الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 20:01

اغلاق صناديق الإقتراع في باقة الغربية ونسبة التصويت تتعدى ال75% وبدء فرز الأصوات

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 09/11/15 20:58,  حُتلن: 02:25

عدد السكان في مدينة باقة الغربية يصل الى 27961 وأنّ عدد اصحاب حق الاقتراع يصل الى 17696

المرشح سمير درويش:

الواقع أن الاجواء الانتخابية ايجابية وفيها نوع من التفاهم وهدوء

كان هنالك بعض المشاكل الصغيرة، التي من خلالها حاولت سيدة أن تصوت بدل سية اخرى، كذلك قام اشخاص بسحب اوراق لمرشحين منافسين لكن تم التغلب على كل هذه الامور في الوقت المحدد

حسني ابو مخ:

يحق لكل مواطن ان يصوت لمن يراه مناسبا لرفعة هذا البلد لان المصلحة العامة فوق المصلحة الخاصة

رئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي أبو مخ:

هناك تأييد واسع لنا وكلي ثقة باننا سنحسم المعركة من الجولة الاولى إن شاء الله

أناشد سكان البلدة بمنحي الثقة مرة أخرى كي نواصل المسيرة العمرانية التي باشرنا بها وحققنا من خلالها الكثير من الانجازات

الناشطة فدوى مواسي:

 صوتكم في باقة يساوي الكثير وانتم من تقررون مصير البلدية، لذلك ضعوا ضمائركم داخل صناديق الاقتراع

لدي ايمان ونلمس دعما كبيرا لقائمتنا من قبل الشارع البقاوي ذكورا واناثا واتوقع أن تكون هذه الوعودات صادقة وأن تظهر في النتائج

الناشط فهد مواسي:

أذكر الجميع أن الانتخابات يوم وأهل باقة دوم فلنحافظ على النسيج الاجتماعي والود كما عودتنا باقةدائما في مثل هذه الأيام من حيث الهدوء والاستقرار

مرشح الرئاسة هاني بيادسة:

الانتخابات في باقة عبارة عن عرس ديمقراطي والاجواء تسودها المحبة والاخاء

مرشح الرئاسة جلال أبو حسين:

نحيي اهل بلدتنا ونسأل الله أن يوفقنا جميعا والحمد لله أن الانتخابات سارية على قدم وساق ولم نسمع عن أية تجاوزات

أغلقت في تمام العاشرة من مساء الثلاثاء صناديق الإقتراع لإنتخابات بلدية باقة الغربية، في حين بدأت عملية فرز الأصوات، وتشهد المدينة حالة من الترقب الشديد بإنتظار معرفة هوية رئيس البلدية في الدورة القادمة.

تفاصيل سابقة
 أفادت مراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب، أنّ صناديق الإقتراع في مدينة باقة الغربية تشهد طوابير طويلة، حيث يواجه المنظمين صعوبة في السيطرة على الضغط الكبير في أغلبية المدارس، وهنالك حالة من التذمر الشديد من قبل أصحاب الإقتراع الذين ذكر قسم كبير منهم "انهم انتظروا في الدور أكثر من ساعة حتى أدلوا بأصواتهم". هذا، ومن المتوقع أن ترتفع نسبة الإقبال على الصناديق، وهنالك قوات كبيرة من الشرطة التي تحاول تنظيم الأمور حتى يتسنى لجميع المواطنين ممارسة حقهم الديمقراطي في التصويت.


صورة من الانتخابات هذا الصباح

هذا، ويذكر أنّ انتخابات الرئاسة والعضوية لبلدية باقة الغربية، إنطلقت اليوم حيث افتتحت صناديق الاقتراع في 24 نقطة، التي وزعت في المدارس والمؤسسات التربوية، ويتنافس على كرسي الرئاسة اربعة مرشحين وهم المحامي مرسي ابو مخ، الاعلامي سمير درويش، المهندس هاني بيادسة ورجل الاعمال جلال ابو حسين. كما وأفادت مراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب أن نسبة التصويت في انتخابات بلدية وعضوية باقة الغربية وصلت حتى الساعة 12:00 الى 15%، لا سيما أن هنالك اقبالا كبيرا على صناديق الاقتراع في جميع نقاط الانتخاب.

