الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 22:01

المحكمة تؤجل النطق بالحكم على الشيخ رائد صلاح حتى 27.10

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 14/10/15 07:50,  حُتلن: 14:27

تخوفات كبيرة لدى قيادة الحركة الاسلامية بأن الشرطة تنوي اعتقال الشيخ رائد فور وصوله

النيابة تعتزم المطالبة بتنفيذ حكم حبس الشيخ صلاح فورًا وتشديدات أمنية في محكمة القدس

الشيخ رائد صلاح:

السبب الأول والأخير لهذه الأجواء المتوترة هي سياسة الحكومة الإسرائيلية وبشكل شخصي يتحمل المسؤولية رئيس الحكومة نتنياهو

الشيخ كمال خطيب:

أي ثمن يُدفع نصرة للقدس والمسجد الأقصى مقبول حتى لو كان غير بسيط

شعبنا هنا باق والقدس والأقصى لنا فنحن أصحاب الحق وغيرنا هم الظالمون المعتدون

المحامي حسن طباجة من مؤسسة ميزان:

تصرف المحكمة مع الشيخ رائد صلاح لا يعتبر قانونيا

القضية أخذت بعدا سياسيا غير قانوني من ضمنها مطالبة النيابة بالاعتقال الفوري للشيخ رائد صلاح

قال الشيخ رائد صلاح، في حديث خاص لموقع العرب وصحيفة كلّ العرب، صباح اليوم الأربعاء، لدى دخوله إلى قاعة المحكمة المركزية في مدينة القدس: "مرحبا بالسجون نصرة للأقصى". وتابع: "يجب كنس الاحتلال الاسرائيلي من المسجد الأقصى، ونقول إننا لا نحب السجون ولكن إن فرضت علينا نقول مرحبا بالسجون نصرة للأقصى. حتى لو أرادوا أن يسجنوننا مباشرة نقول ولدتنا أمهاتنا أحرارًا، كنا قبل السجن أحرارًا وسندخل السجن أحرارًا وسنخرج من السجن أحرارًا. قبل السجن وبعد السجن سنبقى أحرارًا".

فيديو مقابلة مع الشيخ رائد صلاح بعد خروجه من المحكمة

شاهدوا فيديو مسيرة "بالروح بالدم نفديك يا أقصى" بعد خروج الشيخ صلاح من المحكمة

 

وقال الشيخ رائد صلاح عقب خروجه من المحكمة لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "نقول هذه المحاكمة سياسية ليس الاّ، وهي جزء من الهجوم الذي نتعرض له كجماهير وقيادة فلسطينية، والذي كان آخر أمثلته مطالبة رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو بمحاكمة الأخت حنين زعبي، ولذلك نقولها سلفا، لن تخيفنا مثل هذه السياسات القائمة على الغوغاء والتحريض المنهجي من قبل المؤسسة الإسرائيلية، نؤكد بشكل واضح ما نعيشه من أجواء توترات إن كان ذلك في القدس المباركة او في المسجد الأقصى المبارك، أو الضفة الغربية المحتلة او غزة العزة، او في الداخل الفلسطيني، السبب الأول والأخير لهذه الأجواء المتوترة هي سياسة الحكومة الإسرائيلية وبشكل شخصي يتحمل المسؤولية رئيس الحكومة نتنياهو، والحل واضح يعرفه كل عاقل، وهو ضرورة زوال الاحتلال الإسرائيلي فورا ".

وأضاف :" من يظن أنه يخيفنا بلغة السجون فهو واهم، قلتها ولا زلت أقولها، نحن شعب ولدتنا امهاتنا أحرارا، عشنا أحرارا وسنموت أحرارا، سنبقى أحرارا قبل السجون وداخل السجون وبعد السجون، ثوابتنا هي ثوابتنا، وسنبقى عليها، ولدنا عليها وسنموت عليها، ونقول لكل الابواق التي تحرض علينا بكل هدوء بالروح بالدم نفديك يا أقصى ".
 

