الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 18:02

قائمة البديل لانتخابات الروم في الناصرة: الانسحابات من المنافسة هروب

كلّ العرب- النّاصرة
نُشر: 22/10/15 11:24,  حُتلن: 13:50

 
قائمة "البديل" في بيانها:

ادعاءات مجموعة عدي بجالي رفضتها المحكمة الواحد تلو الآخر

وعدنا وأوفينا باحترام جمهور الناخبين واجراء كل انتخابات في موعدها الدستوري لأن ثقتنا بالناس كبيرة

سلسلة من الممارسات خلقت لدينا انطباعا بأن بعض المتنافسين لا يرغبون بانتخابات حرّة خوفا من قرار الناخب الذي يعرفونه مسبقا

بعد الاعلان مساء يوم الاربعاء عن فوز قائمة البديل في انتخابات مجلس طائفة الروم الارثوذكسية في مدينة الناصرة، حيث سحب معظم المرشحين الاخرين من القائمة الاخرى ترشحيهم ولم يبقَ سوى 35 مرشحا وهم عدد اعضاء الهيئة التمثيلية الدستوري، عممت قائمة "البديل" بيانا جاء فيه: "أكدت قائمة "البديل" لانتخابات مجلس الطائفة الأرثوذكسية في الناصرة، اليوم الخميس، أن انسحاب عدد من المتنافسين في انتخابات الهيئة التمثيلية للطائفة، التي كان من المفترض أن تجري يومي السبت والأحد المقبلين، هو هروب من حسم الناخب، بعد أن رفضت المحكمة ادعاءاتهم ضد دستورية اجراءات مجلس الطائفة لهذه الانتخابات، ورفضت ادعاءات مجموعة عدي بجالي الواحد تلو الآخر. وقالت "البديل" إن الانجازات الضخمة التي حققتها الإدارة خلال دورتين من ثماني سنوات، تضاهي انجازات سنوات طوال، وكما يبدو هذا ما جعل بعض المتنافسين يقرأون النتيجة مسبقا، والهروب من المنافسة".


من اليمن : رئيسة طائفة الروم في الناصرة عفاف توما ورامي خوري

وتابع البيان: "وقالت قائمة "البديل"، إنها نفذت ما وعدت به، وأقرت اجراء انتخابات في موعدها الدستوري دون لف ودوران. كما فعلت في الدورة السابقة، بمعنى أن تكون مدة الدورة أربع سنوات، بعكس ما فعله آخرون، حينما جعلوا من دورتين 11 عامًا، بدلا من 8 سنوات. وترى قائمة "البديل" إن صاحب القرار الأول والأخير، هو جمهور ذوي حق الاقتراع، حوالي 8 آلاف شخص".

وأشار: "ورغم شعور "البديل" بالثقة الواسعة من أبناء الطائفة وأبناء المدينة، إلا أنها توجهت لهذه الانتخابات بصدر رحب، لأوسع مشاركة، وضمت لها مرشحين خاضوا انتخابات سابقة ضمن مجموعات أخرى، وقبلت بعرض المجموعة المتنافسة لتشكيل لجنة وفاق، تضع اقتراحا لتجنب المنافسة، رغم ايماننا بأن الموقف السليم هو اجراء انتخابات ديمقراطية نزيهة، ليقرر فيها الناخب".

وجاء في البيان: "وجرى تشكيل لجنة وفاق متساوية وبالتوافق، وطرحت اللجنة صيغة اتفاق، قبلنا به نحن وآخرون، رغم شعورنا بالغبن فيه، إلا أن المجموعة الأخرى رفضت صيغة لجنة الوفاق. ثم اختلق بعضهم ادعاءات ضد سير الانتخابات وقدموها للجنة الانتخابات باللحظة الأخيرة. ثم استأنفوا على قرار لجنة الانتخابات، الى لجنة الاستئنافات في اليوم الأخير، وحينما حصلوا على كل الأجوبة، قرروا التوجه الى القضاء، في سعي لاستصدار قرار يوقف العملية الانتخابية، إلا أن المحكمة وبعد أن اطلعت على كل المستندات، رفضت بشكل قاطع كل ادعاءاتهم الواحد تلو الآخر، مؤكدة دستورية اجراءات مجلس الطائفة. إن ممارسات مجموعة المتنافسين، بدءا من توقيت ترشيحاتهم وكل المسارات التي خاضوها، خلقت لدينا انطباعا بأنهم يتجنبون المنافسة الحرّة والمباشرة. ونحن نسأل: هل يوجد حَكَمٌ، أكبر وأفضل من جمهور الناخبين؟".

ونوّه البيان: "وفي الحقيقة توقعنا أن يكون محور المنافسة، كما هو متبع، بأن يعرض المتنافسون اخفاقات وقصورات في عمل المجلس، إلا أنهم لم يطرحوا أي شيء من هذا القبيل. ونحن نعرف أن جعبتهم خاوية، لأن المجلس أنجز في السنوات الثماني الماضية مشاريع بملايين الدولارات، وحرر أملاكا من ايجارات "فتوحية" بملايين الدولارات، وعمل على تطوير الكنيسة الاثرية التاريخية وحسّن الظروف حولها. ورغم كل هذا، فنحن وإن كنا سعداء بما أنجزنا، إلا أننا نطمح الى ما هو أكبر، وسنعمل. وقالت قائمة البديل، إن هذه المجموعة، التي تضم رموزا من مجلس الطائفة السابق، هربت من المنافسة كليا في انتخابات 2011 ولم تقدم ترشيحاتها، ونعتقد أنهم لم يستطيعوا يومها الرد على أسئلة الجمهور حول حجم ما أنجزناه، مقابل سيطرتهم على المجلس خلال 11 عاما، كان من المفترض أن تكون 8 أعوام، بموجب النص الأصلي للدستور".

وجاء في البيان: "وها هم يعيدون الكرّة ولكن بأسلوب جديد: هربوا من المنافسة تحت ذرائع رفضتها المحكمة، ويحاول بعضهم تسويقها من جديد عبر شبكات التواصل وبعض مواقع الانترنت، وهذا خارج كل أصول اللباقة: صارحوا الناس بالحقائق أولا".

وختم البيان كما وصلنا: "إن قائمة البديل، وبعد أن ألغيت الانتخابات فعليا، بواقع أن عدد المرشحين الباقين قريب من عدد اعضاء الهيئة التمثيلية الدستوري، 35 عضوا، ترى بهذه النتيجة ثقة جديدة من أبناء الطائفة العربية الأرثوذكسية، وهي تعد بمواصلة طريق الأمانة والاخلاص والانجازات. ولكنها في نفس الوقت فهي على استعداد لأوسع تعاون في عمل المجلس وهيئاته، وخاصة اللجان، وهذا ما فعلته القائمة بعد انتخابات 2007 و2011، بأن دعت متنافسين سابقين، أو ناشطين من مجموعات أخرى، للمشاركة في عمل اللجان، وهذا ما تم. ومن هنا، تتوجه قائمة البديل بالشكر الى عموم ابناء الطائفة، على هذا الالتفاف الدافئ، ومئات الاتصالات التي تلقاها مرشحو القائمة في اليومين الأخيرين، على الثقة بمواصلة المسيرة" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243202.67
BTC
0.53
CNY