جدير بالذكر ان عدد السكان في مدينة باقة الغربية يصل الى 27961 وأنّ عدد اصحاب حق الاقتراع يصل الى 17696، كما أنّ عدد صناديق الاقتراع يصل إلى 24 صندوقا، وأن عدد المتنافسين لعضوية البلدية يصل إلى 15 شخصًا.
يشار الى أن قوات كبيرة من الشرطة سوف تنتشر في نقاط التصويت، وسيكون هنالك دوريات اخرى تتجول في الشوارع الرئيسية للحفاظ على النظام والهدوء.

وقال رئيس اللجنة الشعبية في باقة الغربية حسني ابو مخ: "اخي الناخب اختي الناخبة نناشدكم كما عودتمونا دائما أن تكون المنافسة الانتخابية منافسة هادئة بعيدة عن التشنجات لتبقى باقة كما عودتنا عائلة واحدة يحترم كل منا الاخر ويحترم رأيه وتوجهاته السياسية، وليكن شعارنا جميعا باقة تجمعنا. يحق لكل مواطن ان يصوت لمن يراه مناسبا لرفعة هذا البلد لان المصلحة العامة فوق المصلحة الخاصة، ويجب علينا أن نحترم وجهات نظر بعضنا البعض، ونسأل الله ان يختار لهذا البلد من هو الأفضل لخدمة بلدنا وأهلنا ومجتمعنا".

رئيس بلدية باقة المحامي مرسي أبو مخ يدلي بصوته
قام رئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي أبو مخ بممارسة حق الاقتراع في ساعة مبكرة في مدرسة ابن الهيثم الثانوية، حيث أعرب عن "مدى ارتياحه الشديد جراء التأييد الواسع له من قبل السكان" على حد تعبيره. وقال المحامي مرسي أبو مخ: "الحمد لله اننا نسير في الاتجاه الصحيح، وكلنا متفائلون من الاجواء الانتخابية، لا سيما أن هناك تأييدا واسعا لنا، وكلي ثقة باننا سنحسم المعركة من الجولة الاولى إن شاء الله". وأضاف: "أناشد سكان البلدة بمنحي الثقة مرة أخرى كي نواصل المسيرة العمرانية التي باشرنا بها وحققنا من خلالها الكثير من الانجازات".
وصرح رئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي أبو مخ بالقول: "الانتخابات ستنتهي من الجولة الاولى بفارق اصوات كثيرة بينه وبين المرشحين الاخرين". وقال المحامي مرسي ابو مخ في حديثه لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "الحمد لله أن وضع باقة الغربية هادئ وجيد، ونأمل ان تنتهي الانتخابات اليوم ليقرر اهالي البلدة بأن يكمل مرسي مشوار العطاء. باقة بحاجة لعمل وقيادة شبابية. ودون ادنى شك اننا القوة الاولى في باقة وسننهي الانتخابات بفرق شاسع عن باقي المرشحين". وأضاف: "أعتقد أن نسبة التصويت ستفوق الـ 80%، وان شاء الله ستنتهي الانتخابات اليوم لنعود يوم غد للعمل".


رئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي أبو مخ خلال الإدلاء بصوته

الناشطة فدوى مواسي متفائلة
وأكدت الناشطة فدوى مواسي وهي أول سيدة مرشحة لعضوية بلدية باقة الغربية، على "انها تلمس دعما وتأييدا واسع من الشارع البقاوي من الرجال والنساء، وانا لديها ثقة بان قائمتها ستتخطى نسبة الحسم".

وقالت فدوى مواسي: "أناشد كل الناخبين في باقة انه عندما يقفوا وراء الصندوق ان يتخيلوا كيف يرغبون بتشكيل البلدية من رئاسة وعضوية. صوتكم في باقة يساوي الكثير وانتم من تقررون مصير البلدية، لذلك ضعوا ضمائركم داخل صناديق الاقتراع".

وعن رأيها في دعم المواطنين للقائمة قالت: "لدي ايمان ونلمس دعما كبيرا لقائمتنا من قبل الشارع البقاوي ذكورا واناثا، واتوقع أن تكون هذه الوعودات صادقة وأن تظهر في النتائج، ونسأل الله أن تحتفل باقة في بلدية تكون سيدة للجمتمع في البلدة".

وعن شعورها قالت: "شعور فخر واعتزاز بابناء بلدي باقة قبل فدوى، فبأصواتهم ودعمهم لنا سندخل البلدية، لأكون في مركز صنع واتخاذ القرار".


الناشطة فدوى مواسي

الناشط فهد مواسي: أحذّر من التصويت العشوائي 
وقال الناشط فهد مواسي لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "تشهد مدينة باقة الغربية انتخابات مصيرية، وفي هذه المناسبة التي تعتبر بمثابة عرس ديمقراطي كبير للتنافس لهذا المهام البلدي والذي يعتبر بنظري تكليفا وليس تشريفا، أرجو من الجميع التحلي بالصبر والإيمان وتقبل كل نتيجة تحل لكل معسكر سواء رئاسة أم عضوية".

وتابع قائلا: "كما أذكر الجميع أن الانتخابات يوم وأهل باقة دوم فلنحافظ على النسيج الاجتماعي والود كما عودتنا باقة دائما في مثل هذه الأيام من حيث الهدوء والاستقرار وكذلك ندعو كل صاحب حق اقتراع ان يخرج للتصويت بهدف التأثير واختيار الأفضل من حيث الكفاءات الأكاديمية والدينية والاجتماعية والتربوية والسياسية. وبهذه المناسبة احذر من التصويت العشوائي لمرشحين غير أهل سواء عضوية او رئاسة لأن مصلحة باقة وأبنائها غير قابلة لتكون حقل تجارب لاربع سنوات قادمة".

سمير درويش: الاجواء الانتخابية ايجابية
كما ووصل ظهر اليوم مرشح الرئاسة لبلدية باقة الغربية سمير درويش الى مدرسة ابن خلدون الابتدائية وهناك قام بادلاء صوته، وسط اجواء حماسية. وقال درويش: "الواقع أن الاجواء الانتخابية ايجابية وفيها نوع من التفاهم وهدوء، كان هنالك بعض المشاكل الصغيرة، التي من خلالها حاولت سيدة أن تصوت عن سيدة اخرى، كذلك قام اشخاص بسحب اوراق لمرشحين منافسين لكن تم التغلب على كل هذه الامور في الوقت المحدد، لكن بشكل عام الاجواء ممتازة ونفتخر بها، وهي ستكون قدوة لبلدات عربية اخرى".
وفيما اذا ستحسم المعركة الانتخابية من الجولة الاولى لصالحه قال:" الله اعلم، فالصناديق فيها دائما مفاجئات، لكن الامر المؤكد أن سمير درويش هو الاول كما تعود اهل باقة في كل انتخابات، ولدينا تفائل كبير بأن تحسم الانتخابات من جولة اولى".


سمير درويش يدلي بصوته

وعن الاقاويل التي تقول أن سمير درويش دائما يواجه صعوبة في الجولة الثانية قال: "هذه المرة الامر يختلف كليا، الجولة الثانية اذا حصلت ستكون اسهل من اي جولة سابقة. الجميع يريد التغيير وكل من يخرج الى الجولة الثانية سيكون ضد الوضع القائم، والاغلبية تنادي بالتغيير". وحول علاقته بالمرشحين، قال درويش: "كلهم زملائي واصدقائي واخواني سواء في الرئاسة او العضوية".


وفيما اذا كان يخشى من الفشل قال: "لا سمح الله لن نفشل، وانا واثق بأنني سأنجح ان شاء الله. نحن في الجولة الثانية متفقين انه أي مرشح يتنافس مع الرئيس الحالي فسوف يدعم من كل المرشحين الذين لم يحالفهم الحظ".

في نهاية حديه قال: "نحن في حملة انتخابية وعلى ثقة بانها ستنتهي واهل باقة سيعودون كما تعودنا مع بعضهم البعض، واشكر كل من يساندنا في مسيرتنا".

مرشح الرئاسة هاني بيادسة: باقة ستنتصر اليوم 
وأدلى مرشح الرئاسة لبلدية باقة الغربية المهندس هاني بيادسة بصوته في مدرسة الشافعي، مشيرا الى أن "الانتخابات هادئة ومبنية على الاحترام المتبادل والتآخي". وقال المهندس بيادسة: "باقة الغربية اهلها طيبون، ويؤكدون أن الانتخابات في باقة عبارة عن عرس ديمقراطي، والاجواء تسودها المحبة والاخاء وبإذن الله ستستمر هكذا حتى نهاية الانتخابات".

وتابع: "نوجه تحيتنا للشباب الذين هم عماد المجتمع، ونقول لهم أن يزنوا الامور قبل التصويت لاختيار المرشح الذي يمكنه تلبية احتياجات البلدة ويدعم طموحاتهم".

وعن الصعوبات التي واجهتهم قال: "حقيقة حصلت مشاكل من اطراف اخرى، حيث كان نوع من المشاكل التي تتعلق بالبطاقات، وقد قام الطاقم الانتخابي الخاص بنا بابلاغ الجهة المسؤولة عن هذا الموضوع". وختم قوله: "باذن الله باقة الغربية ستنتصر اليوم وستحدث التغيير".


مرشح الرئاسة لبلدية باقة الغربية المهندس هاني بيادسة خلال الإدلاء بصوته

مرشح الرئاسة جلال أبو حسين: سنعمل على ازدهار وتطوير باقة
ووصل ظهر اليوم مرشح الرئاسة لبلدية باقة الغربية رجل الأعمال جلال ابو حسين الى مدرسة القدس، وهناك ادلى بصوته وسط اجواء حماسية وتشجيع من قبل مؤيديه. وقال أبو حسين: "نحيي اهل بلدتنا، ونسأل الله أن يوفقنا جميعا، والحمد لله أن الانتخابات سارية على قدم وساق ولم نسمع عن أية تجاوزات".

وتابع: "اهلي في باقة،إن شاء الله يحالفني الحظ، دون الحاجة لدورة ثانية، واذا لم ننجح فسوف نجلس وسيكون لنا قرار حول موقفنا. صوتكم امانة، نحن من سننهض في البلدة والرقي بها، وسنعمل على ازدهار وتطوير باقة على كافة الاصعدة".

إرتفاع نسبة التصويت الى 37%

هذا، وصرحت مراسلتنا أنّ نسبة التصويت لإنتخابات بلدية وعضوية بلدية باقة الغربية حتى هذه الأثناء وصلت الى 37%، وقد بدأت نسبة الإقبال على صناديق الإقتراع تزداد بعد ساعات ما بعد العصر، كما أن مرشحي الرئاسة والعضوية يتجولون بين الصناديق في محاولة لكسب عدد اكبر ممكن من المؤيدين.
وبحسب ما أشار إليه رجال سياسة من البلدة انه من الصعب حتى هذه المرحلة التكهن من الأقوى من المرشحين، وهنالك إحتمالات بأن تكون دورة ثانية.
كما ويشار الى أن المرشحين للرئاسة هم المحامي مرسي أبو مخ، رجل الأعمال جلال أبو حسين، الاعلامي سمير درويش والمهندس هاني بيادسة.


جلال أبو حسين خلال الإدلاء بصوته



 
الناشط فهد مواسي

 

 


مقالات متعلقة