الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 12:02

بركة:سحب راتب بشارة قانون لصوص

العرب
نُشر: 02/07/08 15:38

* حمى قوانين بشارة تجتاح الكنيست

*بركة: "إن هناك قوانين لمأسسة الزنى، وهناك قوانين لمأسسة العنصرية، والكنيست اليوم مشغولة بقوانين العهر العنصري"

*ويقول لنواب اليمين العنصري: إنكم تنصبون أنفسكم قضاة في محاكم ميدانية، لقد وجهتم له اتهامات مليئة بالكذب والتحريض والبذاءات، ولكن ايضا هذا لا يشبع عقليتكم



قال النائب محمد بركة، رئيس كتلة الجبهة الديمقراطية البرلمانية، اليوم الأربعاء، من على منصة الكنيست، إن مشروع قانون وقف دفع الراتب التقاعدي لعضو الكنيست السابق عزمي بشارة، هو قانون لصوصية ودس أصابع ملوثة لجيب النائب بشارة وعائلته.
وجاء هذا في كلمة النائب بركة التي رد فيها على القانون المذكور، الذي بادر إليه عضو الكنيست تسفي هندل ويتسحاق ليفي، في حين رد النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني، على اقتراح قانون مماثل قدمه النائب العنصري يتسحاق ليفي، وكلا المبادرين من كتلة "هئيحود هليئومي".
وقد افتتح النائب بركة كلمته قائلا، "إن هذا القانون الذي يطرحه الشاب هذا المسمى هندل"، وهو مصطلح للاستخفاف باللغة العبرية، فثارت ثائر اليمين وقاطع النائب بركة، الذي رد عليهم قائلا، إنه هكذا تفوه عن النائب السابق عزمي بشارة، وهو يلقى الرد الذي يستحق.


النائب محمد بركة

ثم اندفع النائب محمد بركة مهاجما أعضاء الكنيست من اليمين العنصري قائلا لهم، إنكم لا تكفوا عن إغراق كتاب القوانين بوابل من القوانين العنصرية، الذي فيه ما يكفي من هذه القوانين ولكن لا يشبع عقليتكم، فهذا القانون يندس هو ايضا إلى صندوق موبقاتكم ، وأنتم لا تكتفون".
وتابع بركة قائلا، إنكم من هذا القانون الموجه لشخص بعينه، إنكم تنصبون أنفسكم قضاة في محاكم ميدانية، لقد وجهتم له اتهامات مليئة بالكذب والتحريض والبذاءات، ولكن ايضا هذا لا يشبع عقليتكم، إنكم تدسون اصابعكم القذرة لجيبه وجيب عائلته لسلب رسوم تقاعده التي دفعها لصندوق التقاعد خلال سنوات عمله في الكنيست، وأيضا هذا لا يشبعكم، لأنكم منتقمون صغار، أنتم صغار القيمة والأخلاق، أنتم مهووسون مهزوزون، إن قانونكم قانون لصوص، فاهنئوا بغنيمتكم".
وقال بركة، "إن هناك قوانين لمأسسة الزنى، وهناك قوانين لمأسسة العنصرية، والكنيست اليوم مشغولة بقوانين العهر العنصري".
وقال بركة، إن العالم عرف عددا من البرلمانات التي شرّعت مثل هذه القوانين التي تبادرون لها، ولكن يجب أن تعوا حقيقة أن هذه البرلمانات قد زالت، فإما أصحابها وقفوا أمام محاكم فعلية أو محاكم التاريخ، وأنتم آجلا أم عاجلا سيكون لكم نفس المصير، وستحاكمون على هذا القانون أيضا".
هذا وأقرت الكنيست بالقراءة التمهيدية (مبدئيا) مشروع القانونين بأغلبية 31 نائبا مقابل 18 نائبا ضد.


د.عزمي بشارة

المصادقة بالقراءة التمهيدية على مصادرة مخصصات التقاعد من بشارة... وإلتماس لسحب مواطنته وحجز ممتلكاته

بأغلبية 31 صوتاً مقابل 18، اقرت الكنيست اليوم الأربعاء بالقراءة التمهيدية مشروع قانون ينص على مصادرة مخصصات التقاعد من الدكتور عزمي بشارة.  وتقدم بمشروع القانون عضوي الكنيست يتسحاق ليفي وتسفي هندل من حزب "الأتحاد القومي" وأيدته كتل اليمين ونواب من كاديما وحزب العمل بينما عارضه نواب الكتل العربية وحزب ميرتص وعدد من نواب العمل وكاديما، فيما قدم اليوم رئيس حركة الليكود العالمية، داني دانون، التماساً للمحكمة العليا الاسرائيلية لسحب مواطنة د. بشارة وحجز ممتلكاته وتقديم لائحة اتهام ضده.


النائب جمال زحالقة

وفي كلمته في الكنيست هاجم رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي البرلمانية، النائب د. جمال زحالقة، مشروع القانون واصفاً إياه بأنه غيرمسبوق، وقال: "الكنيست مصابة بحمى الانتقام من عزمي بشارة، ومشروع القانون غير دستوري لأنه يتناقض وحق الملكية، فمخصصات التقاعد هي من صندوق توفير شهري وتعود ملكيتها لصاحبها ولعائلته ولا أحد يملك الحق بمصادرتها. القانون هو قانون شخصي لأنه ينص على مصادرة ملك للدكتور عزمي بشارة بشكل حصري."  وأضاف زحالقة: "إن رغبتكم في الانتقام من عزمي بشارة تفقدكم صوابكم، فتلجأون إلى سن قوانين تعبر عن الهوس وتكس كل قواعد سن القوانين".
على صلة، حددت المحكمة العليا الاسرائيلية مطلع شهر أيلول سبتمبر موعداً لبحث التماس رئيس حركة الليكود العالمية لسحب مواطنة د. بشارة ومصادرة ممتلكاته.
وكانت الكنيست قد سنت نهائيا، قانوناً يحظر الترشح للكنيست لكل من زار ما تسميه إسرائيل بلداً "معادياً"، وقد سمي بقانون بشارة لأنه جاء في حملة انتقامية منه، رغم ان بشارة لن يترشح للكنيست وهو لا يمسه شخصياً. وسبق ذلك سلسلة قوانين انتقامية سميت "قوانين بشارة".

مقالات متعلقة