وأفاد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب، أنّ النيابة الاسرائيلية تعتزم اليوم المطالبة بإنزال أشد عقوبة علی الشيخ رائد صلاح في قضية وادي الجوز، والمطالبة بالتنفيذ الفوري لهذا الحكم. في الوقت قرر فيه قاضي المحكمة المركزية في مدينة القدس، تأجيل النطق بالقرار حتّى يوم 27.10.2015. 

يذكر أن المحكمة المركزية في القدس كانت قد حكمت علی الشيخ بالسجن الفعلي 11 شهرا و3 اشهر مع وقف التنفيذ.
 
النيابة تطالب بسجن صلاح 3.5 سنوات
وتطالب النيابة بفرض السجن 3.5 سنوات على الشيخ رائد صلاح. وادعت النيابة أن "الشيخ صلاح يحرض على العنف والعنصرية"، فرد محامي الشيخ صلاح، فلدمان قائلًا للنيابة: "أنت من يحرّض، إذا كان هناك من يحرض في هذه الغرفة فهو أنت". وأوضح المحامي فلدمان أنّ "محكمة الصلح كانت قد أشارت بأنه لا توجد علاقة بين خطاب الشيخ صلاح وبين أعمال العنف".

 
 ويفيد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أن حرم المحكمة المركزية ومحيطها يشهد تشديدات أمنية مشددة تخوفًا لأي تطورات وأنّ هناك تخوفات كبيرة لدى قيادة الحركة الاسلامية بأن الشرطة تنوي اعتقال الشيخ رائد فور وصوله. ووصل المحامي افيجدور فلدمان الذي يترافع عن الشيخ رائد صلاح، الى قاعة المحكمة إلى جانب عدد كبير من الشخصيات السياسية والجماهيرية وبينهم أعضاء كنيست من القائمة المشتركة. وحضر الى المحكمة أعضاء الكنيست العرب أيمن عودة وأحمد الطيبي وباسل غطاس واسامة سعدي وعبد الحكيم حاج يحيى ويوسف جبارين وحنين زعبي، والنائب السابق طلب الصانع ورئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة محمد بركة.


وأكد الشيخ كمال خطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية أن محاكمة الشيخ رائد صلاح اليوم هي محاكمة سياسية لن تردعهم عن خدمة القدس والمسجد الأقصى المبارك، مشيرا الى أن القرار ظالم مهما كان، لأن أصل المحكم والتهمة هي ظالمة. وقال الشيخ خطيب أثناء حضوره محكمة الشيخ رائد صلاح في المحكمة المركزية في القدس المحتلة إن أي ثمن يُدفع نصرة للقدس والمسجد الأقصى مقبول عليهم حتى لو كان غير بسيط، مؤكدا على أن "شعبنا هنا باق والقدس والأقصى لنا. نحن أصحاب الحق وغيرنا هم الظالمون المعتدون".

وفي ظل الأجواء التي تسود البلاد من تحريض على الفلسطينيين والحركة الإسلامية في الداخل، قال الشيخ خطيب إن هناك علاقة وثيقة بين الأجواء العامة وبين التحريض المستمر على الحركة الإسلامية، مؤكدا على أن الدليل هو رفض النيابة العامة والمحكمة طلب الدفاع بتأجيل الجلسة بسبب الأوضاع الحالية.

من جهته قال المحامي حسن طباجة من مؤسسة ميزان إن تصرف المحكمة مع الشيخ رائد صلاح لا يعتبر قانونيا، مشيرا الى أن القضية أخذت بعدا سياسيا غير قانوني، من ضمنها مطالبة النيابة بالاعتقال الفوري للشيخ رائد صلاح. وأضاف: "هذا الأمر يدل على أن البعد القانوني ليس هو الأساس، وإنما البعد السياسي. وهناك إجماع دولي على أن القدس والأقصى محتلين، إلا أن المؤسسة الإسرائيلية هي الوحيدة التي لا تعترف بذلك".

 


الشيخ رائد صلاح لدى دخوله المحكمة


المحامي افيجدور فلدمان 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
228135.34
BTC
0.51
CNY