الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 07:02

رقائق في دقائق (50) الحلقة الأخيرة/ بقلم: محمود عبد السلام ياسين

كلّ العرب- النّاصرة
نُشر: 31/10/15 10:30,  حُتلن: 10:31

تنويه ..
انه من الاهمية البالغة في هذا الزمن أن نعرض الموضوعات الهامة التي تتصل بالفرد والمجتمع بكل وضوح وبدون أي رتوش . لهذا قررت أن اطلق هذه الرقائق علها تكون سبب في تغير الفرد والمجتمع سائلاً المولى عز وجل أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم ..
خيارات ..!
روى ابن عبد البر كما جاء في كتاب " وفيات الأعيان " أن الله سبحانه وتعالى لما أهبط آدم عليه السلام إلى الأرض أتاه جبريل عليه السلام فقال : إن الله تعالى أحضر ثلاث خصال لتختار واحد منهن وتتخلى عن اثنتين ، فقال : وما هن ؟ . قال : الحياء ، والدين ، والعقل . فقال آدم عليه السلام : اخترت العقل .
فقال جبريل عليه السلام للحياء والدين : ارتفعا فقد اختار غيركما فقالا : لا نرتفع . قال أعصيتما ؟ قالا : لا ، ولكن أمرنا أن لا نفارق العقل .
احفظ لسانك ما استطعت ..
فإن المرء مخبوء تحت لسانه كما قال أبو الحسن علي بن أبي طالب رضي الله عنه : فإذا تكلمت ظهر للناس حقيقة شخصيتك ؛ فحاول ألا يسبق لسانك عقلك ، فكر قبل أن تنطق ، وزن الأمور قبل طرحها على مستمعك ، ولا تستخف بالكلمة فلكم أحيت الكلمة نفوساً وأماتت غيرها ، والحذر كل الحذر أن تغضب فيطيح لسانك بهذا أو ذاك ، فاللسان عند الغضب أحد من سيف ابن الوليد وأشد إيلاما ، وليكن لك في الاعتذار مخرج إذا ما زللت وأخطأت ؛ فالاعتذار على حرقته أهون كثيراً من أن ينتقصك الناس لضعفك أمام شيطان غضبك وفوزه عليك .
انهم يكرهون الثقافة ..!
لا أعرف من أين ولكن .. من أين نما وترعرع هذا الجيل الشاب ؟ ، جيل يستثمر أوقاته في تجميع الورق المقوى وكشفه على طاولة مستديرة ليربح صاحب الأوراق الأصلح . من أين ظهر لنا هذا اللون من الأغاني البائسة والمطربين الذين لا يعدون ولا يحصون ؟ . من أين ظهر هذا التطرف في المجال الديني والعقائدي والعائلي ؟ . من أين ظهرت لنا تلك الالة الغربية التي يسمونها " الارجيلة " أو " الشيشة " والجلسات اللانهائية حولها ؟؟ ..من أين ؟؟ .. من أين ؟ .. لا أعرف . ولكني أعرف أنهم يكرهون الحضارة .


انتظرونا .. في .. ( روائع من التاريخ ) ..
انتظرونا بإذن الله العلي القدير في الاسبوع المقبل مع السلسلة الجديدة التي تحمل عنوان " روائع من التاريخ " والتي اسأل الله العلي العظيم أن تكون خالصة لوجهه الكريم . وأن يكون فيها النفع للإسلام والمسلمين ، وفقني الله وإياكم لما يحب ويرضى .

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة