الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 19:01

بعد وفاة 717 حاجًا في كارثة التدافع في منى.. العاهل السعودي يأمر بفتح تحقيق سريع

كل العرب
نُشر: 25/09/15 09:03,  حُتلن: 15:05

تدافع الحجاج في مشعر منى صباح الخميس وبالتحديد عند التاسعة صباحاً بتوقيت السعودية، أدى إلى وفاة 717 حاجاً وإصابة 863 آخرين

الملك سلمان في بيانه:

هذا الحادث المؤلم الذي وجهنا الجهات المعنية بالتحقيق في ملابساته والرفع لنا بالنتائج في أسرع وقت ممكن لا يقلل مما تقومون به من أعمال جليلة لخدمة ضيوف الرحمن ليؤدوا مناسكهم بيسر وراحة وسكينة

أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الجهات المعنية بالتحقيق في ملابسات حادث التدافع بمنى ورفع النتائج له في أسرع وقت ممكن. وقدم الملك سلمان خالص العزاء في ضحايا حادث التدافع بمنى، قائلاً: "أعزيكم وأعزي نفسي في حادثة التدافع بمنى"، وأضاف خادم الحرمين الشريفين: "وجهنا الجهات المعنية بمراجعة الخطط المعمول بها في موسم الحج".
وأكد الملك سلمان أن خدمة ضيوف الرحمن شرف يعتز به، مشيداً بحماة الوطن على الحدود الذين يضحون بأرواحهم دفاعا عن وطنهم.


الدفاع المدني السعودي يقوم بنقل ضحايا حادث التدافع


وجاء ذلك خلال استقبال الملك سلمان بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية في الديوان الملكي بقصر منى اليوم الخميس عدداً من الأمراء ومفتي عام المملكة والعلماء والمشايخ وكبار المدعوين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والوزراء وقادة القطاعات العسكرية المشاركة في حج هذا العام وقادة الأسرة الكشفية في المملكة المشاركة في الحج الذين قدموا للسلام عليه وتهنئته بعيد الأضحى المبارك.

وفيما يلي نص كلمة الملك سلمان: "بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
إخواني وأبنائي منسوبي القوات العسكرية بقطاعاتها كافة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
أهنئكم وإخواني المواطنين وحجاج بيت الله الحرام بعيد الأضحى المبارك سائلاً المولى عز وجل أن يعيده على بلادنا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.
وأعزي نفسي وأعزيكم وحجاج بيت الله الحرام في ضحايا حادث التدافع الذي وقع صباح هذا اليوم بمنى، كما أعزي ذويهم، سائلاً المولى سبحانه وتعالى أن يتقبلهم من الشهداء وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل .
إن هذا الحادث المؤلم الذي وجهنا الجهات المعنية بالتحقيق في ملابساته والرفع لنا بالنتائج في أسرع وقت ممكن لا يقلل مما تقومون به من أعمال جليلة لخدمة ضيوف الرحمن ليؤدوا مناسكهم بيسر وراحة وسكينة.
وبغض النظر عما يظهر من نتائج التحقيقات فإن تطوير آليات وأساليب العمل في موسم الحج لم ولن تتوقف - إن شاء الله - وقد وجهنا الجهات المعنية بمراجعة الخطط المعمول بها والترتيبات كافة والأدوار والمسؤوليات المناطة بمؤسسات الطوافة والجهات الأخرى وبذل كافة الجهود لرفع مستوى تنظيم وإدارة حركة ومسارات الحجيج بكل يسر وسهولة، وسيتم العمل - إن شاء الله - على تذليل كافة المعوقات والصعوبات ليتسنى لضيوف الرحمن أداء مناسكهم في راحة وطمأنينة، فواجبنا كبير ومسؤوليتنا عظيمة في خدمة ضيوف الرحمن وهو شرف نعتز به، نسأل المولى عز وجل أن يأخذ بأيدينا ويوفقنا جميعاً في أداء هذه المهمة العظيمة الجليلة".

وفاة 717 حاجًا
هذا ويذكر أن تدافع الحجاج في مشعر منى صباح الخميس، وبالتحديد عند التاسعة صباحاً بتوقيت السعودية، أدى إلى وفاة 717 حاجاً وإصابة 863 آخرين. وقال الدفاع المدني عبر حسابه على "تويتر" إنه أقام منطقتين للفرز الطبي، وأوضح أن التدافع وقع عند مدخل الجمرات وبالتحديد عند تقاطع شارع 204 بـ #منى مع شارع 223. وأغلقت قوات الأمن الطرق المؤدية إلى جسر الجمرات بعد الحادثة.

وأشار الدفاع المدني إلى أن فرقه تباشر الآن تفكيك الكتل البشرية، وتفويج الحجيج إلى طرق بديلة، وعمليات الفرز لا تزال قائمة.
وأوضح أن 4000 مشارك باشروا الحادث، بالإضافة إلى أكثر من 220 آلية إنقاذ وإسعاف في المشعر. وبحسب ما علمته "العربية" فإنه تم إخلاء جميع المصابين إلى 4 مستشفيات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
245193.95
BTC
0.53
CNY