الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 19:01

مطلوب تفكير غير تقليدي /بقلم:عماد الدين أديب

كل العرب
نُشر: 10/11/15 08:30,  حُتلن: 08:34

عماد الدين أديب في مقاله:

يجب أن يتم حسم مسألة كيف سقطت الطائرة الروسية حتى لو كانت الأسباب لها علاقة بقنبلة زرعت أو تسربت من مطار شرم الشيخ

في ذات الوقت، ندعو الله ألا يكون سقوط الطائرة له أي علاقة من قريب أو بعيد بنا، وفي هذه الحالة علينا أن نوضح هذا الأمر بكل قوة للعالم من أجل تبرئة السياحة المصرية

أعتقد أنه يتعين على العقل السياسي المصري أن يفكر بشكل غير تقليدي، خارج أسلوب التفكير من داخل الصندوق. نحن بحاجة إلى تفكير يتجاوز منطق اللجان الوزارية والتقارير الحكومية والعبارات التقليدية المعلبة التي اعتدنا عليها منذ عام 1952 بشكل متكرر ممل لا يحترم الحد الأدنى من ذكاء الناس.
نحن بحاجة إلى نوع من التفكير الإبداعي الذي يتجاوز البيروقراطية واللجان والقوانين المعقدة والمعرقلة.
لكل مشكلة حل، ولكل أزمة طريقة إدارة، ولكل ضرر مادي هناك علاج ممكن ومتاح بشرط الاعتراف بالمشكلة، وتحديد النتيجة النهائية المطلوبة.

هذه الأيام نحن في بداية معاناة أزمة انخفاض السياحة بعد أحداث سقوط الطائرة الروسية فوق شرم الشيخ.
هذه الأزمة قد تؤدي إلى توجيه ضربة قوية لأعداد السياح المتوقعين لمصر وقد تؤدي في أغلب الظن إلى إلغاءات كبرى لحجوزات مسبقة لكل المقاصد السياحية المصرية.
والمعتاد في مثل هذه الحالات أن ندعو المصريين إلى دعم السياحة المحلية وإلى تكثيف حملة دعوة الإخوة العرب إلى زيارتنا وإلى قيام وزارة السياحة بالإعلان عن إرسال وفود أو عمل حملات إعلامية لبعض العواصم العالمية.
هذه هي الحلول التقليدية المعتادة التي لا تظهر نتائجها إلا خلال فترة متوسطة أو طويلة.
نحن بحاجة هذه المرة إلى دمج السياسة بالسياحة بالتسويق الإعلامي أو السياسي.
الضربة هذه المرة جاءتنا من تصريحات سياسية من لندن وواشنطن وباريس ولا يمكن لها أن تتبدل إلا بتصريحات مضادة من ذات المصادر التي تسببت في إيذاء السياحة المصرية.
يجب أن يتم حسم مسألة كيف سقطت الطائرة الروسية حتى لو كانت الأسباب لها علاقة بقنبلة زرعت أو تسربت من مطار شرم الشيخ.
يجب إن أخطأنا أو قصرنا أن نواجه مسئوليتنا تجاه العالم دون خجل أو محاولة تغطية بأي شكل من الأشكال.
العالم يحترم الصراحة والشفافية وتحمل المسئولية.
وفي ذات الوقت، ندعو الله ألا يكون سقوط الطائرة له أي علاقة من قريب أو بعيد بنا، وفي هذه الحالة علينا أن نوضح هذا الأمر بكل قوة للعالم من أجل تبرئة السياحة المصرية.

نقلاً عن "الوطن"

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة