الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 09:02

رجال من بلدي مصمص/ بقلم: شاكر فريد حسن

كلّ العرب- النّاصرة
نُشر: 30/10/15 15:22,  حُتلن: 15:23

المرحوم زهير صالح محمود (ابو غازي)

المرحوم زهير صالح محمود (ابو غازي) كان من وجهاء قريتنا العامرة ورجالات الاصلاح في المنطقة، ومن الشخصيات الاجتماعية البارزة والفاعلة على الساحة المصمصية، وقد اشغل عضواً في لجنة المعارف المحلية التي عملت على بناء مدرسة مصمص الابتدائية، وكان يعمل مقاولاً للبناء.

شارك الناس في افراحهم واتراحهم وحظي باحترامهم وتقديرهم ومحبتهم، وعاش حياته كما يريدها هو، لا كما نريدها نحن .اتصف بقوة الشخصية والشجاعة والعنفوان والرزانة ورجاحة العقل، وبروح المبادرة والبذل والعطاء، وعرفه الجميع ببشاشة الوجه وطيب المعشر وكرم النفس والعزيمة الصادقة التي لا تعرف الياس والقنوط . وكانت له بصمة واضحة في الريادة وتحمل مسؤلية العمل الاجتماعي الخيري.

توفاه الله سنة 1994 خلال مشاركته في احد الاعراس بقرية معاوية المجاورة، وترك وراءه ارثاً من الخير والعمل النافع وحب الناس له، فسلاماً لروحه وطاب ثراه.

المرحوم خالد حاج محمود (ابو محمد)

ومن الشخصيات الاعتبارية الهامة التي لعبت دوراً خاصاً في المجتمع المصمصاوي . تقلد منصب "عمدة " او "مختار" البلد ردحاً من الزمن ، وبقي فيه حتى اقامة المجلس المحلي لقرى طلعة عارةً، الذي لاقى معارضة شديدة منه ومن اهالي القرية.
كان انساناً معطاءً في نشاطه ، محباً لبلده وسكانه . عرفناه كرجل اصلاح وشخصية اجتماعية ، فلم يترك مناسبة ، فرحاً او ترحاً ، الا وشارك فيها ، وحيث ذهبت وجدته هناك . وكان في الاعراس يقف على راس الزفات وفي الدبكات الشمالية .
امتاز بالجرأة والوداعة والطيبة والتسامح ودماثة الخلق ، وبعلاقاته المميزة مع الجميع ، صغاراً وكباراً، وحظي باحترامهم وتقديرهم. 
افتتح مع شقيقه العم المرحوم توفيق الحاج محمود دكاناً كان بمثابة ملتقى لاهالي القرية.
توفي في العام 2006 اثر مرض كان قد اقعده ولم يمهله طويلاً . فلتبقى ذكراه خالدة في الاذهان .

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net  

مقالات متعلقة