الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 09:02

كيري: على الأسد الرحيل ولو بعد حين ولا يمكنه أن يكون جزءا من مستقبل سوريا

كل العرب
نُشر: 20/09/15 07:27,  حُتلن: 11:29

جون كيري:

بشار الأسد رأس النظام السوري يجب أنّ يرحل ولكن ليس بالضرورة على الفور

الولايات المتحدة ترحب بمشاركة روسيا في التصدي لتنظيم داعش في سوريا لكن أزمة اللاجئين التي تزداد سوءا تؤكد على الحاجة إلى التوصل لتسوية

فيليب هاموند وزير الخارجية البريطاني:

الأسد لا يمكن أن يكون جزءا من مستقبل سوريا على المدى البعيد لكن يجب أن تكون الطريقة والتوقيت جزأين من حل سياسي يسمح لنا بالمضي قدما

صرّح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في حديث له لوسائل إعلامية، في لندن، قائلا: "أنّ بشار الأسد رأس النظام السوري يجب أنّ يرحل، ولكن ليس بالضرورة على الفور". هذا، وقد دعا كيري الى إستغلال كل من بريطانيا وروسيا نفوذهما لإقناع الأسد بالتفاوض من أجل إنتقال سياسي.


جون كيري

وقال كيري: "إنّ الولايات المتحدة ترحب بمشاركة روسيا في التصدي لتنظيم داعش في سوريا لكن أزمة اللاجئين التي تزداد سوءا تؤكد على الحاجة إلى التوصل لتسوية تؤدي أيضا إلى تغيير سياسي في البلاد". وأضاف كيري قائلا: "نحن بحاجة للإنخراط في مفاوضات. هذا ما نبحث عنه ونأمل أن تساعد روسيا وإيران وأي دولة أخرى ذات نفوذ في تحقيق ذلك، لأن هذا الأمر هو ما يحول دون إنهاء الأزمة".

كما استطرد متسائلاً: "نحن مستعدون للتفاوض. هل الأسد مستعد للتفاوض.. التفاوض بحق؟ هل روسيا مستعدة لتأتي به إلى طاولة التفاوض؟". وقال كيري عن رحيل الأسد "خلال العام ونصف الماضي قلنا إن الأسد يجب أن يرحل لكن ما المدة والطريقة... هذا قرار يجب أن يتخذ في إطار عملية جنيف والتفاوض." وأضاف "ليس بالضرورة أن يكون من اليوم الأول أو الشهر الأول... هناك عملية يجب أن تجتمع فيها كل الأطراف معا للتوصل إلى تفاهم بشأن كيفية تحقيق ذلك على أفضل وجه".
هذا، وأوضح كيري أنّه لا يوجد إطار زمني محدد لديه لبقاء الأسد، قائلا: "أعرف فحسب أنّ الشعب السوري تحدث بالفعل بإقدامه، هم يغادرون سوريا".

ومن جهته، قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الذي ذكر في التاسع من سبتمبر أنّ بريطانيا قد تقبل بقاء الأسد لفترة انتقالية، "إنّ الأسد لا يمكن أن يكون جزءا من مستقبل سوريا على المدى البعيد لكن يجب أن تكون الطريقة والتوقيت جزأين من حل سياسي يسمح لنا بالمضي قدما".
وأضاف: "أنّ الوضع في سوريا الآن أكثر تعقيدًا مع زيادة التدخل العسكري الروسي في البلاد. وبسبب التدخل الروسي بات الوضع في سوريا أكثر تعقيدًا ونحن بحاجة لمناقشة هذا في إطار مشكلة أكبر بكثير - ضغوط الهجرة والأزمة الإنسانية في سوريا علاوة على الحاجة لهزيمة داعش".

هذا، ويذكر أنّ تصريحات جون كيري تأتي في وقت تجري اتصالات أميركية روسية متبادلة بهدف التوصل لحل للأزمة السورية. وقد أعلن البنتاغون الجمعة أن وزيري دفاع الولايات المتحدة وروسيا جددا الاتصالات العالية المستوى بينهما لبحث النزاع في سوريا.
وصرح المتحدث بإسم البنتاغون أنّ الوزيرين "بحثا المجالات التي تتقاطع فيها الرؤيتان الأميركية والروسية ونقاط الخلاف بين البلدين". وقال إن الوزيرين "اتفقا على إجراء مزيد من المناقشات حول آليات الحوار بين الجيشين، لتجنب حدوث أي مواجهات عرضية بينهما في سوريا، في ضوء الحملة" ضد تنظيم "داعش".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244028.98
BTC
0.53
CNY