الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 23:01

أبو مازن يعتزم زيارة غزة للمشاركة في إحياء ذكرى أبو عمار

سعيد حسنين -
نُشر: 05/11/15 17:41,  حُتلن: 23:46

الجبهة الشعبية طرحت على حماس فكرة احياء الذكرى في غزة وحماس وافقت

جميل مجدلاوي من قياديي الجبهة الشعبية:

حماس وافقت على احياء ذكرى الشهيد عرفات وإضاءة صوره في شوارع غزة

حماس لا تمانع من تسليم الحرس الرئاسي مسؤولية معبر رفح ما سيقود الى فتح المعبر بصورة دائمة

د.نبيل شعث:

أبو مازن سيطلب دعما عربيا لتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين ومن القيادة المصرية فتح معبر رفح

 

علمت "كل العرب" من مصادر في حركة فتح أن الرئيس الفلسطيني أبو مازن يعتزم زيارة قطاع غزة للمشاركة في احياء مراسم ذكرى الراحل الرئيس الشهيد ياسر عرفات، وذلك في الحادي عشر من الشهر الجاري. وتفيد المعلومات أن هناك اتصالات سرية بين قيادة حماس و فصائل فلسطينية أخرى بهدف اجراء ترتيبات زيارة الرئيس الى غزة. وعلم ايضا أن  أبو مازن لا يلغي فكرة زيارة غزة وانه سيقرر نهائيا بعد جولته في عدد من العواصم العربية وعلى رأسها القاهرة، التي سيبدأ زيارته بعد غد الاحد وبعدها السعودية.


من اليمين: الزهار ومجدلاوي


وفي حديث مع عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية، جميل مجدلاوي قال حول هذا الموضوع : "اتواصل مع الاخوة في حماس بتكليف من مجلس امناء مؤسسة الشهيد ياسر عرفات، وذلك بهدف اجراء مراسم احياء ذكرى الراحل الرئيس أبو عمار في غزة، البرنامج الذي وضعه مجلس الامناء يتضمن اضاءة مجموعة من صور الشهيد عرفات في ميادين غزة وإقامة معرض للصور وفيلم وثائقي حول الرئيس الشهيد ووافقت حماس على هذه الامور".

وأوضح مجدلاوي أن "مجلس الامناء طالب حماس بتسلم منزل الرئيس عرفات من اجل تحويله الى متحف وطني، وحماس وافقت على ذلك الا أن سهى عرفات ارملة الراحل طالبت منذ اكثر من عام أن لا يتم تسليمه لأحد". وكشف مجدلاوي عن أن حماس رفضت تنظيم مهرجان حاشد بمشاركة عشرات الالاف ووافقت على اقامة مراسم احياء الذكرى في قاعة مغلقة وذلك بسبب خوفها من عدم ضمان سلامة المشاركين ، سيما وأن الاراضي الفلسطينية تشهد انتفاضة ما قد يعرض حياة المشاركين للخطر، ووافقت حماس على تنظيم المهرجان في السرايا وليس في ساحة مفتوحة".
وأكد مجدلاوي انه لم يطرح على قادة حماس مسألة مشاركة الرئيس ابو مازن في المهرجان.

من جهة اخرى سيناقش الرئيس في زيارته الى القاهرة مسألة فتح معبر رفح بشكل دائم، وعُلم أن حماس لا تمانع من تسليم الحرس الرئاسي مسؤولية المعبر ما قد يقود الى حل الازمة وفتح المعبر بصورة دائمة ، وقال مجدلاوي إن "حماس ابلغته موافقتها على تسليم الحرس الرئاسي مسؤولية المعبر وتطبيق كل الاتفاقيات لإنهاء الانقسام". ويشار الى أن لقاء تم مؤخرا بين رئيس كتلة فتح في التشريعي الفلسطيني، عزام الاحمد والقيادي في حماس د.موسى ابو مرزوق ،ويبدو انه تم الاتفاق على الامر ما سيقود الرئيس ابو مازن الى طلب فتح المعبر بعد تسلم الحرس الرئاسي للمعبر.

وفي حديث مع مفوض العلاقات الخارجية في حركة فتح، الدكتور نبيل شعث قال معقبا حول زيارة الرئيس الى القاهرة: "الرئيس سيفحص مع القيادة المصرية امكانية التخفيف عن الفلسطينيين في غزة وفتح معبر رفح، كذلك سيفحص مسألة الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وسيطلب دعم العرب لذلك، ابو مازن لن يناقش مسألة استئناف المفاوضات ولا شيء من هذا القبيل".
وأكد شعث أن اسرائيل دمرت اتفاق اوسلو وكل ما يقود الى تفاهم ، الرئيس اعلن بأننا في حل من الالتزامات مع اسرائيل، الامر يتعلق بالفلسطينيين وليس غيرهم".
وعن فتح معبر رفح قال: "أنا متفائل من هذا الامر"، واضاف: "في ظل الظروف الراهنة علينا العودة الى الوحدة الكاملة، وفتح المعبر سيفتح الباب امام مشاركة حماس في المجلس الوطني وبالتالي نحتكم الى انتخابات جديدة، الانتفاضة الباسلة ستكون عاملا في اعادة اللحمة الفلسطينية".
وأكد شعث انه "لا علم له بمشاركة الرئيس في مراسم احياء ذكرى عرفات في غزة"، وقال: "زيارة الرئيس الى غزة ستغير الواقع الفلسطيني وستعيدنا الى الطريق الذي نريده".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
244437.58
BTC
0.53
CNY