الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 01:02

العاهل الأردني سيزور العراق

العرب
نُشر: 03/07/08 09:40

* زيباري:""العراق شهد خلال الفترة الماضية انفراجا دبلوماسيا وانفتاحا دوليا عربيا كبيرا على العراق"

* الزيدان ادى اليمين القانونية امام الملك عبدالله الثاني يوم (الاثنين) بمناسبة تعيينه سفيرا للاردن لدى جمهورية العراق".


اكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري  يوم الاربعاء ان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني سيزور بغداد قريبا، ليصبح بذلك اول رئيس دولة عربية يزور العراق بعد سقوط النظام في 2003. وجاء هذا الاعلان غداة قرار الاردن تعيين سفير له في بغداد.
وقال زيباري في مؤتمر صحافي ان "العراق شهد خلال الفترة الماضية انفراجا دبلوماسيا وانفتاحا دوليا عربيا كبيرا على العراق"، مشيرا الى ان "اربعة وفود دبلوماسية عربية زارت العراق". واضاف انه "في الفترة المقبلة سيزور بغداد جلالة الملك عبد الله الثاني، كاول رئيس عربي يزور بغداد".
وتأتي هذه الزيارة بعد الاتفاق الذي ابرمه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع الاردن على تمديد الاتفاق النفطي الذي وقع بين البلدين لمدة ثلاث سنوات والبدء بالتنفيذ فورا لتزويد الاردن بالنفط الخام باسعار مخفضة". وكان العراق يزود الاردن بكميات من النفط باسعار تفضيلية واخرى مجانية في عهد الرئيس الراحل صدام حسين.



ودعت الولايات المتحدة المجتمع الدولي وخصوصا الدول العربية المجاورة للعراق الى تطوير علاقاتها مع بغداد. واعلنت وزارة الخارجية الاردنية الاثنين تعيين نايف الزيدان القنصل العام الاردني السابق في الامارات العربية المتحدة، سفيرا جديدا للمملكة لدى العراق.
وافاد مصدر في الوزارة لوكالة فرانس برس ان "الزيدان ادى اليمين القانونية امام الملك عبدالله الثاني يوم (الاثنين) بمناسبة تعيينه سفيرا للاردن لدى جمهورية العراق". واضاف المصدر ان "الزيدان سيباشر مهامه في اقرب وقت ممكن عند اتمام كافة الترتيبات فيما يتعلق بالسفارة والامور اللوجستية". واشار الى ان السفير الاردني الجديد لدى العراق خدم اكثر من عامين كقنصل عام للمملكة في الامارات.
وتعرضت السفارة الاردنية في بغداد في اب/اغسطس من عام 2003 الى تفجير تبناه تنظيم القاعدة، ادى الى مقتل 14 شخصا بينهم اردني. وربطت عدة دول عربية اعادة ارسال سفرائها الى بغداد بتحسن الوضع الامني. ولا تملك اي دولة عربية بعثة دبلوماسية دائمة في العراق منذ ثلاث سنوات.
وقال مسؤول اميركي رفيع المستوى طلب عدم كشف هويته ان مصر والامارات والبحرين والاردن تستعد لاعادة وجودها الدبلوماسي في العراق.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
241908.11
BTC
0.53
CNY