الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 19:02

الناصرة: اجتماع لإحياء ذكرى هبة القدس وعلي سلاّم ينتقد تغيّب أعضاء الجبهة

من : انور
نُشر: 29/09/15 17:36,  حُتلن: 22:10

رئيس بلدية الناصرة علي سلام :

تم دعوة جميع الاحزاب والحركات السياسية في المدينة للمشاركة في الاجتماع الخاص لاحياء ذكرى هبة القدس والاقصى الا انه وللاسف نرى تغيب اعضاء كتلة الجبهة

هذا امر مؤسف جدا لان هذا الحدث هام لكل الوسط العربي وانا امل ان تتعلم الجبهة من خطئها وتشارك في احياء ذكرى هبة القدس والاقصى لانهم بهذا العمل لا يعاقبون علي سلام بل يعاقبون أنفسهم بعدم احترام اهالي الشهداء والقيادات الموجودة 

شريف زعبي عضو بلدية الناصرة ومركز كتلة الجبهة :

 لقد قمت بابلاغ مستشار رئيس البلدية سالم شرارة عن تعذرنا الاشتراك بالاجتماع بسبب انشغالنا بالعمل

كنت اتمنی احتراما لذكری ولاهالي الشهداء ان تتم الدعوة بطريقة تسعی الی انجاح الاجتماع واشراك كل القوی والاحزاب في المدينة

لقد طلبت من سالم شرارة ابلاغنا بالنشاطات التي ستقرر بالاجتماع

عقد رئيس بلدية الناصرة علي سلام ، بعد ظهر اليوم الثلاثاء اجتماعا مع اهالي شهداء هبة القدس والاقصى وممثلين عن الاحزاب المختلفة والاطر السياسية في مدينة الناصرة ، وذلك لبحث احياء للذكرى الخامسة عشر لأحداث اكتوبر 2000، والذي راح فيها 13 شهيداً ومن بينهم ثلاثة شهداء من الناصرة وهم: الشهيد وسام حمدان يزبك، والشهيد عمر محمد عكاوي، والشهيد اياد صبحي لوابنة. 

وجاء هذا الاجتماع من اجل دعوة الجماهير العربية للمشاركة في المسيرة التي ستقام في 2014-10-1 ولزيارة أضرحة الشهداء في المقبرة الإسلامية الفوقا في الناصرة ، ووضع اكاليل الزهور عليها ومن ثم وصولاً الى النصب التذكاري المركزي في الناصرة واماكن سقوط الشهداء.

وافتتح الاجتماع بكلمة لرئيس بلدية الناصرة علي سلام قائلا: " اولا نعتذر عن عدم حضور والدة الشهيد عمر عكاوي لاسباب صحية وايضا والدة الشهيد وسام يزبك لمشاركتها في احياء ذكرى الشهداء في بيت لحم".

واكد علي سلام :" الشهداء هم ابناؤنا واهالي الشهداء هم اهلنا، ولذلك قمنا بدعوة اهالي الشهداء الى بلدية الناصرة من اجل ان نكون شركاء معهم. إن هبة ذكرى القدس والاقصى راح فيها 13 شهيداً ومن بينهم ثلاثة شهداء من الناصرة. في الاسابيع القادمة سيتم العمل على انشاء النافورة مكان دوار المدينة وسيتم تخليد اسماء الشهداء عليها وتبقى ذكراهم خالدة في قلوب الجميع ". وتابع علي سلام :" نحن ندعو الجميع للمشاركة غدا الاربعاء في الساعة الثالثة والنصف في المسيرة التي ستنطلق من امام مركز محمود درويش وتنظمها لجنة الحريات المنبثقة عن لجنة المتابعة، لزيارة اضرحة الشهداء في كل المدن العربية كما وندعو جميع اهالي الناصرة في صباح يوم الخميس الساعة التاسعة في تاريخ 2015-10-1 ان نلتقي في مركز محمود درويش لزيارة اضرحة الشهداء والنصب التذكاري، وهذه الذكرى مهمة جدا بالنسبة لنا ولجميع اهالي الناصرة وللوسط العربي والعالم وبحضور رجال دين، ونقول لأهالي الشهداء انه فعلا شيء محزن فقدان الابن ولكن في نفس الوقت اقول لهم انه يجب عليهم أن يرفعوا رؤوسهم عالياً لان ابنهم راح فداءً للوطن وللقضية الفلسطينية وحقنا في المسجد الاقصى المبارك ".

هذا واكد علي سلام انه تمت دعوة جميع الاحزاب والحركات السياسية في المدينة للمشاركة في الاجتماع الخاص لاحياء ذكرى هبة القدس والاقصى الا انه وللاسف نرى تغيب اعضاء كتلة الجبهة وهذا امر مؤسف جدا لان هذا الحدث هام لكل الوسط العربي وانا امل ان تتعلم الجبهة من خطئها وتشارك في احياء ذكرى هبة القدس والاقصى لانهم بهذا العمل لا يعقابون علي سلام بل يعاقبون انفسهم بعدم احترام اهالي الشهداء والقيادات الموجودة  .

وقال عضو البلدية همام ابو احمد عن القائمة الاهلية :" مهم عقد هذا الاجتماع لاحياء ذكرى شهداء هبة القدس والاقصى ويجب ان نعمل دائما جاهدين من اجل ان تبقى ذكراهم خالدة في نفوس الجميع ويجب تسميه شوارع باسماء الشهداء وتخصيص حصص تدريسية في المدارس من اجل تعريف الجيل الشاب عن هبة القدس والاقصى ". 

اما نائب رئيس يلدية الناصرة يوسف عياد فقد قال :" الشهداء سقطوا في هبه القدس من اجل المسجد الاقصى وما زال القدس يبكي حتى الان والتاريخ يعيد نفسه فقبل 15 عاما دخل شارون والمستوطنون الى الاقصى وقاموا بتدنيسه واذا ما استمر الوضع على ما هو عليه فانه سيسقط المزيد من الشهداء ويجب علينا ان نذهب ونرابط في المسجد الاقصى لحمايته فكل العالم يشاهد ما يحدث ولا يحرك ساكنا ".

وقال الحاج أحمد سعيفان ممثل الحركة الاسلامية :" باسم الحركة الاسلامية ندعو الجميع الى المشاركة في مختلف الفعاليات لاحياء ذكرى هبة القدس والاقصى في الناصرة والوسط العربي فهذه ذكرى عزيزة علينا ويجب ان نشارك بشكل فعال في احيائها ".

عضو المكتب السياسي للتجمع الوطني الديموقراطي وائل عمري قال:" هدف احياء الذكرى هو نشر التوعية لدى جيل الشباب والطللاب ويجب في كل عام توزيع نشرة على المدارس ليستفيد الجميع منها وانا اقترح توجيه دعوة الى المدارس والطلاب للمشاركة في المسيرات التي ستجري لاحياء ذكرى هبة القدس والاقصى ".

عضو البلدية السابق هاني سروجي عن شباب التغيير قال :" يجب ان تكون مشاركة فعالة من الجميع وان لا تكون فقط المشاركة رمزية ويجب ان تكون مناصرة شعبيه للقدس وموقف كبير لنا جميعا وليس فقط اصدار البيانات وان يكون لمدينة الناصرة صوت قوي في هذه الظروف ".

صبحي لوابنة والد الشهيد اياد لوابنة قال :" نحن نأمل ان تكون في هذا العام مشاركة واسعة في المسيرة وليس كما في كل عام مشاركة قليلة ونشكر رئيس بلدية الناصرة على اقامة نافورة الشهداء من اجل ابقاء ذكرى هبة القدس والاقصى خالدة ".

تعقيب شريف زعبي على تغيب اعضاء الجبهة 
وعقب شريف زعبي عضو بلدية الناصرة ومركز كتلة الجبهة في البلدية عن تغيب الاعضاء عن الاجتماع قائلا :" لقد قمت بابلاغ مستشار رئيس البلدية سالم شرارة عن تعذرنا الاشتراك بالاجتماع بسبب انشغالنا بالعمل. اود ان اوضح للجميع ان اي دعوة لاجتماع مجلس بلدي يجب ان تتم حسب القانون بطريقة تحترم اعضاء المجلس البلدي. القانون يلزم رئيس البلدية ان يقوم بدعوة الاعضاء علی الاقل 48 ساعة قبل الاجتماع ، وهذا الامر لم يتم فقد تمت دعوتنا امس بالرغم من الاجتماع غير طارئ فذكری هبة اكتوبر معروف تاريخ احيائها. امر اخر الدعوة يجب ان تتم لكل عضو بلدية عن طريق دعوة رسمية وهذا ما لم يحصل . وامر اخر، ان القانون يلزم رئيس البلدية بدعوة اعضاء المجلس البلدي بعد الساعة السادسة مساءً، وليس الساعة الثالثة والنصف في اوقات العمل. كنت اتمنی احتراما لذكری ولاهالي الشهداء ان تتم الدعوة بطريقة تسعی الی انجاح الاجتماع واشراك كل القوی والاحزاب في المدينة.علی كل حال لقد طلبت من سالم شرارة ابلاغنا بالنشاطات التي ستقرر بالاجتماع . المجد والخلود لشهداء شعبنا الابرار ".

مقالات متعلقة