفت مصادر لبنانية أن صفقة تبادل الاسرى بين حزب الله وإسرائيل قد جرى توقيعها رسميًا وإن عوفر ديكيل هو الذي وقع باسم إسرائيل على هذه الصفقة فيما وقّع عن حزب الله وفيق صفا، ولكن وبسبب معيقات فنية في التنفيذ طرأ إحتمال تاجيل التنفيذ المقرر نهاية الاسبوع إلى يوم الاحد القادم الموافق 13 تموز 2008 .
من جهتها قالت مصادر إسرائيلية أن رئيس وزراء اسرائيل ايهود اولمرت سيتلقى اليوم تقريرا مفصلا عن ملاح الجو الاسرائيلي رون اراد، والذي سينقله مبعوث الامم المتحدة جرهام كونراد بمعرفة وعلم الامين العام للامم المتحدة بينكي مون والذي يشرف على الصفقة وعلى التواقيع.



فيما تعتقد مصادر دولية قريبة من الامم المتحدة أن الصفقة ربما تتم مرة واحدة وليس على دفعات وأن الموعد المناسب لهذه الصفقة هو 16 من الشهر الجاري.
أما في حال أن الصفقة ظلت تتم على 3 مراحل فان المرحلة الاولى ستكون تسليم الجثث والجثامين بين الطرفين.
وكانت قد كشف عن مصدر فلسطيني مطلع أن صفقة التبادل المرتقبة بين حزب الله وإسرائيل ستتم على ثلاث مراحل حيث ستبدأ مرحلتها الاولى بعد أربعة أيام وتشمل الافراج عن سمير القنطار وثلاثة أسرى.
فيما تبدأ المرحلة الثانية بعد ستة أيام من الدفعة الاولى وتشمل جثمان الشهيدة دلال إضافة إلى جثامين عدد من الشهداء .
وتبدأ الدفعة الثالثة بعدها بعدة ايام وتشمل 199 جثة بينها جثث 150 شهيدًا فلسطينيًا.

مقالات متعلقة