الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 19:02

زكي بنيامين شاعر عراقي/ بقلم: شاكر فريد حسن

كل العرب
نُشر: 06/11/15 07:24,  حُتلن: 07:38

هناك العديد من الكتاب والادباء والشعراء والمثقفين من اصل عراقي كانت لهم مساهمات في رفد الثقافة العربية ، من بين هؤلاء الشاعر والمترجم زكي بنيامين الذي هاجر الى اسرائيل سنة 1951. وهو من مواليد كركوك العام 1927، تعلم في الموصل وفتح عيونه على اللغة العربية والادب العربي ونهل من التراث العربي، وبعد هجرته واصل عمله معلماً في طبريا. 

قرض زكي الشعر وعمل في الترجمة من العبرية الى العربية . واشعاره ذات كلمات بسيطة واضحة نابعة من قلب ووجدان انسان عراقي يفيض حباً وشوقاً لبلاد الرافدين ووطن دجلة والفرات بلا حدود ، وعامرة بلوعات شجونه واحزانه وآلام روح اجبرته الظروف على ترك وطنه والرحيل عنه . وهي متأججة بزخمها العاطفي والوجداني الجياش ، ومتسمة بدقة الالفاظ وشدة الايحاء ، علاوة على استخدام الرمز التصويري .

وخلاصة القول ، زكي بنيامين شاعر عشق العراق وناسه الطيبين ، وظل العراق رغم البعاد هو " الأنا" الرابضة في اعماقه ووجدانه وكيانه وشخصيته.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة