الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 14:01

جبارين: سأقترح اضرابًا مفتوحًا في جميع المدارس العربية حتى تحقيق مطالب الأهليات

حاوره: علي ابو
نُشر: 20/09/15 14:24,  حُتلن: 18:50

النائب يوسف جبارين لموقع العرب:
جلسة اليوم شكلت ضغطًا ملموسًا على وزارتي المعارف والمالية وغالبية اعضاء الكنيست بما في ذلك حتى من احزاب اليمين

غالبية الحضور أوضحوا ان هنالك تمييز ضد طلابنا في المدارس الأهلية، وان هناك حاجة لتوفير ميزانيات اضافية لهذه المدارس

جلسة الهيئة العامة غدًا ستواصل بحث الموضوع وسيعود ثانيةً من الهيئة الهامة الى لجنة المعارف لمنافشة وتلخيص القضية بإجتماع مغلق مع جميع الاطراف

 اقتراح وزارة المعارف غير كاف ولا يمكنه ان يشكل اساسًا لإنهاء الإضراب فالحديث عن مبالغ مالية محدودة ولمرة واحدة دون اي التزام بتغيير معايير تخصيص الميزانيات للسنوات المقبلة

أكد عضو الكنيست النائب يوسف جبارين عضو لجنة التربية والتعليم في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب أن احدى الخطوات التصعيدية القادمة سيكون اقتراح اضراب مفتوح في جميع المدارس العربية في البلاد لحين تحقيق مطالب المدارس الأهلية وحصولها على حقوقها بمساواة كاملة مع المدارس الخاصة غير الرسمية المختلفة في البلاد.

وقال النائب جبارين وهو أحد المبادرين لعقد جلسة اليوم الطارئة في لجنة المعارف:"ان مقترح الإضراب المفتوح سيعرض غدًا خلال اجتماع سكرتارية لجنة المتابعة، على الجهات المشاركة من اجل اتخاذ قرار، اذ لا يعقل ان يجلس الطلاب في بيوتهم لليوم العشرين على التوالي، وان نبقى صامتين!".

وقال:"ان جلسة اليوم شكلت ضغطًا ملموسًا على وزارتي المعارف والمالية وغالبية اعضاء الكنيست بما في ذلك حتى من احزاب اليمين، أوضحوا ان هنالك تمييز ضد طلابنا في المدارس الأهلية، وان هناك حاجة لتوفير ميزانيات اضافية لهذه المدارس، وستشكل وسيلة ضغط اضافية من اجل تقوم وزارة المعارف بتقديم اقتراح جدي اكثر يتجاوب مع مطالب هذه المدارس، اما بالنسبة للتلخيص فرئيس اللجنة صرح بأن جلسة الهيئة العامة غدًا ستواصل بحث الموضوع وهو لا يريد ان يستبق النقاش هناك، كما قال ان الموضوع سيعود ثانيةً من الهيئة الهامة الى لجنة المعارف، وان اللجنة ستبادر بعد ذلك الى اجتماع مغلق مع كل الاطراف المعنية من اجل التوصل الى صيغة تتيح عودة الطلاب الى المدارس".

واضاف النائب جبارين في رده على سؤال لموقع العرب حول اقتراح وزارة المعارف بمنح هبة بقيمة 50 مليون شيكل لمرة واحدة:"بإعتقادي، ان اقتراح وزارة المعارف غير كاف ولا يمكنه ان يشكل اساسًا لإنهاء الإضراب فالحديث عن مبالغ مالية محدودة ولمرة واحدة دون اي التزام بتغيير معايير تخصيص الميزانيات للسنوات المقبلة، كما ان الحديث عن اقامة لجنة لمتابعة الموضوع لا يكف فلكي نضمن نجاح عمل مثل هذه اللجنة هناك حاجة لإلتزام مسبق من الوزارة بأن تخصيص الميزانيات سيتم بشكل ثابت في السنوات القادمة وليس لمرة واحدة وبرأيي النقاش في لجنة المعارف اثبت صحة موقف المدارس الأهلية وصحة موقف الأهالي الذين رفضوا المقترح".

وانهى حديثه قائلًا:"انا بدوري وهذا بأسم القائمة نشد على ايادي الامانة العامة واولياء الأمور بمواصلة النضال لأننا نستطيع تحقيق نتائج افضل بعد كل هذه الفترة من الإضراب. بالاضافة الى جلسة الهيئة العامة للكنيست غدًا هناك ايضًا جلسة لسكرتارية لجنة المتابعة وسأقترح على اللجنة القطرية والسلطات المحلية ولجنة المتابعة ولجنة اولياء امور الطلاب القطرية بالاعلان عن اضراب مفتوح في كل المدارس العربية الى ان تتم الاستجابة لمطالب المدارس الأهلية، هذه احدى الخطوات الجدية والهامة من اجل تصعيد نضال المدارس الأهلية، وبالتالي كل من حضر جلسة اليوم سمع تقريبًا من جميع الأطراف ان المدارس الاهلية تعاني من التمييز وان المعارف لا تتعامل بمساواة مع كل الطلاب فيها وبالتالي فنضال المدارس يعبر عن حق اساسي بالتعليم المتساوي لكل الطلاب في البلاد".

وكانت لجنة المعارف البرلمانية قد بحثت صباح اليوم الاحد قضية إضراب المدارس الأهلية وذلك في ظل استمرار تنكر وزارة المعارف لحقوق هذه المدارس بالميزانيات المتساوية. وشارك في الجلسة ممثلو المدارس الأهلية ولجان أولياء أمور الطلاب وممثلو وزارتي المعارف والمالية، بالإضافة إلى ممثلي نقابات المعلمين ومجلس الطلاب القطري. وطرح الأستاذ عوني بطحيش والمطران ماركوتسو مطالب المدارس بالمساواة في الميزانيات مع المدارس الرسمية.

وشارك أيضًا في النقاش أعضاء الكنيست باسل غطاس ومسعود غنايم وحنين زعبي وزهير بهلول ويوسي يونا وميراف ميخائيلي وايتسيك شمولي وصوفا لاندفر وعنات باركو.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
218373.22
BTC
0.52
CNY